براغيث القطط – أضرارها وعلاجها

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
براغيث القطط هي أكثر الحشرات الشائعة التي يمكن رؤيتها علي قطتك ، اسمها العلمي Ctenocephalides felis ، والعائل الرئيسي لهذا النوع هي القطط المستأنسة ، علي الرغم من وجودها في بعض الأحيان علي الكلاب ، الا أن الغالبية العظمي من البراغيث التي تهاجم الكلاب تنتمي الي نوع آخر يخصهم.

دورة حياة براغيث القطط​

دورة حياة براغيث القطط تمر بأربعة مراحل ، هي البيض ، واليرقة ، والطور الانتقالي ، والحشرة البالغة التي يجب أن تتغذي علي الدم قبل أن تكون قادرة علي التكاثر وانتاج البيض.
تضع الحشرة البالغة البيض بعد حصولها علي وجبة دم كاملة بمعدل بيضة واحدة كل ساعة ، وتضع تقريبا ٢٠ – ٣٠ بيضة في اليوم علي جسم القط ، وتستمر في وضع البيض حتي تموت.
حشرات براغيث القطط من الممكن أن تنتج ما يصل الي ٢٠٠٠ – ٨٠٠٠ بيضة علي مدار حياتها ، الا اذا تم أكلها بواسطة القط أثناء تنظيفه لجسمه بلسانه. بعدها ينتشر البيض في البيئة المحيطة ثم يفقس جزء من البيض في خلال مدة زمنية تتراوح بين أسبوعين الي ٧ أسابيع لتخرج اليرقة.

يرقة براغيث القطط تكون حساسة للضوء ، لذلك فهي تتجنب الضوء وتختبئ بعيدا عنه ، كما أنها تحتاج الي درجة رطوبة معينة ، ودرجة حرارة دافئة أيضا. تتغذي اليرقة في تلك المرحلة علي العديد من المواد العضوية ، ويعتبر الغذاء الرئيسي لها هو فتات الدم الجاف الذي يتساقط من علي شعر القطط بشكل مستمر ، بعد أن يتم انتاجه من البراغيث البالغة كفضلات اخراج.
تمر اليرقة بأربعة مراحل لتغير الشكل ثم تبدأ في غزل الشرنقة الخاصة بها وتدخل في مرحلة الطور الانتقالي ، تكون الشرنقة لاصقة فتحيط نفسها بغطاء للتويه من الأتربة والغبار المحيط بها ، وتعتمد الشرنقة بشكل كبير جدا علي الحرارة والرطوبة للبقاء في الحياة ، وتستمر هكذا حتي تصل الي الحشرة البالغة داخل الشرنقة في خلال أسبوع تقريبا ، والتي من الممكن أن تظل بداخلها في وضع كمون تام حتي تجد العائل المناسب لها.
تخرج الحشرة البالغة من الشرنقة وتستخدم درجات الاضاءة المتفاوتة والظلال مع زيادة الدفء ونسبة ثاني أكسيد الكاربون لاستكشاف وجود العائل المضيف لها. وفي خلال ثوان من خروجها تقفز علي القط الجديد وتبدأ في التغذية علي الدم منه.
فترة حياة الحشرة البالغة تكون شهرين الي ثلاثة شهور تقريبا.

علامات وجود البراغيث علي القطط​

براغيث القطط حشرة صغيرة في الحجم ، وأحيانا تكون موجودة ومختبئة تحت الشعر دون أن يراها المربي خصوصا في سلالات القطط طويلة الشعر.
باستخدام يدك عكس اتجاه الشعر حاول رؤية البراغيث أثناء حركتها.
من الممكن ألا تراها أيضا ولكنك ستجد الكثير من النقاط السوداء خاصة في نهاية منطقة الظهر ، تلك النقاط السوداء عادة تكون فضلات اخراج البراغيث.
تمشيط شعر القطط بشكل يومي أيضا مفيد في رؤية البراغيث علاوة علي دوره الهام في تنشيط الغد الدهنية تحت الجلد ومنع تكتل الشعر.
الهرش والحجة الجلدية المستمرة من علامات وأعراض اصابة القطط بالحساسية نتيجة لوجود البراغيث ، ذلك أمر شائع جدا ، اذا لاحظت أعراض هرش شديد وعدم الارتياح علي قطتك توجه للطبيب البيطري لتشخيص السبب.

أضرار وجود البراغيث علي القطط​

الحساسية​

وجود الحشرات مثل البراغيث هي أحد أشهر أسباب الحساسية عند القطط والكلاب أيضا ، ستلاحظ أعراض تلك المشكلة علي قطتك بشكل واضح ، فهي تسبب الهرش الشديد والتهاب الجلد ، وعض القط للأرجل ، ولا يحتاج هذا النوع من الحساسية الي عدد كبير من البراغيث للبروز وظهور المشكلة ، فعدد قليل جدا من الممكن أن يسبب الحساسية الشديدة والتهاب الجلد.
الموضوع بشكل عام يختلف من قط لآخر ، فتكوين الحساسية تجاه مسبب ما يختلف حسب الجسم.

