القرع وطريقة الزراعة الصحيحة

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
1607357544566.png

يُزرع القرع للحصول على ثماره الكبيرة، يحتوي القرع على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات، كاروتينات، كربوهيدرات، مضادات الأكسدة، كالسيوم، حديد والعديد من العناصر الغذائية، كما له العديد من الفوائد الصحية مثل محاربة الالتهابات، المحافظة على صحة الجلد، حماية العيون، تعزيز المناعة في الجسم وطرد الديدان المعوية.


مناخ القرع:

يفضل زراعة القرع في المناخ المعتدل، درجة الحرارة المناسبة للنمو (18-24) س، يزرع في الهواء الطلق، نترك القرع يتأخر نموه حتى تنمو البذور، في حال الزراعة المحمية تحتاج إلى درجات حرارة معتدلة، الزراعة في درجات حرارة أقل من (10) درجات تؤثر على النتائج والمحصول.


تربة القرع:

تنجح زراعة القرع في العديد من أنواع التربة، ولكن تجود زراعة القرع في الأراضي الصفراء والبيضاء جيدة الصرف والتهوية الخالية من الأملاح والأراضي الرملية، هذه التربة تساعد على إنتاج محصول مبكر وذات جودة جيدة، كما يمنع زراعتها في الأراضي الثقيلة رديئة الصرف والتهوية.


طرق زراعة القرع:

تنجح زراعة القرع تحت ظروف الزراعة البعلية والتي تعتمد على مياه المطار أثناء حياة الإنبات، يتم حفر جور إلى عمق قريب من مستوى الماء في الأرض، يوضع السماد العضوي القديم المتحلل نصف الكمية المقررة في قاع الحفرة ثم تدمل بالتراب، وبعد وضع السماد بعدة أيام يتم زراعة البذور المستنبتة في الحفر، بحيث يوضع فى الحفرة (2-3) بذور، بين الجورة يكون حوالي (1) متر، يحتاج الدونم إلى (2 كغم) من البذور، ويجب معاملة البذور قبل الزراعة بمطهرات فطرية؛ لحماية البذور من مهاجمة فطريات لمدة (20) ساعة.

عمليات الخدمة بعد زراعة القرع:

  • الريّ: القرع العسلي لا يحتاج إلى ري بكثرة؛ لأن ذلك يسبب في قلة المحصول، وينصح بعدم الري حتى تظهر علامات العطش.
  • الترقيع: تزرع الجور الغائبة بعد أسبوعين من الزراعة وتروى بطريقة مناسبة.
  • الخف: يتم خف الجور إلى نبات واحد عندما تتكون (2 – 5) ورقات للنباتات.
  • التسميد: يضاف السماد سلفات نشادر وسوبر فوسفات، هذا بالإضافة إلى السماد البلدي وعلى أن يوضع السماد على دفعتين الأولى عند الريّ بعد ثلاثة أسابيع من الزراعة، والثانية بعد ثلاثة أسابيع من الأولى، بينما يتم إضافة السماد العضوي للأرض قبل الزراعة.

أصناف القرع:

هبارد، كونكتيكت فيلد، نتر لكزرى، القرع الكبير، القرع البلدي.


آفات القرع:

المن، الذبابة البيضاء، دودة ورق القطن، الخنفساء، البياض الدقيق، البياض الزغبي.


النضج والجني للقرع:

يُقطف القرع عندما تنضج الثمار وتصل إلى الحجم المناسب ويتغير لون الثمار من الأخضر إلى البرتقالي بعد حوالي، (4 – 5) شهور من الزراعة، وذلك حسب الصنف، ويتم جمع الثمار بعد تمام النضج ويتم القطع بجزء من العنق بواسطة مقصات خاصة، ويتم النضج عندما تتصلب القشرة، بحيث لا يمكن خدشها وكلما زاد النضج يمكن تخزين الثمار لمدة أطول.
 

مواضيع مماثلة

أعلى