أعراض التهاب العين واسبابه

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
1607159726479.png

التهاب العيون:
العيون المؤلمة هي إحساس مزعج في أو حول إحدى العينين أو كلتيهما، قد تشعر بإرهاق في عينيك وقد يكون سبب التهاب العينين هو الفرك المفرط للعينين، المهيجات المحمولة بالهواء بما في ذلك الدخان والضباب الدخاني، بالإضافة إلى العوامل البيئية الأخرى مثل التعرض للمواد الكيميائية أو حتى التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط هذا قد يؤدي إلى التهاب العينين.


قد تصاب بألم في العينين نتيجة العمل القريب المطول مثل القراءة أو التركيز على شاشة الكمبيوتر أو وصفة طبية غير صحيحة للنظارات تساهم في إجهاد العين مما يؤدي إلى الألم، كما يتسبب استخدام العدسات اللاصقة لفترات طويلة في التهاب العينين.


كثيراً ما يؤدي الالتهاب الناجم عن الحساسية إلى التهاب في العينين. قد تؤثر هذه الحالات على العينين فقط أو قد تكون جهازية (تؤثر على مناطق أخرى من الجسم) ، مثل حمى القش أو نزلات البرد، سبب شائع لألم العينين هو التهاب الملتحمة، الذي يسمى أحيانًا العين الوردية، وهو التهاب في الغشاء الذي يبطن جفونك ويغطي بياض العين.




قد يكون لديك العديد من الأعراض الأخرى جنبًا إلى جنب مع التهاب العينين، بما في ذلك ألم العين والاحمرار والحكة والتورم والدموع، أو إفرازات من العين، التهاب العين بدون ألم في العين هو عبارة عن شكوى شائعة يتم حلها من تلقاء نفسها مع الراحة.


يجب أن يتم تقييم التهاب العينين المصحوب بألم في العين وأعراض أخرى بما في ذلك الحمى، الإفرازات والاحمرار وتغيرات الرؤية المفاجئة، أو الجفون التي تكون حمراء ومتورمة، من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، اعتمادًا على السبب الأساسي قد ينصحك مقدم الرعاية الصحية باستخدام الدموع الاصطناعية أو مضادات الهيستامين أو المضادات الحيوية أو الراحة ببساطة، في معظم الحالات، لا يكون التهاب العيون خطيرًا.


أعراض التهاب العينين:

ما هي الأعراض الأخرى التي قد تحدث مع التهاب العينين؟

قد يصاحب التهاب العينين أعراض أخرى، والتي تختلف تبعًا للمرض أو الاضطراب أو الحالة الأساسية، الأعراض العينية التي قد تحدث مع التهاب العينين، قد يصاحب التهاب العينين أعراض أخرى تؤثر على نظام العين بما في ذلك:


إفرازات من العين.

عيون جافة.

ألم في العين.

حكة في العيون.

عيون حمراء مؤلمة (عيون محتقنة بالدم).

عيون دامعة.

الأعراض الأخرى التي قد تحدث مع التهاب العينين:

قد يصاحب التهاب العينين الأعراض المتعلقة بأنظمة الجسم الأخرى بما في ذلك:


إعياء.

حمى.

أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا (التعب والحمى والتهاب الحلق والصداع والسعال والأوجاع والآلام).

صداع الرأس.

سيلان الأنف (احتقان الأنف).

العطس.

الأعراض التي قد تشير إلى حالة خطيرة:

في بعض الحالات قد يحدث التهاب في العين مع أعراض أخرى، قد تشير إلى حالة خطيرة يجب تقييمها على الفور في حالة الطوارئ، إذا كنت أنت أو أي شخص تعيش معه مصابًا بألم في العينين بالإضافة إلى الأعراض الخطيرة الأخرى بما في ذلك:


نزيف من العين.

عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها.

أن تكون الجفون مشدودة ومنتفخة وحمراء أو أرجوانية.

ارتفاع في درجة الحرارة.

صداع حاد.

تغيرات مفاجئة في الرؤية أو فقدان الرؤية أو ألم في العين.

التقيؤ.

أسباب التهاب العينين:

يمكن أن تسبب العديد من الحالات التهاب العينين، بما في ذلك التهيج الجسدي الناتج عن الاحتكاك المفرط أو استخدام العدسات اللاصقة لفترات طويلة أو الدخان أو الضباب الدخاني أو التعرض للمواد الكيميائية أو حتى التعرض لأشعة الشمس، يعتبر التزليق غير الكافي لسطح العين بالدموع (غالبًا ما يسمى جفاف العين) سببًا شائعًا جدًا لتقرح العين.


تشمل الأسباب الأخرى لالتهاب العيون العمل عن قرب لفترات طويلة، أو وصفة طبية غير صحيحة للنظارات أو ارتداء العدسات اللاصقة لفترات طويلة، يؤدي الالتهاب الناجم عن الحساسية أو العدوى أيضًا في كثير من الأحيان إلى التهاب العينين.


أسباب التهاب العيون اليومية:

قد يكون سبب التهاب العيون هو الأنشطة اليومية بما في ذلك:


ارتداء العدسات اللاصقة.

فرك العينين بشكل مفرط.

النظارات غير الصحيحة (النظارات أو العدسات اللاصقة).

التعرض للمهيجات البيئية مثل الدخان أو الضباب الدخاني أو الغبار.

العمل المطول على شاشة الكمبيوتر.

الأسباب الالتهابية لالتهاب العينين:

يمكن أن يحدث التهاب العينين أيضًا بسبب الالتهاب الناتج عن الحساسية أو العدوى بما في ذلك:


التهاب الجفن (التهاب حواف الجفن).

جفاف العين المزمن.

نزلات البرد (عدوى الجهاز التنفسي الفيروسية).

التهاب الملتحمة (التهاب سطح العين).

حمى القش أو رد فعل تحسسي تجاه وبر الحيوانات أو الغبار أو مستحضرات التجميل أو حبوب اللقاح.

أسباب خطيرة أو مهددة للحياة من التهاب العينين:


في بعض الحالات، قد يكون التهاب العينين من أعراض حالة خطيرة أو مهددة للحياة يجب تقييمها على الفور في حالة الطوارئ. تشمل هذه الشروط:


الزرق الحاد.

التهاب القرنية المعدي (قرحة القرنية).

التهاب العصب البصري.

التهاب النسيج الخلوي الحجاجي (عدوى غازية للأنسجة الرخوة حول العين).

التهاب القزحية (التهاب في تراكيب العين).

ما هي المضاعفات المحتملة لالتهاب العينين؟

تعتبر آلام العين بدون ألم في العين شكوى شائعة يتم حلها بشكل عام من تلقاء نفسها دون حدوث مضاعفات، في بعض الحالات قد يشير التهاب العيون المصحوب بألم في العين وأعراض أخرى إلى حالة أكثر خطورة يجب تقييمها من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، بمجرد تشخيص السبب الأساسي من المهم بالنسبة لك اتباع خطة العلاج التي صممتها أنت وأخصائي الرعاية الصحية الخاص بك لتقليل مخاطر المضاعفات المحتملة بما في ذلك:


تندب القرنية.

انتشار العدوى.

اضطرابات الرؤية أو فقدانها.

قد يعجبك ايضا
 

المرفقات

  • 1607159723076.png
    1607159723076.png
    89.7 KB · المشاهدات: 84

مواضيع مماثلة

أعلى