فاكهة العنب وطريقة زراعتها

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
1607160642953.png

يُزرع العنب للحصول على ثماره لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية والسكريات والكربوهيدرات والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم، يوجد لهُ عدة فوائد صحية، مثل تعزيز صحة الجسم والوقاية من فقر الدم وكمضاد للالتهابات والوقاية من الإمساك وحماية البشرة والعديد من الفوائد الصحية المهمة.


مناخ العنب:

مناخ العنب بشكل عام مناخ معتدل الحرارة، ولكنه يحتاج في الوقت نفسه إلى شمس دافئة لكي ينمو، لذلك فأفضل موسم لزراعة العنب بدايات فصل الربيع.


تربة العنب:

تُعد التربة المثلى لزراعة العنب هي التربة جيدة التصريف والتهوية التي تتوفّر فيها العناصر الغذائية والتي تُخزّن الرطوبة، العنب لديه تحمُّل قوي للجفاف.


طرق الزراعة وكمية التقاوي للعنب:

تُجهّز العُقَل المراد زراعتها، يجب أن تكون العُقل تحتوي على ثلاث عُقد، ويمكن زراعة أكثر من عُقلة لزيادة نسبة النجاح في الزراعة، كما يجب اختيار مكان مناسب لزراعة العُقل ويجب أن تكون المساحة واسعة للزراعة وخالية من أي نوع من الأشجار ويُفضّل الزراعة في الجبال المنحدرة؛ حتى تحمي العنب من الصقيع.


عمليات الخدمة بعد زراعة العنب:

العزق: يجب التخلّص من الأعشاب الضارّة التي تنافس أشجار العنب على المواد الغذائية والمواد العضوية الموجودة في التربة، ويمكن إزالة هذة الأعشاب باستخدام المبيدات العشبية وبطريقة ميكانيكية.

الريّ: يمكن اتباع طريقة الريّ بالأحواض أو الخطوط، ویمنــع الـري في الـشتاء بدایـة موسـم النمــو، أما فــي التربة الرملیة يجب الـري بـالتنقیط.

التسميد: يضاف السماد البلدي العضوي المتخمر بمعدل (2-3) طن للدونم الواحد أثناء الزراعة، وتضاف الأسمدة الكيميائية أثناء الريّ وتضاف الأسمدة أثناء النمو الخضري.

الخف: تتم عملية الخف أثناء نمو المحصول بالتخفيف من النمو الخضري والورقي، والتخفيف من الثمار الضعيفة أو المصابة.

التقليم: يجب التخلص من الأغصان المصابة والمريضة والمتخشبّة والضعيفة أثناء موسم الخريف حتى تساعد الأشجار على النمو والدفع.

أصناف العنب:

العنب الرومي الأحمر، عنب المائدة، طومسون سيدلس، بز العنزة، سيدي براني الأحمر، الخليلي، البلدي، فلام، سوبير يرو، البناتي.


آفات العنب:

البياض الزغبي، البياض الدقيق، المن، البق الدقيق، حفار الساق، دودة ثمار العنب، الذبابة البيضاء، تربس، النيماتودا، العفن الرمادي.


النضج والجني للعنب:

تُقطف ثمار العنب عندما تصل القطوف إلى الحجم المناسب، وعند تحوّل لون الثمار من الأخضر إلى الأخضر المصفّر، ويعتمد ذلك على حسب نوع الثمار وعلى وقت القطف، ففي المناطق الباردة يُقطف متأخر، تُقطف ثمار العنب بعناية ويفرز منها المصاب والضعيف، وتُعبّأ في صناديق مناسبة، ثم يسوّق.
 

مواضيع مماثلة

أعلى