قصر البنات في الرقة

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة

قصر البنات


300px-Raqqa%2CQasrBanatO.jpg

قصر البنات بالرقة
قصر البنات ويسمى أيضا بقصر العباسيين، وقد بني على بقايا مدينة الرافقة التي تشكل الآن جزءا من مدينة الرقة السورية الواقعة في الجزء الأعلى من نهر الفرات في سورية، وقد توضحت معالمها بالتفصيل بعد ترميم معظم أجزائها. قصر البنات هو أحد القصور العباسية الذي يعود بناؤه إلى الفترة العباسية المبكرة ويقع في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة الرقة.

الموقع

QasrAlbanat.jpg

قصر البنات
يقع في الجهة الشرقية الجنوبية من الرقة وضمن أسوارها لم يبق منه إلا الأطلال الضخمة، يعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي كما يرى هرزفيلد الذي زار القصر عام 1907 م وأعد له مخططا، ويبدو أن الأطلال في ذلك الوقت كانت أكثر ارتفاعا بما يقرب من عشرة أمتار.

ويقول محمد السرحان مدير دائرة آثار ومتاحف الرقة إن هذا القصر المعروف لدى أهل الرقة باسم قصر البنات يبعد 400 متر شمال باب بغداد إلى الغرب من سور الرقة الأثري وهو ككل الأوابد الأثرية العباسية في منطقة الفرات مبني من مادة الآجر ويعود السبب بذلك لطبيعة المنطقة ومناخها. ويعتقد بأن تسميته بقصر البنات تسمية محلية، ليس لها أي أساس تاريخي اعتماداً على كل المصادر التاريخية، حيث لا نجد فيها أي إشارة إلى قصر بهذا الاسم، ولكن أغلب المصادر تشير إلى وجود بيمارستان ومدرستين للتعليم أيام نور الدين الزنكي وذلك دون الإشارة إلى مكانهما ويظن علماء الآثار الذين زاروا المنطقة بأنه ربما كان قصر البنات هو البيمارستان.

وأضاف السرحان إن أعمال الحفر الأثري المنهجي أثبتت أن أساسات هذا البيمارستان تعود إلى نفس الفترة التاريخية التي بني فيها سور المدينة عام 772 م. ويشكل المبنى مربعاً كبيراً ينقسم إلى أربعة مستطيلات باتجاه شمال جنوب ويفصله عن جامع المنصور المعروف بالجامع العتيق قصر الخلافة الذي أزيل مع التوسع العمراني للمدينة ونحدده حالياً بتقاطع شارعي سيف الدولة وشارع 23 شباط.

والبيمارستان مبني من الآجر المشوي بأكمله ويوجد في وسطه نافورة ماء وفتحة لتصريف المياه إلى خارج القصر وتدل أشكال الآجر الموجودة على جدران هذه المنشأة فوق الأساسات بارتفاعات مختلفة إلى أنه جدد في العهد الأيوبي وحول لاحقاً إلى بيمارستان.

ويرجع السرحان الفضل في تدوين الملاحظات حول هذه الأطلال إلى العالم الألماني الكبير هرتزفلد ففي عام 1907 مر عليها خلال رحلته في المنطقة وقام بتصويرها وأعد المخططات الأولية لما كان ظاهراً منها وحاول أن يؤرخ لهذا القصر قبل البدء بالتنقيب فيه من خلال الشواهد الظاهرة والزخارف والعناصر المعمارية، ونسبه إلى القرن الثاني عشر الميلادي وبشكل خاص إلى أسرة العقيليين الذين تحالفوا مع السلاجقة ثم مع ملك شاه فيما بعد واستقروا لاحقاً في جعبر.

وأوضح السرحان أنه في عام 1977 م بدأت مديرية الآثار والمتاحف العامة التنقيب في قصر البنات، حيث عادوا إلى الدراسات والصور التي نشرها هرتزفلد لهذا القصر والتي بينت أن ارتفاع أطلاله كان يتجاوز 10 أمتار تقريبا بأربع طبقات من النوافذ وثبتت الأطلال على ارتفاعها الحالي بعد عمليات التهديم والانهيارات، واقتلاع الناس لآجره لبناء مبانيهم والتي حدثت بدءاً من ثلاثينيات القرن الماضي وبعد أن رفعت بعثة التنقيب ما يقارب من أربعة إلى خمسة أمتار وصلوا إلى الأرضية المبلطة.

