هل لي باسم لعبة مسلية لطفلي وممتعه ليتعلم من خلالها

المواضيع المتشابهة
الحل
إنّ اختيار لعبة مُسلية ومناسبة لعمر طفلك بل وتكون اللعبة مفيدة من الناحية التعليمية، قد يكون أمر مُتعب للوالدين، بسبب وجود العديد من الخيارات التي يمكن الانتقاء منها. لكن علينا أولًا أن نحدد الفئة العمرية التي سننتقي لها، هل هي من الطفولة المبكرة أو المتوسطة أو حتى المتأخرة؟ ثم علينا تحديد هل ننتقي لعبة الكترونية أم يدوية أم مزيج منهما؟ وما هو الهدف من التعلم؛ هل سيكون لتعلم اللغة أم القراءة أم العد ؟ هل اللعبة ستكون للتعلم فقط أولتحفيز الخيال والابتكارأولتنمية التأمل والملاحظة والموازنة والوصول إلى الحقائق بخطوات مرئية منطقية؟ هل ستمارس اللعبة داخل أم خارج المنزل؟ هل ستكون لعبة فردية أم سيتشارك بها مع إخوته أو أقرانه؟. فيجب تحديد الأهداف التي يجب أن تتحقق بفعالية لتكون اللعبة مناسبة للفئة العمرية، تحاكي الحواس، تراعي الميول والأنماط،...

أسيل

كاتب جيد جدا
إنّ اختيار لعبة مُسلية ومناسبة لعمر طفلك بل وتكون اللعبة مفيدة من الناحية التعليمية، قد يكون أمر مُتعب للوالدين، بسبب وجود العديد من الخيارات التي يمكن الانتقاء منها. لكن علينا أولًا أن نحدد الفئة العمرية التي سننتقي لها، هل هي من الطفولة المبكرة أو المتوسطة أو حتى المتأخرة؟ ثم علينا تحديد هل ننتقي لعبة الكترونية أم يدوية أم مزيج منهما؟ وما هو الهدف من التعلم؛ هل سيكون لتعلم اللغة أم القراءة أم العد ؟ هل اللعبة ستكون للتعلم فقط أولتحفيز الخيال والابتكارأولتنمية التأمل والملاحظة والموازنة والوصول إلى الحقائق بخطوات مرئية منطقية؟ هل ستمارس اللعبة داخل أم خارج المنزل؟ هل ستكون لعبة فردية أم سيتشارك بها مع إخوته أو أقرانه؟. فيجب تحديد الأهداف التي يجب أن تتحقق بفعالية لتكون اللعبة مناسبة للفئة العمرية، تحاكي الحواس، تراعي الميول والأنماط، تنمي المهارات وتحفز التعلم.

فعلى سبيل المثال؛ يمكن انتقاء بعض الألعاب الحركية البصرية للأطفال الرُّضع، والتي تتناسب مع نموهم. كما يمكن استخدام ألعاب التركيب والألغاز والمكعبات بعد عمر الثالثة، حتى لا يقوم الطفل بتجربة القطع الصغيرة منها فيبتلعها. كما أن لعبة الصور المطابقة ستكون ممتعة لمرحلة ما قبل المدرسة، والألعاب الخشبية التي تكون على شكل متاهات مصغرة، فيحاول الطفل نقل قطعة خشبية على سلك ملون للجهة الأخرى.

كما أنصح أن يقوم الوالدين بتنمية مهارات أطفالهم اليدوية بصناعة الدمى القفازية أو دمى الجوارب التي لا تحتاج لاستخدام إبر الخياطة، بحيث ينمذجون طريقة التصنيع أمام أطفالهم ومن ثم يمكن محاكاة ما صنعوا مع القليل من المساعدة. من الجميل أيضًا صناعة مسرح مصغر لتحريك هذه الدمى، وإن لم يكن ذلك مناسبًا فيمكن صناعة دمى الظل ليتم من خلالها طرح قصة مبسطة ذات معنى ومغزى، ولا مانع أن يشاركك طفلك في تمثيلها.

وباستطاعتك تخصيص بعض الوقت لبعض الألعاب الإلكترونية على الإنترنت بشرط أن يكون الوقت مضبوطًا من قبلك، وقيامك بواجبك بالتعرف على اللعبة المختارة، ومن الخيارات الجيدة نسبيَا اختيار الألعاب الإلكترونية التي تمكن الأهل من التحكم بزمنها، بحيث تقف اللعبة بعد انتهاء الزمن المقرر. إلا أنني لا أؤيد هذا التوجه، لصغر سن الأطفال بدايةً، وصعوبة التحكم بمشاعرهم وأمزجتهم، وأحيانًا صعوبة توجيههم.

يمكنك الاطلاع على المراجع التالية للتعرف على كيفية تنفيذ وتصميم العاب تعليمية بسيطة.
 

مواضيع مماثلة

أعلى