عبيد بن المعلى الأنصاري

مالك محمد

كاتب محترف
عبيد بن المعلى الأنصاري






  1. عبيد بن الْمُعَلَّى بن لَوْذَانَ الخزرجي الأنصاري، من الطبقة الثانية من الأنصار، لم يشهد بدرًا، وإنما شهد رضي الله عنه غزوة أحد واستشهد فيها، قتله عكرمة بن أبي جهل. ولإخوته وزوجته وبعض أبنائه صحبة.
    عبيد بن المُعَلَّى اسمه ونسبه
    عبيد بن الْمُعَلَّى بن لَوْذَانَ بن حارثة بن زيد بن ثعلبة بن عدي بن مالك بن زيد مناة بن حبيب بن عبد حارثة بن مالك بن غَضْبِ بن جُشَمِ بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، الخزرجي الأنصاري، من بني حبيب بن عبد حارثة[1].

    وقد نسبه ابن إسحاق في بعض المواضع إلى بني زريق، فقال: ومن بني زريق بن عامر .. عبيد بن المعلى بن لوذان. واستدرك عليه ابن هشام، بقوله: عبيد بن المعلى، من بني حبيب[2]. وقول ابن هشام هو الأصوب. وعن ابن إسحاق قال أبو نعيم الأصبهاني: عبيد بن المعلى بن لوذان الزرقي ثم الأنصاري[3]، وعقَّب ابن الأثير على قول من نَسَب بني المعلى بن لوذان إلى بني زريق بقوله: وبنو مالك بن زيد مناة حلفاء بني زريق، وحبيب وزريق أخوان. وعبيد أنصاري زرقي. وفي موضع آخر قال: وحبيب بن عبد حارثة هو أخو زريق. وقيل: لأبي سعيد (بن المعلى بن لوذان): "زرقي"؛ لأن العرب كثيرًا ما تنسب ولد الأخ إلى أخيه المشهور. وقد تقدم لهذا نظائر كثيرة. وعقَّب على نسب رافع بن المعلى بقوله: قيل زرقي، وقيل: من بني عبد حارثة، فمن يراه يظنه اختلافًا، وليس كذلك، فإن زريقًا هو ابن عبد حارثة، وإنما لو قال: من بني حبيب بن عبد حارثة لكان أحسن[4].

    أسرة عبيد بن المُعَلَّى
    ينتمي عبيد بن المعلى إلى أسرة كبيرة في الإسلام، فإخوته من السابقين، من الطبقة الأولى من الأنصار، ممن شهدوا بدرًا. أمه إدام بنت عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار [5].

    أما عن إخوته، فقال ابن السائب الكلبي: المعلى بن لوذان بن حارثة ..؛ وبنوه: أبو قيس بن المعلى، شهد بدرا. وعبيد بن المعلى، قُتل بأحد. ونفيع بن المعلى، أسلم قبل أن يقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة؛ فضربه رجل من مزينة، حليف الأوس فقتله وهو بصطحان، من أجل ما كان بين الأوس والخزرج، فكان أول قتيل في الإسلام من الأنصار، وأوس بن المعلى. وراشد بن المعلى، شهد بدرًا [6]. ولعل ابن الكلبي يقصد بـ (راشد) رافع بن المعلى، فوقع فيها تحريف، وهو الراجح لدينا، وقوله (أبو قيس) يقصد أخاه (هلال بن المعلى)، و(أبو قيس) كنيته، كما عند ابن سعد[7].

    وقال ابن حزم: وأبو قيس، ورافع، ونفيع، وعبيد، وأوس، والنعمان، بنو المعلى بن لوذان بن حارثة .. واستشهد أبو قيس ورافع ببدر، واستشهد عبيد بأحد، وأسلم نفيع قبل الهجرة؛ فقتله قيس، رجل من مزينة، حينئذ ببطحان؛ وأبو سعيد بن المعلى هو الحارث بن أوس المذكور بن المعلى بن لوذان، نسب إلى جده؛ وابن ابنه مروان بن عثمان بن أبي سعيد، محدث؛ وقيس بن عبيد بن المعلى، بدري [8]، وليس من ولد عبيد (قيس)، ولعله يقصد (زيد) وهو بدري واستشهد بمؤتة كما سنذكر.

    تزوج عبيد بن المعلى من الصحابية سُخْطَى بنت أسود بن عباد بن عمرو من بني سلمة من الخزرج، رضي الله عنها، أسلمت وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم [9]، فولد عبيد بن المعلى: عتبة بن عبيد، وزيد بن عبيد قُتل يوم مؤتة شهيدًا، وخالدة بنت عبيد تزوجها أبو سعيد بن أوس بن المعلى بن لوذان بن حارثة، وقبيسة (قسيبة) بنت عبيد، وأمهم جميعًا سخطى بنت الأسود السلمية الخزرجية الأنصارية رضي الله عنها[10].

    إسلام عبيد بن المُعَلَّى وجهاده
    أسلم عبيد بن المعلى رضي الله عنه مبكرًا، لكنه لم يشهد غزوة بدر، لذا فعداده في الطبقة الثانية من المهاجرين والأنصار ممن لم يشهدوا بدرًا, ولهم إسلام قديم, وشهدوا أُحدًا، وما بعدها من المشاهد[11]. لم يشهد عبيد بدرًا [12]، وشهد رضي الله عنه يوم أُحد واستشهد فيه، قتله عكرمة بن أبي جهل[13]. وفي مغازي الواقدي فيمن استشهد من المسلمين بأُحد: ومن بني حبيب بن عبد حارثة: المعلى بن لوذان بن حارثة بن رستم بن ثعلبة، قتله عكرمة بن أبي جهل[14]، وفي نص الواقدي سقط وهو (عبيد بن المعلى) وهذا هو المشهور، فإن المعلى لم يكن له ذكر في الإسلام، بل الذكر لأولاه من بعده، وكلهم دخلوا في الإسلام سابقين مجاهدين.

    بينما ذكره سبط ابن الجوزي فيمن استشهد في يوم مؤتة سنة 8هـ [15]، وهو وَهم بالإجماع، إنما من استشهد في مؤتة ابنه زيد بن عبيد بن المعلى، كما نص على ذلك ابن سعد وابن عساكر [16].
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
كل ماتقدميه رائع بانتظار كل جديد
 
مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

أعلى