معلومات عن ألم الضلوع

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
قد يكون من المقلق الشعور بالألم في الضلوع ، قد تقلق على الفور من تعرضك لأزمة قلبية ، ومع ذلك يمكن أن تسبب العديد من الحالات المختلفة الألم مثل العضلات المجروحة أو كدمات أو الضلوع المكسورة ، أو حتى حالة مرتبطة بالمريء ، في بعض الأحيان على الرغم من ذلك قد يكون الألم في الضلوع علامة على شيء أكثر خطورة ، مثل النوبة القلبية أو حتى السرطان ولكن ذلك في حالات نادرة جداً ويكون من الصعب جدا تحديد السبب دون اللجوء إلى الطبيب.

الأعراض الشائعة المصاحبة لآلام الضلع

إذا كنت تعاني من ألم في الضلوع ، فمن المحتمل أن تواجه:

  • كدمات
  • تشوه الصدر
  • صعوبة في التنفس العميق
  • ألم مع التنفس العميق
  • آلام المفاصل
  • اكتئاب
  • صعوبة النوم[1]

أسباب ألم الضلع بعد الصدمة

  • كسر الضلع: تكون كسور الضلوع شائعة بعد الصدمة في جدار الصدر ويمكن أن تكون مؤلمة للغاية ، اظهر كسور الضلع عادةً مع ألم بؤري على طول الضلع وقد تظهر مع تشوه في الصدر أو صعوبة في التنفس ، من الشائع أن تسبب صدمات جدار الصدر مثل السقوط أو حادث سيارة في حدوث كسور ضلعيه متعددة في نفس الوقت.
  • الترقوة أو الكسر القص: يمكن أيضًا تكسير الترقوة (عظمة الترقوة) أو القص (العظم في وسط الصدر) بسبب الصدمة وتسبب الألم في الصدر بشكل مشابه لآلام الضلوع.
  • كدمات الرئة: الصدمة في الصدر يمكن أن تؤدي إلى كدمة رئوية أو كدمات في أنسجة الرئة ، هذا يمكن أن يسبب ألمًا كبيرًا لجدار الصدر قد يحاكي ألم الضلع ، ومن الممكن أن يحدث كسور في الضلع وكدمة رئوية بعد صدمة في الصدر.
  • الإصابات الداخلية: أي صدمة كبيرة لجدار الصدر يمكن أن تؤدي إلى إصابات داخلية ، تتطلب صدمة جدار الصدر دائمًا تقييمًا طارئًا من قبل الطبيب لتحديد وعلاج الإصابات.

أسباب أخرى تسبب ألم الضلوع

  • Fibromyalgia: وهو متلازمة الألم المزمن التي تظهر مع اضطراب النوم والاكتئاب ، ألم الصدر شائع في الألم العضلي الليفي ويمكن أن يشعر بألم في الضلوع.
  • اضطرابات المناعة الذاتية: توجد بعض اضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي والتهاب الفقار اللاصق مع ألم في الصدر ، غالبًا ما يكون هذا ألمًا عند التقاطع بين عظم الضلع والغضاريف وقد يشعر بألم الضلع.
  • أمراض جهازية أخرى: بعض الأمراض الأقل شيوعًا مثل سرطان الرئة أو سرطان الثدي أو مرض الخلايا المنجلية وتحدث مع ألم في الصدر يشبه ألم الضلع.

ألم في الضلوع والعظام الهيكلية

قد يكون ألم الضلع نتيجة مشاكل العضلات والعظام ، مثل ما يلي:

التهاب مفصل الضلع: يوجد تقاطع بين عظام الضلع والغضاريف التي يمكن أن تصبح ملتهبة وتسبب ألمًا في الضلع أو ألم في الصدر ، بسبب هذا الالتهاب والألم غير معروف ، يحدث التهاب الغضروف النخاعي عندما يكون الالتهاب في المرفقات الضلعية إلى القص.

العضلات المشدودة: توجد عضلات صغيرة بين كل ضلع يمكن أن تتوتر عند رفع الأحمال الثقيلة أو السعال الحاد هما سببان شائعان لشد عضلات جدار الصدر ، ويمكن للعضلات المتوترة في الصدر أن تسبب الألم الذي يشبه ألم الضلع.

