عمليات الخدمة الخاصة بالفراولة

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
بعض عمليات الخدمة الخاصة بالفراولة

هناك بعض العمليات الضرورية لجميع الأصناف الاجنبية ومن أهمها إزالة المدادات والازهار المبكرة في الزراعة لمدة أربعة أسابيع في معظم الأصناف، ويلزم ازالتها لتشجيع النمو الخضري، وتختلف الاصناف عن بعضها في عدد الازهار المبكرة وكذلك سرعة خروجها، اما المدادات فتخرج بعد شهر من الزراعة أيضاً بالشتلات المبردة، ويزداد عدد المدادات بطول فترة التخزين المجمد، ويجب عدم إزالة الازهار التي قد تخرج بعد الزراعة في الزراعات بالشتلات في الطازجة Fresh حيث أنها تعطى المحصول المبكر في آخر نوفمبر وخلال الشهور التالية:

التسميد:

للحصول على محصول جيد من الفراولة يراعي اعطاء كميات مناسبة من الاسمدة بصورها المختلفة وفي المواعيد الملائمة لاحتياجات النبات حيث إن نبات الفراولة من المحاصيل شديدة التأثر بالتوازن الغذائي ــ ويحتاج إلى كميات عالية من العناصر الغذائية حتى يعطى أنسب محصول.

لذلك يوصى باتباع برنامج التسميد الآتي مع مراعاة اضافة الاسمدة بعيدة عن النبات بحوالي 7-5 سم في اتجاه بطن الخط حيث ان اضافة الاسمدة الكيماوية قرب جذور الشتلات يؤدي إلى احتراقها وموتها.

أ- في حالة الزراعة تحت نظام الري بالغمر:

1- التمسيد الآزوتي:

1000 كجم سلفات نشادر 20،5% للفدان تضاف كالآتي:

50 كجم بعد 3 أسابيع من الزراعة .

50 كجم بعد كل 10-12 يوما حتى بداية العقد.

25 كجم قبل كل ريه من بداية العقد.

ويراعى خفض معدل التسميد الأزوتي بعد الازهار وخاصة في حالة النمو الخضري الغزير، ويمكن اضافة 50 كجم نترات النشادر في الدفعة الاولى والثانية بدلاً من سلفات النشادر وذلك لتشجيع النمو الخضري.

2- التسميد البوتاسي:

300 كجم سلفات بوتاسيوم 48% للفدان وتضاف كالآتي:

50 كجم تضاف قبل الازهار بحوالي 4 أسابيع، ويمكن تحديد الازهار بتكوين البراعم الزهرية في اباط الأوراق، 25 كجم كل 10 أيام من بداية التزهير حتى قرب نهاية المحصول.

3- التسميد الفسفوري:

ــ 200 كجم سوبر فوسفات تضاف كالآتي:

- 100 كجم تضاف أثناء خدمة الارض مع الحرث.

- 50 كجم تضاف مع الدفعة الاولى من التسميد الآزوتي أي بعد 3 أسابيع من الزراعة.

- 25 كجم عند بداية الازهار.

- 25 كجم بعد الازهار بحوالي شهر.

4- التسميد الورقي:

ترش النباتات مرة كل شهر بعد الزراعة بأحد الاسمدة الورقية المتوافرة ويفضل المركبات المخلبية الغنية في الحديد والزنك والمنجنيز، ويمكن تحضير محلول السماد الورقي بخلط الحديد المخلبي والزنك المخلبي والمنجنيز المخلبي بنسبة 1:1:4 واستخدامه في الرش بمعدل 1 جم/لتر.

ويراعي عدم خلط الاسمدة الورقية مع المبيدات الحشرية أو الفطرية وفي حالة ظهور أعراض نقص عنصر معين يرش منفرداً، ويراعي عدم رش الاسمدة الورقية والنباتات في حالة العطش لتفادي حدوث تأثيرات ضارة على النباتات.

