نظرية الخلية للصف السادس الابتدائي (منهج السعودية)ج 2

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
*الأعضاء والأجهزة الحيوية*
تنتظم الأنسجة في أجسام المخلوقات الحية لتشكل الأعضاء.
العضو
مجموعة من نسيجين مختلفين أو أكثر،تعمل معا للقيام بوظيفة محددة.والجلد أكبر عضو في جسم الانسان،والقلب عضو آخر يعتمد في وظيفته على نسيج عضلي ونسيج عصبي ونسيج ضام. ومن الأمثلة الأخرى على الأعضاء في الحيوانات( الدماغ والعين والرئة)
وللنباتات أيضا أعضاء،ويقوم كل منها بوظائف حيوية مختلفة.
ومن هذه الأعضاء الجذر،ومن وظائفه امتصاص الماء والأملاح المعدنية من التربة،والساق الذي من وظائفه:دعم النبات وحمل الأوراق والأزهار،والورقة أيضا عضو،من وظائفها القيام بعملية البناء الضوئي،أما الزهرة،فهي عضو التكاثر الجنسي في بعض أنواع النباتات.
تشكل مجموعة الأعضاء التي تعمل معا لأداء وظائف محددة(جهازا حيويا).ويتكون جسم المخلوق الحي المتعدد الخلايا غالبا من مجموعة من الأجهزة الحيوية تقوم بأداء الوظائف الأساسية للحياة.
فجهاز الدوران مثلا في جسم الانسان يتكون من القلب والأوعية الدموية والدم،ويقوم بوظيفة نقل الأوكسجين والمواد الغذائية الى الخلايا،والتخلص من الفضلات. ويعتمد جسم الإنسان على الرئتين وبقية أعضاء الجهاز التفسي للحصول على الأوكسجين بشكل كاف.


ما المواد الموجودة في جميع المخلوقات الحية؟
جميع الأشياء من حولنا تتكون من جسيمات دقيقة تسمى (الذرات).
وهناك أكثر من 100 نوع من الذرات،ولكل نوع خصائصه التي تميزه،
والعنصر:مادة نقية لا يمكن تجزئتها الى مواد أبسط منها،ويتكون العنصر الواحد من نوع واحد من الذرات لها التركيب نفسه. ويمكن للعناصر أن تتحد لتكونَ المركبات.
والمركب:مادة تتكون باتحاد كيميائي بين عنصرين أو أكثر .


*العناصر والمركبات الموجودة في الخلايا*
هناك العديد من المركبات التي توجد في الخلايا كلها.
منها (الكربوهيدرات)وهي مركبات مكونة من الكربون و الهيدروجين و الأوكسجين،وتختزن الدهون وتحرر طاقة أكبر من الكربوهيدرات ،وذلك بسبب تركيبها.
و(البروتينات)مركبات مكونة من الكربون والهيدروجين و الأوكسجين والنيتروجين ،وهي ضرورية لنمو الخلايا وتجديدها .
و (الأحماض النووية)مركبات مكونة من الأوكسجين والكربون والهيدروجين والنيتروجين،والفوسفور،وهي تساعد الخلايا على بناء بروتيناتها.وهذه المركبات مجتمعة تساعد الخلايا على القيام بوظائفها الحيوية.
1606997516922.png
 
أعلى