تحقيق صفات الجودة في ثمار الفراولة

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
تحقيق صفات الجودة في ثمار الفراولة
طرق الجمع وإعداد ثمار الفراولة للتسويق الطازج، ولا يخفى على أحد الاهمية القصوى لتحقيق الجودة Quality Assurance في كل مراحل انتاج وتداول ثمار الفراولة، والمفهوم العام لذلك هو أن نتحقق من كفاءة وجودة اداء كل الخطوات بلا استثناء حتى تتحقق الجودة النهائية، ولذلك فإن إسهام كل خطوة بذاتها لابد وأن يكون على مستوى الجودة النهائية المطلوبة.
إن اهم العوامل لتحقيق وتأكيد الجودة في ثمار الفراولة الطازجة هي:
أ- الحرارة
ب ـ الاسراع في التسويق.
إن ثمار الفراولة من اهم واشهر الثمار في اماكن عرض الثمار في المحلات، ولكنها أيضاً من أكثر الثمار قابلية للتلف والتدهور بعد الحصاد، كما ان الفراولة رقيقة وحساسة للأضرار الميكانيكية، والجلد الرقيق للثمرة يساعد على فقد الماء إذا وضعت الثمار في جو تنخفض فيه الرطوبة النسبية، كما أن ثمار الفراولة تتميز بأنها واحدة من أعلى الثمار تنفسا (معدل تنفسها مرتفع).
ولكل الاسباب السابقة فإن وضع برنامج ناجح لتحقيق وتأكيد الجودة في الفراولة امر هام وضروي للوصول إلى برنامج تسويقي مجز في الفراولة.
والسؤال الآن: هل برنامج تحقيق الجودة في الفراولة مكلف؟
في حقيقة الامر المفروض أن هذا البرنامج يوفر لك النفقات إن تقديرات الفاقد في ثمار الفراولة على مستوى سوق الجملة، وعلى مستوى التجزئة، وعلى مستوى المستهلك تتراوح ما بين 28-41%، منها 9-11% على مستوى الجملة والتجزئة، وإن السبب الأساسي للفاقد هو العفن الرمادي Gray Mold الذي يرتبط بالكدمات والثمار الطرية والعصيرية، التي تفرز بعض العصير، وعلى سبيل المثال: إذا باع أحد القائمين على شحن الفراولة عدد 100000 عبوة فراولة في الشهر بسعر 6،5 دولار لكل وحدة، وإذا استطاع أن يقلل الفاقد بنسبة 3% (أي من 7% إلى 4%) عن طريق برنامج تحقيق جودة ناجح فإنه يوفر 19500 دولار في الشهر أي 234000 دولار في السنة وإذا افترضنا أن برنامج تحقيق الجودة سيكلف 60000 دولار في السنة كمرتبات، و 800 دولار اجهزة وأدوات فإن الزيادة الصافية ستكون 166000 دولار. وعلى ذلك فإن برنامج تحقيق الجودة يمكن أن يغطى تكاليفه كما انه يحسن جودة الثمار التي تصل إلى المستهلك.
ومن اهم عوامل الجودة وعناصرها لثمار الفراولة:
ــ درجة النضج، وتقدر على اساس نسبة اللون الوردي Pink أو الاحمر.
ــ درجة اللمعان في الثمار، وهي البديل على النضارة وعدم فقد الماء.
ــ الخلو من العيوب مثل العفن ــ الكدمات ـت الكرمشة.
ــ النكهة وتقدر على اساس: السكريات ــ الحموضة ــ المواد الطيارة المسئولة عن النكهة.
ــ حجم الثمار وانتظامها وتجانسها.
ــ صلابة الثمار وعدم وجود ثمار طرية أو زائدة النضج، أو التي تفرز بعض العصير Leaky.
ــ السعر المناسب وتوفر الثمار للتسويق.
عن المواد الطيارة تلعب دوراً هاماً في نكهة ثمار الفراولة.
الاصناف ودرجة النضج عند القطف:
إن برنامج تحقيق الجودة في ثمار الفراولة يبدأ من الحقل ومن أول اختيار الصنف.
حيث تختلف أصناف الفراولة بدرجة واضحة من حيث صلابة الثمار عند النضج ومحتواها من السكر والحامض، ومدى حساسيتها للإصابة بالأمراض، وكذلك المحصول الكلي ولا شك ان اختيار الصنف المناسب للزراعة قد يكون له تأثير كبير على الجودة المتوقعة للثمار، وقد يكون الصنف ذا ثمار ممتازة النكهة، ولكن قليل المحصول أو أقل مقاومة للأمراض.
