طريقة استحمام القطط

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
تمتلك القطط آلية تنظيف طبيعية لجسمها تقوم بها علي مدار اليوم ، يقوم القط بلحس نفسه باستمرار للتنظيف. لذا فهي لا تحتاج للاستحمام بشكل مكثف مثل الانسان ، علاوة علي أن الاستخدام المتكرر للماء ضار بجلد وشعر القطط ، ولكن أحيانا الاتساخ الشديد للشعر أو الروائح السيئة تدفع المربيين الي التفكير في الاستحمام.وأحيانا يكون الاستحمام بشامبوهات الحشرات.
اذا كنت ترغب في البدء بعملية استحمام القطط الخاصة بك يجب أن تعلم أن تجربة الاستحمام تجربة غير محببة عند أغلبهم وسيحاولون مقاومتك بكل تأكيد ، تعلم الخطوات السليمة لطريقة استحمام القطط.

لماذا تكره القطط الماء؟​

الكثير من أنواع القطط المستأنسة والأليفة لا ترغب بوجود الماء علي جسمها ، علي الرغم من أن ذلك ليس سلوكا شائعا في أفراد العائلة القططية ، فالنمور والفهود تحب غمر جسمها بالماء ، علي الأرجح أن ذلك متعلق بحياة تلك الحيوانات في بيئات حارة ، فالماء يساعدهم علي التبريد.
أما القطط المستأنسة فشعرها يحتفظ بالكثير من الماء بشكل كبير ، ولا يتخلص من الرطوبة بسهولة ، ويكون ذلك مزعجا لهم. تجفيف نفسهم بعد البلل أمر مرهق.

هل تحتاج القطط للاستحمام! وكم عدد مرات استحمام القطط؟​

سؤال مطروح دائما ، الجميع يعلم أن القطط تقوم بتنظيف نفسها ، وبالتالي يتواجد السؤال ، هل تحتاج القطط فعليا للاستحمام بالماء؟ الاجابة في معظم الأحوال ، لا تحتاج لذلك. قيام القطط بلحس جسمها بشكل مستمر بلسانها يغني عن ذلك ، ويتبقي لنا فقط استخدام الفرشاة لتمشيط الشعر بشكل مستمر ، سيكون ذلك كاف للحفاظ علي نظافة الشعر ، وشكل متألق لهم.
ولكن في بعض المناسبات يكون الاستحمام أمر ضروري ، اتساخ القطط في صندوق الرمل ، أو تسلق الأماكن المتربة ، أو التصاق المواد اللزجة مثل بواقي الطعام خاصة في الأماكن التي لا تستطيع القطط الوصول لها بلسانها. أو حتي في حالة استقدام قط جديد من الشلتر أو الشارع.
أيضا بعض القطط تخضع لاستحمام متكرر بشامبوهات أو أدوية لأغراض علاجية.
بأي حال تجنب الاستحمام للقطط الصغيرة جدا في العمر ، وأيضا لا تفعل ذلك في فترات التطعيمات ، من الممكن أن يسبب ذلك ضررا علي القط.

الاعداد للاستحمام​

تقليم الأظافر​

استثارة القطط ، وخوفها الشديد وقت الاستحمام من الممكن أن يسبب الكثير من الجروح لك ، لذلك يفضل قص اظافر القط قبل الاستحمام. يستحسن فعل تلك الخطوة قبل موعد الاستحمام بساعات أو ربما بيوم كامل ، حتي تييح الفرصة للقط كي يهدأ تمهيدا للاستحمام.
تعلم طريقة قص الاظافر بدون أن تسبب الألم أو النزيف للقط ، واستخدم دائما التريتس أو أي مكافآت بعد التقليم ، سيجعل ذلك الأمور أفضل في المرات القادمة.

تمشيط الشعر​

قم باستخدام الفرشاة المخصصة للقطط لتمشيط الشعر جيدا قبل الاستحمام ، سيساعد ذلك في ازالة أي تكتلات أو عقد في الشعر ، والتي ستكون أكثر صعوبة وأكثر ألما اذا حاولت ازالتها والشعر مبلل. تمشيط الشعر أيضا ربما يساعد علي تهدئة القط أثناء قص الأظافر في القطط التي تحب ذلك ، ولكن بالتأكيد ستحتاج الي مساعدة شخص آخر.