متلازمات الألم: هناك العديد من متلازمات الألم التي تسبب ألم الضلع، ويتم تعريف متلازمة الألم بأنها ألم مزمن مع سبب غير واضح ، متلازمة ألم الضلع السفلي ومتلازمة السورنيز ومتلازمة تيتز هي بعض الأمثلة على متلازمات الألم التي تظهر مع ألم الضلع.

ألم الضلوع الطبيعي

أحيانا ألم الصدر لا يكون علة علامة على نوبة قلبية أو أي شى خطر ، عادةً ما تكون الأعراض التالية طبيعية ولا تتعلق بوجود أي مشكلة كبيرة مثل:

إذا كان الألم قصيرًا ، مثل الصدمة القصيرة ، وتهدأ على الفور ، فمن الأرجح أن يكون ذلك بسبب إصابة مثل الضلع المكسور أو العضلات المشدودة في الصدر.

الألم الحاد في الصدر الذي تتحسن مع ممارسة الرياضة هو على الأرجح من ارتداد الحمض أو حالة مماثلة ، وسيتم تخفيفه بمضادات الحموضة.

من المحتمل أن يكون الألم الحاد الصغير في أي مكان في الصدر ويشعر بالفعل بالتنفس نتيجة التهاب في الرئة مثل الالتهاب الرئوي أو الربو.

أما النوبة القلبية الفعلية تتضمن ألمًا شديدًا في الصدر يستمر لعدة دقائق ؛ يزداد سوءًا مع النشاط ، ويكون مصحوبًا بالغثيان وضيق التنفس والدوار والألم في الذراعين أو الظهر أو الفك والاتصال بطبيب والذهاب للمستشفى على الفور.

علاج ألم الضلوع

علاجات ألم الضلع في المنزل

من المحتمل أن تعالج بعض أسباب آلام الضلع مثل إجهاد العضلات أو التهاب المفاصل في المنزل وذلك عن طريق:

مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية: إذا كان ألم الضلوع ناتجًا عن شد عضلي أو التهاب في تقاطع غضروف الأضلاع.

الراحة: إذا كان الألم الصدري ناتجًا عن شد عضلي أو التهاب في تقاطع غضروف الضلع ، فقد يساعدك الراحة ، الامتناع عن الأنشطة التي تؤدي إلى تفاقم الألم لمدة أسبوع أو أسبوعين للسماح للالتهاب بالحل.

علاج ألم الضلوع عند زيارة الطبيب

إذا استمر الألم ، ابحث عن علاج طبي ، فهناك العديد من الأمراض الجهازية التي يمكن أن تظهر مع أعراض ألم الضلع وتتطلب التقييم والعلاج من قبل الطبيب مثل :

  • الأشعة التصويرية : إذا كنت تعاني من إصابة مؤلمة وكان الطبيب يشتبه في حدوث كسر في الضلع أو أي إصابة داخلية أخرى في الصدر ، فيمكنهم طلب الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية للمساعدة في تشخيص سبب ألم الضلع.
  • اختبارات الدم : إذا كان الطبيب يشك في أن مرضا جهازيا مثل اضطراب المناعة الذاتية هو سبب آلام الضلع ، فيجوز لهم طلب اختبارات دم للمساعدة في تحديد الحالة الكامنة.
  • الدواء : الصدمة على جدار الصدر والتي تؤدي إلى كسر في الأضلاع أو كسر آخر أو كدمة رئوية مؤلمة بشكل خاص ، من المحتمل أن يصف الطبيب أدوية للمساعدة في تقليل أعراض الألم الصدري أثناء عملية الشفاء.
أما إذا كنت تعاني من ألم في الضلوع بعد حادث مؤلم ، خاصةً إذا كان الألم شديدًا أو يتداخل مع قدرتك على التنفس ، من المحتمل أن تتطلب الأسباب المؤلمة ألم الضلع أشعة تصويرية لتحديد سبب الألم ، واستبعاد الأضرار الكامنة في الرئتين أو الأعضاء الأخرى.

سبب الإصابة بألم الضلوع أثناء الجري

قد يصاب الشخص بألم في الضلوع عند الجري بسبب تشنج في العضلات وذلك بسبب مساعدة الجري على توسيع وتقلص الصدر ، هناك العديد من النظريات حول هذه الآلام ولكن دون أي أسباب مؤكدة ، وتتراوح التفسيرات من الدم المتدفق عبر الكبد الذي يحول الدم إلى عضلات جدار الصدر ، مما يسبب التشنج ، إلى سحب جدار الصدر إلى الداخل ويسبب الألم والتصلب.[2]
 
أعلى