ب- في حالة الزراعة تحت نظام الري بالتنقيط أو الرش:

يمكن استخدام الاسمدة المركبة السائلة التي يمكن تحضيرها في الحقل مباشرة لتسميد الفراولة من خلال مياه الري تحت نظام الري بالتنقيط او الرش، وتتميز هذه الاسمدة بسهولة الاستخدام واحتوائها على مصادر سماديه نيتروجينية وبوتاسية وفوسفاتية نقية كاملة الذوبان في الماء وعالية الكفاءة الامتصاصية بواسطة النباتات ولها تأثير إيجابي على خفض رقم حموضة مياه الري، وبالتالي تساعد على زيادة درجة فاعلية وتيسير العناصر الذائبة في التربة خاصة الفوسفات والحديد والزنك والمنجنيز، وكذلك تساعد أيضاً على علاج المسدود من هذه النقاطات، وهذا يؤدي إلى زيادة كفاءة توزيع مياه الري والعناصر الغذائية في الوسط الذي تنمو النباتات فيه.

وفيما يلي برنامج تسميد الفراولة باستخدام الاسمدة المركبة السائلة:

خلال مرحلة النمو الخضري:

يضاف لكل ريه 500 سم3 سماد مركب 10-2-6 + عناصر صغرى لكل م3 من مياه الري.

خلال مرحلة الازهار:

يضاف لكل ريه 500 سم3 سماد مركب 10-4-8 + عناصر صغرى لكل م3 من مياه الري.

خلال مرحلة الاثمار:

يضاف لكل رية 500سم3 سماد مركب 8-2-10 + عناصر صفراء لكل م3 من مياه الري.

وبصفة عامة يجب مراعاة أن يبدأ دفع الأسمدة في شبكة الري بعد مرور حوالي 10 دقائق من بداية الري، وان ينتهي دفع الأسمدة قبل 10 دقائق من انتهاء وقت الري.

ويمكن تحضير انواع الاسمدة المطلوبة كما يلي مع مراعاة اتباع نفس تسلسل خطوات التنفيذ والتي يمكن شرحها في الآتي وهي بغرض انتاج 100 لتر من السماد المركب:

1ـ يملأ الاناء النظيف الخالي من الشوائب والاتربة بمعدل 50 لتر من الماء وهو يعادل نصف الحجم النهائي لمحلول السماد المركب المراد تحضيره.

2- يضاف تدريجياً المعدل المطلوب من كربونات البوتاسيوم (65% بو 21) حسب نوع السماد المراد تحضيره، ثم يقلب جيداً بساق خشبية حتى تمام الذوبان ويستغرق ذلك عدة دقائق.

3- يضاف تدريجيا المعدل المطلوب من حامض النيتريك المركز (60%) مع الاحتياط من ارتفاع الحرارة والفوران الناشئ عن تطاير غاز ثاني اكسيد الكربون الناشئ من التحلل النهائي لكربونات البوتاسيوم الى نترات بوتاسيوم وثاني أكسيد الكربون وماء.

4- يضاف المعدل المطلوب من نترات النشادر أو ما يعادلها من سلفات النشادر ثم التقليب الجيد حتى تمام الذوبان ويستغرق ذلك عدة دقائق.

5- يضاف تدريجياً المعدل المطلوب من حامض الفوسفوريك المركز 80%.

6- يكمل الاناء بالماء حتى علامة الحجم النهائي المطلوب لمحلول السماد المركب السائل المراد تحضيره.

" مراعاة الاحتياطات الخاصة باستخدام الاحماض المركزة مثل استخدام القفاز أو الحذاء الجلد طويل الرقبة لمنع ملامسة الاحماض المركزة للجلد مباشرة، مع مراعاة الاستخدام الفوري للمياه النقية للغسيل عند تعرض الجلد مباشرة لهذه المواد أو الرذاذ أو البخار الناشئ عنها".

7- تضاف الكميات المطلوبة من أسمدة العناصر الغذائية الصغرى مع مراعاة إذابة مخلوط العناصر جيداً في الماء قبل خلطها مع السماد المركب السائل في إناء التحضير كما يلي: (لكل 100 لتر).

المعادلة السماديةحديد مخلبي
Fe- EDTA
زنك مخلبي
Ze-EDTA
منجنيز مخلبي
Mn-EDTA
بوراكس
Na-BO3
ح-خ-م-ب6% بالجرام13،5% بالجرام12% بالجرام10،6% بالجرام
2-1-1-1250809010
 
أعلى