اختيار نوع الشامبو المناسب​

استخدام الشامبوهات الخاصة بالانسان هي أحد الأسباب الشهيرة والشائعة لمشاكل الحساسية في القطط والكلاب حتي المستحضرات التي تخص الأطفال ، كما أنها أيضا تسبب جفاف سعر القطط ، قم بشراء الشامبو الخاص بالقطط من محل بيع مستلزمات الحيوانات أو من العيادة البيطرية ، في حالة عدم توافر المستحضرات الخاصة بالقطط استخدم المياه فقط للاستحمام ، فذلك أفضل من الاضرار بحيوانك الأليف.

اجعل الاستحمام تجربة جيدة للقط​

قم ببعض اللعب مع قطتك قبل الاستحمام ، ذلك سيجعل فرصة استخدامها للعض أو الخربشة أقل.
أيضا اختار الوقت الذي تكون فيه قطتك هادئة ، في الأغلب بعد الأكل هو أكثر الأوقات هدوءا.
ضع بعض اللعب الخاصة بالقطط في البانيو فارغا ، وضع قطتك معهم ، دعها تلعب بها قليلا قبل البدء في اضافة قليل من الماء ثم معاودة اللعب مرة أخري ، استخدام تلك الطريقة سيجعل وقت الاستحمام مرتبطا ببعض المرح.
يستخدم البعض لعبة معينة يحبها القط في وقت الاستحمام فقط ، ولا تستخدم في وقت آخر ، من الممكن أن يساعد ذلك في زيادة رغبة القط في الاستحمام.

اغلق باب الحمام​

هروب القطط وقت الاستحمام شئ يمكن توقعه دائما ، وسيكون العثور عليها واعادة التجوبة أمر سئ جدا بالنسبة لها ولك ، أيضا أصوات القطط الأخري في المنزل من الخارج من الممكن أن تزيد خوف القط أثناء الاستحمام ، وتجعله أكثر عصبية.

اجعل البانيو مكان آمن للقط أثناء الاستحمام.​

محاولة القط المتكررة للهروب من يدك ستجعله عرضة للانزلاق ، ومحاولتك تثبيته أيضا أثناء الانزلاق من الممكن أن يعرضه لمشاكل المفاصل والأوتار وربما الكسور ، استخدم الحصيرة المطاط الخاصة بأرض الحمام ، أو بعض الفوط في أرضية البانيو لمنع الانزلاق.
أيضا سيحاول القط التشبث بجدار البانيو ، وذلك سيعرضه لمشاكل الانزلاق ، أيضا من الممكن أن يتشبث بك فيسبب الكثير من الجروح في يدك أو وجهك ، لذا من الممكن وضع أي شئ خشبي أو بلاستيك يتشبث به داخل البانيو.

الكثير من القطط تخاف من الماء الجاري بشكل أكبر من الماء الراكد ، اذا كان قطك منهم املأ البانيو بالماء بارتفاع قليل قبل وضع القط فيه ، استخدم الماء الدافئ وليس الساخن. استخدم أيضا علبة كبيرة لصب الماء عليه أثناء شطفه ، سيكون ذلك ألطف قليلا من اندفاع المياه من الدش أو الصنبور.

حماية نفسك​

ارتدي ملابس تحميك من أي خدوش محتملة من القط ، من الممكن أيضا أن تستخدم قفازات المطبخ ، وان كانت ستجعل التعامل صعبا عند الكثيرين.
أيضا هناك قفازات مطاطة خاصة للاستحمام ، هي ليست مصنعة بغرض الحماية بشكل رئيسي ولكنها تساعد علي تهذيب الشعر وتدليك الفرو بالشامبو بشكل جيد.

خطوات استحمام القطط​

  • احتفظ بهدوئك أثناء عملية الاستحمام ، ابتعد عن العصبية والصراخ في القط ، سيجعله ذلك عصبي بشكل أكبر وسيجعل التجربة أسوأ بكل تأكيد.
  • حاول السيطرة جيدا علي القط طوال الاستحمام ، أحيانا يكون من المناسب جعل القط يقف علي قدمين فقط والامساك باليدين في يدك. أيضا هناك صدرية مخصصة للقطط من الممكن أن تشتريها ، سيكون الامساك منها أثناء الاستحمام ألطف من الامساك بجلد القط وأفضل أيضا من الأطواق.
  • اذا كان القط قوي ولا تستطيع التحكم به جيدا ، استعين بشخص آخر يمسك القط من جلد الرقبة من الخلف ، بينما تقوم أنت بغسله.
  • اجعل عملية الاستحمام سريعة وقليلة الوقت قدر الامكان.
  • تأكد دائما من التنفس الجيد للقط أثناء الامساك به ، بعض القطط يكون الموضوع مرعب جدا لهم ، استمرار الامساك بهم واتمام الاستحمام معهم يكون خطيرا جدا ويعرض القلب للتوقف أحيانا. اذا لاحظت نقص معدل التنفس أو لون أزرق في جلد أو فم القط توقف فورا.

