مرض العفن التاجي على الجوز Crown rot

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
مرض فطري يسببه الفطر (.Phytophthora cactorum (Schroet. يهاجم الفطر الفلف تحت مستوى سطح التربة ويكون انفاقا غير منتظمة الشكل سمراء أو سوداء اللون او قد يسبب تكوين بقع ميتة في منطقة التاج. أن البقع المصابة تكون عادة لينة والمنهجية وتكون مقتصرة على الملف فقط. يتجمع سائل أسود في الحفر المتكونة في منطقة الكامبيوم ويخرج الى السطح الخارجي. عند تقدم الاصابة فأنها تنتشر إلى الجذور الجانبية ويقتل أجذر الوتدي للشجرة.

الاعراض الأولية التي تظهر على الأشجار المصابة تكون نموات قصيرة ذات اوراق قليلة صفراء اللون وكذلك ضعف نمو الافرخ. الأشجار المصابة قليلا تحمل حملا غزيرا جدا ولكن في حالة تقدم الاصابة نظهر الأشجار وكأنها تعاني من عطش شديد في منتصف الصيف. الأوراق تصفر وتذبل وتسقط قبل تكامل نموها. الاغصان تموت اجزاؤها الطرفية وتتدهور الشجرة في الموسم القادم.

ينتشر المرض بكثرة في الأراضي الرديئة التهوية أو الرطبة او في حالة استعمال الري بالأحواض.

المقاومة والمكافحة

أن استعمال الشتلات النامية على أصل جوز عجمي أو بارادوكس يعتبر من احدى الطرق الفعالة في الوقاية من المرض. أما معالجة الأشجار المصابة في المراحل الاولية من اصابتها فيمكن عمل حفر بقطر حوالي 45 سم وعمق ۳۰ - 60 سم حول قاعدة الساق وذلك لتعريض هذا الجزء من الشجرة إلى الشمس والهواء مع ملاحظة جمع الأوراق والمحلات النباتية الأخرى التي قد تسقط في الحفرة وحرقها. كما يجب ان لا يقل بعد مياه الري عن 4 أقدام من قاعدة الساق. يجب اجراء العملية متى ما ظهرت أعراض الإصابة. يمكن علاج الأشجار المصابة خفيفا وذلك بقشط البقع المصابة وتعقيم الجروح حلول السليماني (۱: ۱۰۰۰) ومن ثم تغطيتها بعجينة بوردو او اية مادة واقية اخرى (1953 Stefferud).
 

مواضيع مماثلة

أعلى