درس بعنوان (قانون لميل الخط المستقيم وأهم حالاته )في مادة الرياضيات

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
1606069143500.png

هناك تعريفات عديدة لقانون الخط المستقيم فهو عبارة عن مجموعة لانهائية من النقاط التي تكون متلاصقة مع بعضها البعض، ومن الملاحظ أن عرضه يكون متناهي للصفر بصورة تقريبية وذلك بناء على الهندسة الإقليدية، فهناك خط واحد فقط يمر هذا الخط بين نقطتين متمايزتين.

ومن الملاحظ أن الخط المستقيم يمتد عادة من جهتيه لمالانهاية، وأما من المستوى الديكارتي فقد يكون هناك خطين متوازيين أو خطين متقاطعين، وفي ناحية الفراغ قد لا يتقاطع هاتين الخطين ولا يقعان في مستوى واحد على الإطلاق، وهو ذات أنواع عديدة فعلى سبيل المثال نلاحظ وجود الخطوط المستقيمة البسيطة والخطوط المستقيمة المركبة.


ميل الخط المستقيم

من الملاحظ أن الخط المستقيم يمر بمجموعة لا نهائية من النقاط وذلك في المستوى الديكارتي، ولكن على الرغم من العدد اللانهائي لهذه النقاط ولكن من الممكن أن يتمكن الإنسان من معرفة ميل الخط المستقيم عن طريق فقط التعرف على إحداثيات نقطتين تقعان هاتين النقطتين على الخط للتعرف على ميله بسهولة.

فعلى سبيل المثال في حالة وجود نقطتان وقمنا برسم بينهما خط ومددنا هاتين الخطتين من الطرفين فسوف يظهر أمامنا خطًا مستقيمًا، وفي هذه الحالة سوف يكون هناك علاقة تربط كل من الإحداثي السيني بالإحداث الصادي أيضًا لكل خط مستقيم، ويطلق على هذه العلاقة بينمها معادلة الخط المستقيم والتي تكون في هذه الصورة التالية: ص =أ س + ب فتشير كل من أ، ب لأعداد حقيقة نسبية.


قانون ميل الخط المستقيم

من الملاحظ أن قانون ميل الخط المستقيم يشير للفرق بين الإحداثيين الصاديين / الفرق بين أيضًا الإحداثيين السنيين، وعلى ألا يكون الإحداثي السيني الثاني غير متساوي مع الإحداث السيني الأول، ومن الناحية الرياضية فيكون قانون ميل الخط المستقيم هو م=(ص2-ص1)/(س2-س1).

وأما عن طريقة إيجاد والحصول على ميل الخط المستقيم فيكون من خلال هذه الخطوات البسطية التي تتمثل في:

التعرف على نقطتين تقعان على الخط المستقيم وذلك من خلال التعرف على معادلة الخط المستقيم التي تكون مكتوبة على الصورة التالية ص = م س + ج، وفي خلال ذلك نلاحظ أن ميل الخط المستقيم يكون هو معامل س، وأما في حالة إذا كانت معادلة الخط المستقيم في الصورة العامة لها وهي الصورة التالية أ س +ب س+ ج= 0 ، ففي هذه الحالة نلاحظ أن ميل الخط المستقيم يكون عبارة عن معامل الإحداثي س / معامل الإحداثي ص.

ومن خلال التعرف على كل من المقطع السيني وكذلك معرفة المقطع الصادي نقوم بتحويلهما لنقطتين تظهر بالشكل التالي (س،0)، (0،ص)، ونقوم بتطبيق قانون ميل الخط المستقيم للتعرف على النقطتين التي تقعان عليه، ومن خلال رسم الخط المستقيم نقوم بأخذ أي نقطتين تقع عليه ونطبق القانون عليه، ومن خلال معرفة الزاوية التي يمثلها الخط مع المحور الموحد لإحداث السينات فيكون ميل الخط المستقيم هو ظل الزاوية المعروفة.


أهم حالات الخط المستقيم

يوجد الخط المستقيم في حالات عديدة ومتنوعة ومن أهم هذه الحالات هي

1- خط مستقيم في نفس الإتجاه.

2- خط مستقيم منحني في ناحية الداخل أو الخارج.

3- متقطع أوخط منفصل.

4- خط مقوس في الإتجاه العلوي أو الإتجاه السفلي أو ناحية الإتجاهات الأخرى.
 
أعلى