الجفاف الشديد​

يحدث عادة بسهولة في القطط الصغيرة ، أو القطط التي تعاني من ضعف عام ، وأيضا مع القطط السليمة البالغة في وجود عدد كبير من البراغيث علي جسمها. مع زيادة عدد البراغيث علي جسم القط يبدأ القط في خسارة جزء كبير من السوائل نتيجة لتغذية البراغيث علي الدم ، ويسبب ذلك جفاف شديد يتطور بسرعة بمجرد ظهوره ، وفي بعض الأحيان يسبب صدمة للقلب والوفاة.
حالات توقف القلب نتيجة الجفاف بسبب البراغيث في القطط ليست قليلة ، وعلي الرغم من أنها في الأغلب تحتاج الي كمية كبيرة من الحشرات للوصول الي تلك المرحلة ، الا أن الكثير من المربيين خصوصا مع الذين لا يستعملون أدوية الحشرات الخاصة بالقطط بشكل دوري لا يلتفت الي وجود بعض النقاط السوداء علي جسم القط ، وفجأة يجد أن العدد كبير جدا ، المشكلة تكمن في قدرة البراغيث علي انتاج عدد كبير جدا من البيض في دورة حياة واحدة.

انتقال الأمراض عن طريق البراغيث​

حشرة البراغيث تسبب انتقال العديد من الطفيليات للقطط وللكلاب وللانسان أيضا ، ولعل أشهرها تيفود الفئران ، ومرض بارتونيلا ، وأمراض أخري.
لكن الأكثر شيوعا هو انتقال أحد أنواع الديدان الشريطية وهو ديبليديوم Dipylidium Caninum ، وهي من الديدان المشتركة بين القطط والكلاب والانسان ، وتنتقل العدوي بها عن طريق ابتلاع البرغوث المصاب.

علاج براغيث القطط​

هناك العديد من الأدوية سواء الموضعية أو الشامبوهات أو أقراص الفم التي تستخدم لقتل حشرات البراغيث في القطط.
أشهر وأقوي تلك الأدوية هي مادة Selamectin الموجودة في منتج ريفوليوشن Revolution ، وأيضا هو آمن في وقت الحمل والرضاعة.
أيضا الأدوية التي تحتوي علي مادة فيبرونيل Fipronil مثل بارس أو فرونتلاين.
تحتاج بعض الحالات لتكرار جرعة العلاج بعد أسبوعين للقضاء التام علي الحشرة ، استشير طبيبك البيطري حول أسلوب العلاج الأمثل لقطتك.
من الأفضل دائما علاج الديدان أيضا أثناء التخلص من البراغيث ، فاحتمالية اصابة القطط بالديدان الشريطية مرتفعة جدا.
مشاكل الحساسية والجفاف تحتاج الي علاج خاص حسب كل حالة.
يجب علاج جميع الحيوانات الموجودة في المنزل في نفس الوقت ، حتي القطط التي لا تري البراغيث عليها ، عدم علاج الجميع في آن واحد سيعطي فرصة للحشران غير البالغة من استكمال دورة حياتها علي حيوان آخر ، ولن تنتهي المشكلة.
أيضا تنظيف المكان أمر هام في التخلص من براغيث القطط في المنزل ، فالحشرة تقضي ثلاثة أرباع حيتها خارج جسم الحيوان وتختبئ في الأتربة ، استخدم المكنسة الكهربائية للتخلص من كل الأتربة الموجودة في المكان ، وقم بغسل السجاد والأقمشة بماء ساخن.
أيضا غسيل أدوات الشعر الخاصة بالقطط مثل الفرشاة بالماء الساخن.
بشكل عام حشرة البراغيث في القطط من الحشرات التي يسهل علاجها والتخلص منها مقارنة بحشرة القراد مثلا ، الا في حالات قليلة جدا تكون فيها مقاومة الحشرة عالية.

الوقاية من البراغيث عند القطط​

الوقاية من وجود البراغيث عن طريق استعمل أدوية الحشرات الخاصة بالقطط بشكل دوري ، بناء علي نصائح الطبيب البيطري.
الاصابة بالبراغيث عند القطط الصغيرة بعد الولادة مباشرة يهدد حياتهم بشكل كبير ويكون التخلص منها أصعب بكثير ، احرص علي اعطاء القطط أدوية الحشرات قبل الحمل.
تنظيف مكان القط بشكل مستمر له دور هام في منع الاصابة بالبراغيث وسهولة السيطرة عليها في حالة وجودها.
 

مواضيع مماثلة

أعلى