الاعراض الملازمة لامراض سطح العين

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
1607159951140.png

أمراض سطح العين:

أمراض سطح العين (OSD – Ocular surface diseases): هي عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي يمكن أن تحدث على سطح العين، ليس مرضًا واحدًا في حد ذاته مما يؤثر بشكل كبير على بصرك ونوعية حياتك. العديد من حالات أمراض سطح العين لا يتم تشخيصها أو علاجها خاصة في المرضى الأكبر سنًا.


أسباب وأعراض أمراض سطح العين:

إنّ الفيلم المسيل للدموع ثابت ضروري لحماية عينيك من العدوى والحفاظ عليها رطبة وتنظيف سطح القرنية. يتم التحكم في فيلمك الدمعي بواسطة غدد وأنسجة مختلفة حول سطح عينيك. في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب مشكلة في إحدى هذه الغدد أو الأنسجة في أن يصبح الفيلم المسيل للدموع غير مستقر، مما يؤدي إلى متلازمة جفاف العين أو نوع آخر من أمراض سطح العين.


يمكن أن تشمل الأعراض:

رؤية ضبابية.

الشعور بالحكة أو الخدش في العين.

احمرار.

الشعور بالرغبة في الحكة.

عيون دامعة.

ألم في العين.


غالبًا ما تكون أعراض مرض سطح العين أسوأ في المساء ويمكن أن تتفاقم بسبب المناخ الجاف أو الرياح.

أنواع أمراض سطح العين:

تشمل بعض الأنواع الأكثر شيوعًا من أمراض سطح العين ما يلي:

متلازمة جفاف العين.

التهاب الجفن.

الحساسية.

ضعف غدة ميبوميان.

التهاب القرنية.

التهاب الملتحمة.

الحروق الكيميائية أو الحرارية.

الحالات المناعية (مثل متلازمة سجوجرن).

العلاجات لأمراض سطح العين:


العلاجات غير الجراحية:

يعد خلل غدة (Meibomian – MGD) سببًا شائعًا وغير مشخص جيدًا لعلامات وأعراض متلازمة جفاف العين. تشير التقديرات إلى أن MGD مسؤولة عن ثلاث من كل خمس حالات من جفاف العين. يقدم المركز باسكوم بالمر وهو مركز لرعاية العيون والبحث والتعليم، “العلاج الطبيعي” للغدد الجفن والميبوميان بمستويات مختلفة، بدءًا من العلاج بالحرارة وتدليك الغطاء للحالات الخفيفة.


العلاجات الجراحية:

في بعض الحالات، تؤدي اضطرابات سطح العين إلى تندب في الغدة الدمعية و الملتحمة والقرنية، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية. يستخدم خبراء سطح العين لدينا العلاجات الجراحية لعلاج هذه الحالات بنجاح. تشمل الإجراءات زراعة الخلايا الجذعية في الأطراف وزرع القرنية لإعادة تأهيل سطح الأنسجة المتضررة.


في الحالات الشديدة، في المرحلة النهائية من الندوب المسببة للعمى يستخدم جراحو باسكوم بالمر أيضًا قرنيات اصطناعية. وباسكوم بالمر هو المركز الوحيد في الولايات المتحدة الذي يقوم بإجراء جراحة العين، المعقدة للمرضى الذين يعانون من اضطرابات سطح العين.
 

مواضيع مماثلة

أعلى