وأضاف إن القصر يتألف من باحة مركزية مربعة الشكل تقريباً، تقع في الوسط، وتطل عليها من الجهات الأربع مجموعة من الغرف، وفي الشمال نرى الإيوان وهو الصالة المفتوحة، ومعزز بغرفة أو حجيرة خلفية وبحجرتين جانبيتين، وإضافة إلى ذلك فهو يطل على باحة ورواقين خاصين به ويتمتع الإيوان الشمالي بواجهة خاصة به، وفي الجنوب يوجد مدخل يشير إلى توجه البناء من الجنوب نحو الشمال، ونشاهد واجهة خاصة مع ثلاثة مداخل مدخل أوسط ومدخلان جانبيان والإيوان في الوسط مناظر للإيوان الشمالي وغرف جانبية أما في الشرق والغرب، فهناك إيوانان بسيطان يطلان على الباحة.

ويلاحظ الدارس لهذا المكان أن هناك تركيزاً على محوري الشمال و الجنوب في هذه المنشأة وهناك باحة مركزية تطل عليها أربعة إيوانات من الجهات الرئيسية الأربع ضمن مخطط متصالب ونلاحظ أيضاً وجود غرف وصالات كبرى في الزوايا بشكل متناظر أبعاد كل غرفة 8×6 م أما بقية الغرف فتتوزع بشكل غير متناظر، وهذه ملاحظة هامة، ولحسن الحظ أن ما تهدم من القصر قد بقي على الأرض فساعد على تصور شكل الأجزاء العلوية من البناء.

ووصف السرحان البناء، كما جاء في تقرير البعثة الأثرية آنذاك، على أساس وجود بقايا جصية حول النوافذ وبفضل هذه القطع المتناثرة استطاع الفريق القائم بالدراسة الهندسية أن يعرف ويتصور شكل النافذة التي هي عبارة عن شريط من الجص يحيط بالنافذة من الخارج، مؤلف من زخارف وأشكال نباتية متكررة. وتعرض القصر لأعمال نهب بحثاً عن الخزف الرقي الذي تعج به المتاحف العالمية. وعلى مدار خمس سنوات من عمليات التنقيب لم يعثر إلا على إناء خزفي كامل وكسر كثيرة متناثرة هنا وهناك وهي تدل على روعة الخزف الرقي.

وأشار السرحان إلى أن القصر مر بثلاث مراحل أولاها في العصر الأيوبي حيث تعرض لحريق قد يكون المغول وراءه، ثم سكنته عائلات فقيرة ابتنت جدراناً هزيلة دلت على وجودهم، ثم سكن بعد خرابه في القرن التاسع عشر حيث عثر على بقايا تنور وهذه المرحلة هي الأفقر. وعن مقترحاته لتطوير الموقع والحفاظ عليه يقول السرحان أنه يجب إكمال عمليات التنقيب في قصر البنات والاستمرار في ترميمه والعمل على سقف الإيوانات والأروقة بالكامل، كما تسعى الدائرة لإنارة هذا القصر وإمداده بالطاقة الكهربائية بالإضافة إلى القيام بحملة توعية بأهمية المحافظة على كل الأوابد الأثرية في محافظة الرقة.

لتنقيبات
لقد قامت أعمال التنقيب والترميم في هذا القصر ضمن نطاق المشروع الاستثنائي للآثار في الرقة التي قامت به الهيئة العامة للآثار في سوريا. ومنذ عام 1976 م تأكد من خلال دراسة الخزف والأواني التي عثر عليها في الموقع أنه يعود إلى القرنين الثاني عشر والثالث عشر أي إلى العصر الأيوبي، وهذا يؤكد ما جاء على لسان المؤرخين أن هذا القصر لم يسكن بعد العصر الأيوبي، ومن المؤكد أنه هجر بعد حريق هائل شب فيه.

أقسام القصر
يتألف قصر البنات من باحة مركزية تطل عليها أواوين أربعة ويفتح في الجنوب مدخل رئيسي مرتفع يقابله في أقصى الشمال صالة خلفها حجرة وإلى جانبيها حجرتان، وتطل الصالة على باحة ورواقين، ويمتد القصر شرقا وغربا لمسافة تحت الشوارع القائمة ولم تكتمل عمليات الكشف لهذا السبب. لقد أصبح القصر واضح المعالم بعد أن أعيدت الجدران والفتحات والأروقة إلى وضعها الأصلي.
 
أعلى