ولابد من اتخاذ قرار حول: ما هو الصنف المناسب للزراعة؟ وعلى اي مرحلة نضج تجمع ثماره بهدف تحقيق أعلى مستوى ممكن من الجودة؟
إن ثمار الفراولة لا تستمر في النضج بعد القطف ولا يزداد محتواها من السكريات، ولذلك فإن الثمار الناضجة تحتوي على سكريات أعلى، وذات نكهة أفضل، ولقد اتضح أن هناك نسبة من المستهلكين تدفع اكثر من اجل الحصول على ثمار ناضجة وذات محتوى عال من السكريات (مواد صلبة ذائبة) ولتوفير امداد مستمر من هذه الثمار لهذا القطاع من المستهلكين، فإن المحتوى من المواد الصلبة الذائبة SSC لابد من تقديره ومتابعته لتأكيد الحصول على الحد الادنى لــ SSC.
العمليات الزراعية تؤثر على الجودة
إن العمليات الزراعية ومقاومة الامراض قبل الحصاد يمكن ان يكون لها تأثير هام على الجودة، وفترة الصلاحية للتداول بعد الحصاد، ونظراً لأن استخدام المبيدات بعد الحصاد لا يطبق مع الفراولة فإن برنامج مقاومة الامراض قبل الحصاد امر هام جداً وضروري.
وقد لوحظ أن انخفاض شدة الاضاءة أثناء موسم النمو يؤدي إلى انخفاض مستوى حمض الاسكوربيك (فيتامين ج) واللون الاحمر ومحتوي الثمار من المواد الصلبة الذائبة SSC كما أن زيادة التسميد النيتروجيني أدت إلى الحصول على ثمار أكثر ليونة، واكثر انخفاضاً في محتواها من المواد الصلبة الذائبة SSC والنكهة.
تلافى الاضرار بالثمار وإصابتها بالأمراض
إن العناية بالتداول وإجراء عمليات الفرز أثناء القطف لمنع الاضرار بالثمار أو اصابتها وتلاقى وضع ثمار مصابة أو بها أمراض من الامور المطلوبة، ولا شك ان التدريب والاشراف الجيد من العوامل الهامة جداً أو عدم وجود الاصابات المختلفة والعيوب بالثمار، إنما يوفر المعلومات لدى المشرفين على العمالة مما يتيح لهم توفير الوسائل الضرورية لتحسين جودة الثمار عند القطف بشكل عام.
التبريد السريع والتسويق الجيد من العوامل الهامة
إن اهم العوامل التي يجب متابعتها لتحقيق جودة ثمار الفراولة هي درجة حرارة لب الثمار والتأخيرات التي تحدث في الخطوات المختلفة لسلسلة التداول، ولا شك أنه كلما تم تبريد الثمار بأسرع ما يمكن وكلما كانت درجة حرارة لب الثمار أقرب إلى درجة الصفر المئوي ــ كانت درجة جودة الثمار أفضل، وفترة صلاحيتها للتسويق أفضل، حيث إن الحرارة المنخفضة تقلل من معدل انهيار صلابة الثمار، ومعدل نمو الفطريات المسببة لتعفن الثمار.
إن الفترة الزمنية بين القطف واجراء التبريد مهمة جداً بالنسبة لجودة الثمار وفترة صلاحيتها للتسويق، ومن المفيد تسجيل وقت الحصاد، وكذلك رقم عام الجمع بالنسبة لكل عبوة في الحقل ويجب تسجيل الفترة الزمنية بين الجمع واجراء عملية التبريد، وكذلك درجة حرارة لب الثمار لكل عبوة بعد الحصاد، ولا بد من اتخاذ قرار بشأن الوقت المسموح به كتأخير بين الجمع وبداية التبريد، والموصي به أن يكون ذلك الوقت أقل من ساعة واحدة لتلافي الفاقد في ثمار الفراولة، وتلافي ما يؤدي إلى اختصار فترة الصلاحية للتسويق، وقد يكون من المفيد استخدام سيارات صغيرة ومجموعة سائقين لعمل رحلات نقل أكثر ساعة.
 
أعلى