الخمسه الذين تم تسميتهم قبل ان يخلقوا

مالك محمد

كاتب محترف
من هم الخمسه الذين تم تسميتهم قبل ان يخلقوا
ذُكر في القرآن الكريم خمسة أنبياء قد اسماهم الله سبحانه وتعالى قبل أن يولدوا وهم:

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ” ومبشرا برسول يأتي من بعدى اسمه أحمد”. من سورة الصف.
يحيي عليه السلام في قول الله تعالى “إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى” من سورة مريم.
إسحاق ويعقوب عليهما السلام ” فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب” من سورة هود.
عيسى عليه السلام ” إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم” من سورة آل عمران.
من هم الخمسة الذين تم تسميتهم قبل أن يخلقوا
من هم الخمسة الذين تم تسميتهم قبل أن يخلقوا

قصة سيدنا محمد
ولد رسول الله صل الله عليه وسلم يتيماً، حيث مات والده أثناء حمل والدته به، وبعد ذلك ماتت والدته بعد بلوغه عمر 6 سنوات، أمضى أول أربعة سنوات من عمره في الصحراء، الأمر الذي ساعده نشأته قوي البنية، صحيح اللسان.

في بداية عمره عكل كراعي للغنم بالصحراء، وبالتالي تحلى بالصبر والرحمة والقدرة على التحمل والتواضع، ثم في مرحلة الشباب ساعد في العمل مع عمه “أبي طالب” من خلال مشاركته في رحلاته التجارية المتجهة إلى بلاد الشام وتعلم أسرار التجارة، واستطاع كسب ثقة الناس والتعامل معهم بالصدق والأمانة.



تزوج من السيدة خديجة وأنجب منها ذرية، اعتزل سيدنا محمد قوم مكة الذين كانوا يعبدون الأصنام ويشربون الخمر ويفعلون الرذيلة، كان يجلس في الغار لعدة ليالي طويلة حتى انتهاء مؤنه، الأمر الذي ساعده على صفاء روحه.

له دور مهم في إعادة بناء الكعبة المشرفة بعد أن تم هدمها بفعل الأمطار والسيول، كذلك شارك في نقل الأحجار مع عمه “العباس” حكم سيدنا محمد بين قومه حينما اختلفوا عن وضع مكان الحجر الأسود.

قصة بعث رسول الله
عندما بلغ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عمر الأربعين بعث الله سبحانه وتعالى سيدنا جبريل إلى الرسول وهو جالس في غار حراء، ودخل سيدنا جبريل إلى سيدنا محمد وهو في هيئة رجل وقال له “أقرأ” فبهت الرسول ورد عليه ما أنا بقارئ حيث كان الرسول أمي لا يعرف القراءة والكتابة.

قام سيدنا جبريل باحتضانه بقوة شديدة وكرر عليه كلمة أقرأ وأعاد الرسول نفس الإجابة، ثم أعاد سيدنا جبريل كلمة أقرأ ورد عليه الرسول نفس الإجابة، ثم أعاد سيدنا جبريل قوله من خلال الأية الكريمة ” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ*خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ*اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ*الَّذِي عَلَّمَ بِالقَلَمِ*عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ”.



عاد الرسول إلى بيته مسرعاً وخائفاً ولكن السيدة خديجة طمأنته، كما أن ورقة بن نوفل أخبره أن من جاءه هو سيدنا جبريل وأنه سيكون آخر الأنبياء المرسلين، وأول شخص صدق الرسول من غير أهل بيته هو كان “أبو بكر الصديق”.

قصة سيدنا يحي عليه السلام
سيدنا يحي هو أحد الرسل الذين أرسلهم الله إلى بني إسرائيل، اختص بمزايا متعددة منها “كان تقياً، عفيف، لم يكن جباراً عصيا، آتاه الله الحكمة”، كما ورد اسم يحيي في القرآن الكريم ست مرات، كما ذُكر في عدد أربعة سور وهي “آل عمران، الأنعام، مريم والأنبياء”.

قصة إسحاق ويعقوب عليهما السلام
سيدنا إسحاق ولد وكان عمر أبيه مائة سنة وكانت عمر والدته سارة تسعين عاماً، ولقد سمي بهذا الاسم لأن والدته ضحكت عندما بُشرت به من الملائكة بأنها حامل فيه، ذُكر اسم إسحاق في القرآن الكريم سبعة عشرة مرات.

سيدنا يعقوب هو ابن النبي إسحاق ابن سيدنا إبراهيم، ولقد ورد ذكر اسم سيدنا يعقوب في القرآن الكريم ستة عشر مرات.

من هم الخمسة الذين تم تسميتهم قبل أن يخلقوا
من هم الخمسة الذين تم تسميتهم قبل أن يخلقوا

قصة عيسى عليه السلام
إن ولادة سيدنا عيسى هي معجزة، حيث حملت به السيدة العذراء مريم، بعد أن بشرها سيدنا جبريل بأنها تحمل بطفل وستكون عذراء، حينها عرفت مريم أنها ستتحمل مسؤولية عظيمة، حتى جاء إلى الحياة وأتت به على قومها حيث تفاجئوا وتعجبوا.

اتهم قومها بالكذب والبغي وفي هذا الوقت حدث ما لم يكن في الحسبان وهو أن الطفل الرضيع ينطق وقال ” قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آَتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا، وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا، وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا، وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا”.
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
بارك الله فيك وجزاك كل خير عالمواضيع الجميله
 

مواضيع مماثلة

أعلى