  • تجنب العراك مع القط. تصاعد العنف من جهتك ومن جهة القط يمكن أن ينقلب الاستحمام الي معركة ، ابتعد عن تلك النقطة. تذكر أن قط يزن ٤ كجم من الممكن أن يسبب الكثير من الضرر والجروح لانسان بالغ ، اذا فقدت السيطرة علي القط تماما ، اكتفي بما حدث ، وحاول في يوم آخر. انفعالك وعصبيتك أثناء عملية الاستحمام سينعكس علي قطتك ، وسيجعلها هي الأخري منفعلة.

  • استخدم كمية قليلة من الماء والشامبو لغسل جسم القطة ، ابدأ من الرقبة ثم باقي الجسد في اتجاه الذيل. غسيل القط يجب أن يكون كحركة اليد أثناء التدليك ، حركة بطيئة مع ضغط خفيف ، سيعمل ذلك علي تقليل خوف القط وتهدئته. تعامل مع القط وكأنك تلعب معه ، وأنه لا يوجد شئ مميز خاص بالاستحمام.

  • لا تضع الشامبو علي العين أو الانف أو الأذن أو الفم ، يمكنك استخدام كور صغيرة من القطن داخل اذن القط ، رطوبة الاذن من الداخل أحد عوامل زيادة عدوي الأذن. تذكر ازالتهم فور الانتهاء.

  • قم بشطف جسم القط جيدا من الشامبو ، ثم بعد ذلك افراغ البانيو من الماء ، واعادة شطف القط مرة أخري ، واستمر في استعمال الماء حتي تتأكد من ازالة جميع آثار الشامبو ، سيستغرق الأمر وقتا أطول في القطط الكثيفة الشعر.

  • ليس هناك ضرورة لاستعمال الشامبو في مناطق العين أو الأنف ، قم باستعمال قطعة قماش صغيرة مبللة لتنظيف الوجه. أيضا لا تضع رأس القط تحت الماء ، سيسبب ذلك الهلع الشديد لهم.

  • تجفيف القط جيدا بعد الانتهاء من الاستحمام ، استعمل فوطة جافة ، قم بالضغط قليلا بها علي جسم القطة ، ثم لفها حول القط والتجفيف بهدوء ، استخدم فوطة أخري جافة اذا ابتلت الأولي. القطط القصيرة الشعر يمكنها استكمال تجفيف نفسها عند تلك الخطوة ، أما الطويلة الشعر يمكنك استعمال مجفف الشعر “السيشوار” مع الفرشاة – اذا لم تكن القطة خائفة من المجفف – استعمل درجة دافئة وليست ساخنة ، واستمر حتي يجف شعر القط تماما. استعمل المجفف من مسافة وليس ملاصقا للقط ، وتجنب استخدام درجات السخونة العالية.

  • قم بمكافأة قطتك بعد الاستحمام ، استعمل التريتس أو ضع لها طعامها المفضل ، لابد من ربط العملية بشعور ايجابي ، سيجعل ذلك الأمول أكثر سهولة لاحقا.

  • أحيانا يكون استخدام حوض المطبخ أو طبق كبير أسهل من البانيو عند البعض.

لا داعي لاستكمال الاستحمام في أي وقت اذا كان ذلك سيسبب الضرر لك أو للقط ، تذكر أيضا أن النجاح في انهاء الاستحمام ليس كل الهدف ، وأن كل ممارساتك مع القط ستنعكش علي التجارب القادمة ، فقط كن هادئا معهم.
أيضا الاستحمام بالماء ليس كل شئ ، لا تقوم بتكرار ذلك كثيرا الا وقت اللزوم ، من الممكن الاستعاضة عن ذلك باستخدام الفوط أو المناديل المبللة الخاصة بالقطط ، هي جيدة أيضا في التنظيف ، واستخدام بديل الشامبو مثل الشامبوهات الجافة “الدراي شامبو” البودرة سيجعل رائحتهم جيدة.
 

مواضيع مماثلة

أعلى