ماهي نظرتك حول التوجهات التعليمية الحديثة وكيف تراها؟

الحل
حدثت العديد من القفزات في العملية التعليمية، وفق التطورات الحاصلة في الوقت الحاضر، وآخرها التوجه نحو التعلم عن بعد في ظل الجائحة الحالية. كما أن التوجهات الحديثة ناتجة عن التغيرات المختلفة التي أثرت في التعلم والتعليم بعد الانفتاح على التكنولوجيا، والتفاعل مع منصات التواصل الاجتماعي، وسهولة الاتصال مع العالم الخارجي، وتنوع الثقافات التي يتم التفاعل فيما بيننا.

هذه التوجهات الحديثة استطاعت أن توسّع مدارك الطلبة، وتواكب مهارات القرن الواحد والعشرين، واستطاعت أن تحول التعليم من تعليمٍ بنكيٍّ اسفنجي إلى تعليم مفتوحٍ استقصائيًّ مهاريّ. انتقل المعلم من وضع نتاجاتٍ معرفيةٍ والتركيز عليها فقط دون باقي المستويات السلوكية للنتاجات، إلى التعامل مع المهارات المعرفية والوجدانية والنفسحركية للطلبة. هذه التوجهات تتطور وتتحور يومًا بعد يوم،...

أسيل

كاتب جيد جدا
حدثت العديد من القفزات في العملية التعليمية، وفق التطورات الحاصلة في الوقت الحاضر، وآخرها التوجه نحو التعلم عن بعد في ظل الجائحة الحالية. كما أن التوجهات الحديثة ناتجة عن التغيرات المختلفة التي أثرت في التعلم والتعليم بعد الانفتاح على التكنولوجيا، والتفاعل مع منصات التواصل الاجتماعي، وسهولة الاتصال مع العالم الخارجي، وتنوع الثقافات التي يتم التفاعل فيما بيننا.

هذه التوجهات الحديثة استطاعت أن توسّع مدارك الطلبة، وتواكب مهارات القرن الواحد والعشرين، واستطاعت أن تحول التعليم من تعليمٍ بنكيٍّ اسفنجي إلى تعليم مفتوحٍ استقصائيًّ مهاريّ. انتقل المعلم من وضع نتاجاتٍ معرفيةٍ والتركيز عليها فقط دون باقي المستويات السلوكية للنتاجات، إلى التعامل مع المهارات المعرفية والوجدانية والنفسحركية للطلبة. هذه التوجهات تتطور وتتحور يومًا بعد يوم، لتواكب تطلعات الجيل القادم، وتحاكي ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة.

فقد انتشرت الفيديوهات التفاعلية بسرعة منذ عام 2017، واستخدمت لدعم الأداء والتعليم المركز Micro-Learning، كما تم الاستعانة بها في المنصات التعليمية المختلفة، حتى ازداد الطلب عليها لتصبح أمرًا محتومًا على كل معلم أن يدعم تعلم طلبته من خلال استخدامها. حتى ان أشهر التطبيقات أصبحت تؤسس برمجيات معينة لعمل هذه الفيديوهات.

أما الترانس ميديا Transmedia فقد أصبحت من الصيحات الجديدة، للوسائط الإعلامية التي يتم نشرها بحيث يتم نشر أجزاء مختلفة عبرعدة وسائط وقنوات، ويجب عليك مشاهدة جميع الأجزاء على الوسائط المختلفة لتفهم المضمون الكلي. أي على الطالب الدخول لعدة وسائط تتضمن محتوىً محددًأ على كل وسيلة من الوسائل لفهم الرسالة المطلوبة بالكامل.

كما أن التوجه للتعليم بالواقع الافتراضي والواقع المعزز، من خلال محاكاة تفاعلية باستخدام الأجهزة الإلكترونية، مع استخدام نظارات ثلاثية الأبعاد للشعور بالتواصل مع هذه المحاكاة، سيدعم اندماج الطلبة مع مشهد المحاكاة وشعورهم بأنهم في بيئة حقيقية، وبالتالي احضار البيئة البعيدة أو صعبة المنال إلى الصف. هذا التوجه محفّز للطلبة في جميع المراحل، حيث يمكن محاكاة أمور جرت في الفضاء،أو تفاعلات كيميائية شديدة التأثير، أو الذهاب لبيئات لا يمكن تصوّر مشاهدتها فما بالك التواجد بها.

وقد قمت بتجربة التعلم بالألعابGamification من خلال بعض الدورات التعليمية، وبالرغم من أعمار المشاركين الكبيرة نسبيًّا، إلا أن التفاعل والاندماج كان عظيمًا بسبب استخدام هذه التقنية. وهناك توجه حالي الآن إلى إنشاء المزيد من المحتوى التعليمي التلعيبي تعمل على تعزيز إنتاجية المتعلمين وتحسين أدائهم. وسوف يستمر في كونه استراتيجية قوية لخلق التعلم الغامر immersive learningعالي التأثيرالذي يسمح بالتحكم في نتائج الطلبة من خلال ربطهم بتجارب حقيقية ، ولكن في بيئة أكثر أمانًا .

كما قمت بتطبيق منهجية STEM مع طلبتي في الصفّين السابع والثامن، حيث زاوجوا ما بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وقد كانت تجربة مميزة، أثرت معارفهم، ودمجت وكاملت المواد مع بعضها البعض، وأصبح لديهم القدرة على ربط ما تعلموه بالحياة العملية. فقد صنعوا مخبارًا مدرجًا، واستطاعوا صناعة بعض الأدوات بناءً على الضغط الهيدروليكي؛ كالحفارة والمصعد الهيدروليكي، واليد شبه الآلية. كما استخدموا المخلفات في تصميم بعض الوسائل التعليمية كالخلية النباتية والحيوانية. كما قمت بتطبيق منهجية STEAM بإضافة الفنون لما سبق وتعلموه، فأخذوا يصممون المجسمات بالرسم قبل البدء بعملها ومن ثم تطبيقها، مما كان له الأثر بانضمام طلبة آخرين للمشروع من محبي مادة التربية الفنيّة.

بعد تجربتي لبعضٍ من الاتجاهات الحديثة في التعليم، تكوّن لدي اعتقاد بوجوب متابعة كل ما هو جديد، وقولبته مع ما هو مناسب لمجتمعاتنا وبيئاتنا المدرسية المختلفة، فطلابنا خلقوا لجيلهم وليس لجيلنا، فلا يجب أن نطبًق الطريقة التي تعلمناها عليهم، فما صلُح لنا ليس بالضرورة ان يصلح لهم.
 

مواضيع مماثلة

أعلى