البشر كيف تمكنت وتطورت علاقاتهم مع الحيوانات الاليفة؟

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
التعديل الأخير:
المواضيع المتشابهة

أسيل

كاتب جيد جدا
إن العلاقة ما بين البشروالحيوانات هي علاقة ذات أبعاد مختلفة. تبدو علاقة حميمية عندما يتعلق الأمر بحيواناتنا الأليفة، بينما يختلف نوع العلاقة عندما تكون الحيوانات مفترسة. فما بين صدٍ ورد، خوف ومحبة، تهيُّب وحنان؛ تبقى العلاقة معهم باتجاهين وليس باتجاه واحد.

هذه العلاقة واجهت مدًا وجزرًأ وتقلبًا خلال العصور الماضية. حيث أظهرت الحضارة الفرعونية احترامًا وتقديسًا شديدًا للقطط، حيث دجنوها هي والكلاب، ووصل بهم الحالة إلى عبادة آلهةٍ تحمل رأس قطة، منها "باستيت". واتضح ذلك من خلال اكتشاف خبيئة الحيوانات المقدسة التى اكتشفها علماء الآثار المصريين، وتضم عدد كبير من مومياوات القطط الكبيرة والصغيرة. كما سُنّت القوانين لصالحها إذ أن قتل قطة في مصر القديمة يستوجب الموت كعقوبة، حتى لو كان هذا القتل خاطئ! ففي عام 525 قبل الميلاد، قام الملك الفارسي قمبيز بوضع مجموعة من القطط والكلاب في مقدمة جيشه، ورسم صورة الآلهة"باستيت" على دروع المحاربين، فاندلعت معركة " الفرما" بعد تعمد الملك الفارسي إهانة وإذلال المصريين. نجحت الخطة لرفض المصريين إطلاق النيران خوفا من عقوبة الإعدام؛ لذلك تراجع الجيش المصري وانتصر جيش فارس.

أما في القرنين السادس والسابع عشر، فحدثت محاكمات لمن يقتني القطط، حيث ظن البريطانيون أن السحرة يتقمصون أجساد القطط بمساعدة الشياطين والأشباح. وفي عام 1604، وافق الملك جيمس الأول ملك إنجلترا على قانون جعل حيازة القطط أو الكلاب أو الطيور جريمة رسمية يعاقب عليها القانون "من خلال التشاور، أوالتعامل، أوالدعوة، أوالاستخدام، أوإطعام أومكافأة الأشباح تحت شكل حيوان بأي شكل من الأشكال".

أما في الصين، فيتم الإعدام الجماعي أو القتل القسري للحيوانات الأليفة في مدينة بكين بانتظام وذلك منذ الثورة الثقافية (1966-1976). وآخر هذه الإجراءات كانت في مارس 2007. وعند التحضير للألعاب الأولمبية، أمرت السلطات الصينية أصحاب الحيوانات الأليفة بأخذ حيواناتهم إلى العيادة البيطرية الخاصة بهم من أجل الخضوع للقتل الرحيم، لمنع حالات الإصابة بداء الكلب بين الأعداد الهائلة من الأجانب التي ستحتشد حول المدينة.

ومع ذلك، لازالت الحيوانات الأليفة تُكسب الإنسان رفاهية من خلال خفض ضغط الدم وتقليل التوتر ورفع مستويات الأوكسيتوسين في الدم، وقد لاحظت ذلك من خلال علاقتي وأبنائي مع قططنا.حيث تقوم هذه القطط باللعب والحركة وأحيانًا القتال، مما يضفي جوًا من المرح ويعزز الطاقة الإيجابية. كما أظهرت الدراسات أن أنها تفيد كبار السن فتقلل من التعرض للوفاة بامراض القلب ومن تفاقم أمراض الاكتئاب والشريان التاجي والخَرَف.

ومع الاستمرار في تطور هذه الرابطة بمرورالوقت، ستحدث تطورات وتغيرات في العلاقات التي سيتشاركها الإنسان مع الحيوانات المختلفة
 
أعلى