ملامح حياة ابن العباس الملقب بحبر الأمة

مالك محمد

كاتب محترف

سيرة حياة عبد الله بن عباس

خلال النضالات المبكرة للخلافة دعم علي بن أبي طالب ، وأصبح حاكم البصرة. ثم انسحب إلى مكة بعد ذلك بوقت قصير.

سيرة حياة عبد الله بن عباس
سيرة حياة عبد الله بن عباس

ملامح ميلاده ونشأته

ولد عبد الله ابن عباس ، ابن عم النبي الكريم. قبل ثلاث سنوات من الهجرة في ( (619-620 م) . و عندما توفي النبي ، كان عبد الله يبلغ من العمر ثلاثة عشر عامًا فقط.

عقب ولادته ، نقلته أمه إلى النبي المبارك الذي وضع بعضاً من لعابه على لسان الطفل حتى قبل أن يرضع. وقد كانت هذه بداية العلاقة الوثيقة والحميمة بين عباس والنبي والتي كانت جزءاً من الحب والإخلاص مدى الحياة.

عندما بلغ عبد الله سن الرشد ، أرفق نفسه بخدمة الرسول. حيث كان يهرع لجلب الماء له ليتوضأ .كما كان يقف وراء النبي في الصلاة وعندما ذهب النبي في رحلات استكشافية ، فقد كان يتبعه في السطر التالي له. وهكذا أصبح عبد الله مثل ظل النبي

عائلته

كان الابن الثاني للتاجر الثرى ، عباس بن عبد المطلب ، وبالتالي كان اسمه ابن عباس . وقد كانت أمه أم الفضل لوبابا ثاني امرأة اعتنقت الإسلام ، وذلك في نفس اليوم التي أسلمت فيه صديقتها المقربة خديجة بنت خويلد ، زوجة محمد.

كان والد ابن عباس وأب محمد كلاهما أبناء شيبة بن هاشم ، والمعروفان باسم “عبدالمطلب”. فوالد شيبة بن هاشم هو هاشم بن عبد مناف ، سلف عشيرة بنو هاشم من قبيلة قريش في مكة المكرمة

عائلته
عائلته

علاقته برسول الله

كان عبد الله بن عباس يقظاً ومنتبها إلى ما يفعله النبي . فقد كان قلبه متحمسا وعقله الصغير نقيًا ، حيث سجل الكلمات النبوية في الذاكرة بسعة ودقة وبذلك أصبح واحدًا من أكثر الصحابة علمًا بالنبي ، محافظًا على الأجيال اللاحقة من المسلمين ، فقد كان خير حافظا لكلمات رسول الله التي لا تقدر بثمن. ويقال أنه التزم بالذاكرة حوالي ألف وستمائة وستين من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وهي مسجلة وموثقة في مجموعات البخاري ومسلم.

وكثيرا ما كان النبي يجذب عبد الله كطفل مقرب منه ، ويرتديه على كتفه ويصلي: قائلا “يا رب ، اجعله يكتسب فهماً عميقاً لدين الإسلام وعلما في معنى وتفسير الأشياء”.


تحدث عبد الله عن الحادثة التالية عن نفسه قائلا : “بمجرد أن كان النبي صلى الله عليه وسلم على وشك أداء الوضوء ، سارعت إلى الحصول على المياه جاهزة له. كان سعيدًا بما كنت أفعله. فقد مان على وشك البدء بالصلاة ، وأشار إلى أنني يجب أن أقف إلى جانبه ، لكنني وقفت خلفه ، وعندما انتهى صلاته ، التفت إلي وقال: “ما الذي منعك من أن تكون في جانبي يا عبد الله؟” أجبته: “أنت من اللامع والكبير في عيني كي أقف بجانبك”.

رحلته لإكتساب المعرفة

لم يكن عبد الله متخصصا في جمع الحديث فقط . بل كرس نفسه لاكتساب المعرفة في مجموعة واسعة من المجالات. حيث كان معجبا ومتأثرا ببعض الأشخاص مثل زيد بن ثابت ، مسجل الوحي ، قاضي ومستشار فقيه في المدينة ، وهو خبير في قوانين الميراث وفي قراءة القرآن. عندما كان زيد ينوي الذهاب في رحلة ، كان الشاب عبد الله يقف متواضعًا إلى جانبه ويستولي على مقاليد جبله ليتبنى موقف خادمه المتواضع بحضور سيده. قال له زيد: “لا يا ابن عم الرسول”.

سعى الخليفة عمر بن الخطاب في كثير من الأحيان إلى الحصول على مشورته حول الأمور الهامة للدولة ووصفه بأنه “الشاب النضج”.

سيرة حياة عبد الله بن عباس
سيرة حياة عبد الله بن عباس

ألقابه

لقب عبد الله بن عباس بفتى الكهول، وقد أطلق عليه هذا اللقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وذلك لكثرة عمله، وسعة حلمه، ولعميق فهمه، كما لُقّب أيضاً بالحَبر والبَحر، وذلك لغزارة علمه، فهو لم يعتد السكوت عن سؤال سئل عنه، إضافةً لذلك فقد لُقّب بترجمان القرآن، وذلك كونه فسّر القرآن الكريم ووضّحه .
ألقابه
ألقابه

صفاته

أظهر عبد الله شجاعته حيث كان يفضل السلام على الحرب ، والمنطق ضد القوة والعنف. ومع ذلك ، لم يكن معروفًا فقط بشجاعته ونبوغه الفكري ومعرفته الواسعة. لكنه كان معروفًا أيضًا بكرمه العظيم وكرم ضيافته .

كان عبد الله بن عباس ثابتًا في إخلاصه. حافظ على صيامه التطوعي بانتظام وغالبا ما بقي في الليل في الصلاة. كان يبكي أثناء الصلاة وقراءة القرآن.
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
بارك الله فيك مواضيع جميلة جدا ومتنوعه
 

مواضيع مماثلة

أعلى