أحد الافعال المساعدة(الفعل المساعد المشروط)لغة انجليزية

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
1605633559577.png

الفعل المساعد المشروط might هو أحد الافعال المساعدة المشروطة والتي نهدف الى تغطيتها بالكامل ان شاء الله

نحن نستخدم might للاسباب التالية:

[unordered_list style=”star”]


  • التعبير عن الاحتمالية
  • الطلب المؤدب
  • كماضي لـ may مع if الشرطية
[/unordered_list]









التعبير عن الاحتمالية

بالامكان استخدام might للتعبير عن الاحتمالية او الامكانية، كما هو الحال ايضاً في الفعل المساعد المشروط may. لكن نسبة الاحتمالية هنا هي 50%، أي اقل من الفعل may حسب الجدول الخاص بترتيب الاحتمالات الخاص بإنجليزي.كوم ، خذ الامثلة التالية:

[unordered_list style=”tick”]


  • They might come this evening.
[/unordered_list]من المحتمل أن يأتون هذا المساء، وهذا المثال أقل احتمالية من نفس المثال المأخوذ في درس الفعل may، والذي كان المثال يستخدم نفس المثال لكن بإختلاف الفعل المساعد المشروط.

[unordered_list style=”tick”]


  • Hundreds of teachers might lose their jobs.
[/unordered_list]مئات المعلمين قد يفقدون وظائفهم.

كما ترون الامثلة، هي فقط احتمالات قد تكون واردة، لكن الاختلاف الجوهري هو عندما نستخدم might فان الاحتمال يكون اقل من may وهذا ما يجعلنا نستخدمها في مثل تلك الحالات.








الطلب المؤدب

بالامكان استخدام might في الطلب المؤدب أو الاستئذان، وهو استخدام رسمي جداً جداً، ولا تجد من يستخدمه الا بشكل نادر جداً وخصوصا في مسألة الطلب او الاستئذان. انا افضل عدم استخدام هذا الفعل المساعد في الطلب ، بل استبداله ب الفعل may ، can أو could. شاهد الامثلة التالية:

[unordered_list style=”tick”]


  • Might I use your phone?
[/unordered_list]هل يمكنني استخدام هاتفك؟

[unordered_list style=”tick”]


  • Might I take you order?
[/unordered_list]هل يمكنني استلام طلبك؟







كماضي لـ may مع if الشرطية

يمكنك استخدام might كماضي لـ may في جمل if الشرطية بشرط أن يكون النتيجة محتملة لكن غير أكيدة بالطبع. وللتوضيح أكثر خذ المثال التالي:

[unordered_list style=”tick”]


  • If I went to Paris, I might not be able to attend your graduation ceremony
[/unordered_list]اذا ذهبتُ الى باريس، من الممكن أنني لن استطيع حضور حفلة تخرجك.

لكن ماذا إذا كانت النتيجة مؤكدة؟ استخدم would بدلاً من might.








تركيبة الجملة

(+) الجملة العاديّة: They might come this evening. < They + might + v (؟) السؤال : Might they come this evening? < Might + they + v (-) النفي : They might not come this evening. < They + might + not + v للنفي فقط تستخدم هذه الصيغة might + not واختصارها mightn’t





الازمنة المستخدمة للفعل المساعد might

ما ذكر أعلاه قد يجعل might مناسبة لإستخدامها في زمن الحاضر أو المستقبل، بناءً على سياق الجملة، لكن ماذا عن الماضي؟ لزمن الماضي past ( نضيف have بعد الفعل المساعد المشروط might وسنتخدم التصريف الثالث للفعل الأساسي بعد have ) —–> وصيغته كالتالي: Might + have + P.P مثال: He might have made his favorite coffee.



في الدرس السابق may، قلت لكم انني سأشرح متى نستخدم may have و might have ،اذا كانت حقيقة الحالة لا زالت غامضة وغير معروفة في الوقت الذي تتحدث أو تكتب عنها، تستطيع استخدام may have و might have.إذا كان الحدث أو الحالة المشار إليها لم تحدث في الواقع، فإنه من الأفضل استخدام might
 
أعلى