هل المعلومات صحيحة ان جامعة العوم والتكنولوجيا الاردنية اصبحت الاولى محليا وهذا الانجاز كيف استطاعت ان تحققه؟

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
التعديل الأخير:
الحل
جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وتعرف اختصارًا بإسم التكنو، أو JUST وفق الحروف الأولى من اسم الجامعة باللغة الإنجليزية، وتُعرف كذلك بلقبها "جوهرة الجامعات الأردنية فهي إحدى الجامعات الأردنية العامة الحكومية المدعومة حكوميًا بالكامل، تقع الجامعة في جنوب لواء الرمثا، ضمن حدود مدينة الرمثا الواقعة في محافظة إربد شمال الأردن.
تتميز الجامعة بتدريس التخصصات العلمية فيها بشكلٍ عام، وتخصصي الطب والهندسة بشكل خاص. وتُعدّ الجامعة في مصاف أفضل أربعمائة جامعة حول العالم، وكذلك تُعدّ من أفضل مئة وخمسين جامعة ناشئة حول العالم، وبحسب دراسة مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية، فإن الجامعة تُعدّ ضمن أفضل ثلاثة بالمائة من جامعات العالم الإسلامي. ومن ناحية البحث العلمي، فإن الجامعة هي الأفضل في الأردن في هذا...

أسيل

كاتب جيد جدا
جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وتعرف اختصارًا بإسم التكنو، أو JUST وفق الحروف الأولى من اسم الجامعة باللغة الإنجليزية، وتُعرف كذلك بلقبها "جوهرة الجامعات الأردنية فهي إحدى الجامعات الأردنية العامة الحكومية المدعومة حكوميًا بالكامل، تقع الجامعة في جنوب لواء الرمثا، ضمن حدود مدينة الرمثا الواقعة في محافظة إربد شمال الأردن.
تتميز الجامعة بتدريس التخصصات العلمية فيها بشكلٍ عام، وتخصصي الطب والهندسة بشكل خاص. وتُعدّ الجامعة في مصاف أفضل أربعمائة جامعة حول العالم، وكذلك تُعدّ من أفضل مئة وخمسين جامعة ناشئة حول العالم، وبحسب دراسة مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية، فإن الجامعة تُعدّ ضمن أفضل ثلاثة بالمائة من جامعات العالم الإسلامي. ومن ناحية البحث العلمي، فإن الجامعة هي الأفضل في الأردن في هذا المجال.
تعتمد الجامعة في نظامها التدريسي نظام الساعات المعتمدة؛ إذ على كل طالب قطع عدداً معيناً من الساعات مع المحافظة على معدّل خمس وستين بالمائة أو ما يساويه في المعدل النقطي، كما يستطيع كل طالب اختيار الأستاذ والوقت والمكان حسب الجداول الدراسية المُعدّة بواسطة القبول والتسجيل.

هذا وقد تربعت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية على المركز الأول محليا وحلت ضمن افضل 6.7% جامعة في العالم للعام 2020/2021، وفقا لما أظهرته نتائج مركز تصنيف الجامعات العالمية (CWUR) التي نشرت مؤخراً. حيث يشار الى ان هذا الإصدار الأخير لتصنيف مركز تصنيف الجامعات العالمية شمل اكثر من عشرين الف جامعة من أفضل الجامعات في العالم.
ويعتبر إدراج جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في مقدمة الجامعات العالمية ضمن تصنيف مركز تصنيف الجامعات العالمية إضافة مهمة للسجل الناصع للجامعة في مجال التصنيفات.
ومن أهمها تصنيف جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الأولى محليا دون منازع وفق التصنيفات العالمية المرموقة وفي مقدمتها تصنيف التايمز. ويعتمد تصنيف مركز تصنيف الجامعات العالمية الذي بدأ بالصدور منذ العام 2012 على 4 من مؤشرات رئيسية هي جودة التعليم، وتوظيف الخريجين، وكفاءة أعضاء الهيئة التدريسية. إلى جانب الأداء البحثي للجامعة الذي يندرج تحته أربعة معايير فرعية تشكل ما نسبته 40% من العلامة الكلية.

ويتميز هذا التصنيف بأنه لا يعتمد أي نتائج استبينات موجهة للأكاديميين أو الصناعيين ولا يعتمد أي معلومات تسلم من قبل الجامعة كما هو الحال في معظم التصنيفات العالمية ألأخرى مثل تصنيف الـ QS مثلا.
ومن الجدير بالذكر أن هذا الظهور المشرف الجديد للجامعة في التصنيفات العالمية ليس جديدا أو مستغربا لكنه بالتأكيد يضاف للسجل الناصع وما حققته الجامعة حتى الآن في هذا المضمار ويشكل دليلا قاطعا على تميز “التكنو”، ودليل واضح على أنها تسير بخطى حثيثة وثابتة نحو العالمية والتميز ونسج قصة نجاح أردنية نعتز ونفتخر بها. فهذه النجاحات ما هي إلا ثمرة لجهود تراكمية من القائمين والمنتسبين للجامعة وما كان ليتحقق لولا جهود أعضاء الهيئتين الأكاديمية والادارية المتواصلة منذ نشأتها للارتقاء بالجامعة. فهذا التقدم جاء بفضل دعم إدارة الجامعة المتواصل وجهود كل العاملين ومن خلال الانفتاح والتواصل مع الجامعات المرموقة وتنفيذ المشاريع البحثية الرصينة وتسويق الجامعة وتعزيز حضورها في المحافل الدولية بغية تحقيق استراتيجيتها والوصول بها الى مصاف الجامعات ذات السمعة الدولية المرموق
 
أعلى