تقليم أشجار الجوز

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة

تقليم التربية

يمكن أن تربي اشجار الجوز في البساتين بطريقة الساق الرئيسي والساق الرئيسي المحور وطريقة الوسط المفتوح. الا ان طريقة الساق الرئيسي المحور هي المفضلة وذلك للحسنات العديدة التي يتم الحصول عليها من هذا الشكل وخاصة ما يتعلق منها بقوة بناء هيكل الشجرة. الا انه هناك بعض الأصناف التي من الصعب جدا تربيتها بموجب هذا الشكل لأن لها طبيعة نمو منتشرة ولذلك تربي بموجب طريقة الوسط المفتوح كما في أصناف بين (Payne) وبلاسنتيا Placentia)) وماييت (Mayette).
ان شجرة الجوز البالغة المرباة بموجب طريقة الساق الرئيسي المحور تتميز بأن لها 5-6 أذرع رئيسية موزعة توزيعا حلزونيا حول الساق ذات زوايا واسعة مع الساق . تبلغ المسافة بين الذراع والذي يليه حوالي 60 سم (1966 Christopher) وبعد اولها عن سطح التربة حوالي ۱۲۰ سم. ان هذه الابعاد ضرورية لأشجار الجوز لأن حجمها يصبح كبيرا جدا عند البلوغ وتعمر طويلا في البساتين. الجني الميكانيكي اصبح ضروريا في بساتين الجوز. فلأجل تربية الشتلات بصورة صحيحة تقرط الشتلة القوية بعد غرسها على ارتفاع ۱۲۰ - ۱۸۰ سم من سطح التربة ان كان طولها اكثر من ذلك . يطلى الساق بطلاء ابيض للمحافظة عليه من لفحة الشمس. اما اذا كان طولها قليلا فتترك من دون قرط الى حين بلوغها الطول المطلوب. بعد بدء النمو يلاحظ بأن البراعم الواقعة على القسم السفلي للساق (30-60 سم) هي التي تبدأ بالنمو اولا. واذا تركت تنمو بحرية فأنها تقلل من تفتح البراعم العليا من الشتلة ومن نموها ايضا. لذلك وجب العمل على ازالتها عندما يبلغ طولها من 3-5 سم حتى يساعد ذلك على تفتح البراعم العليا ونموها بشكل جيد ومن ثم انتخاب الملائم منها لتربيته كذراع رئيسي للشجرة.
اما النموات غير المرغوب فيها في القسم العلوي من الشتلة فيمكن ازالتها او قرط قممها النامية بحيث لا تنافس الاذرع المنتخبة. اما الاذرع الثانوية المنتخبة على الاذرع الرئيسية يفضل أن لا يقل ارتفاع اولها عن سطح التربة عن 240 سم الا اذا كان الصنف ضعيفا في قوة نموه كما في صنف بين (Payne). او توجد رياح قوية في المنطقة. ان الأذرع الثانوية المنتخبة على الأذرع الرئيسية يجب أن تكون متبادلة والمسافة بين ذراع والذي يليه حوالي 30 - 50 سم واتجاهها ليس نحو الخارج ولا الى الداخل بل ان يكون في نفس مستوى الذراع الرئيسي ومرتفعا عنه قليلا. من الأصناف الملائمة لهذه الطريقة هي صنف يوريكا وفرانكييت (1973 Childers).
ان تقليم التربية قد يستغرق من 3-4 سنوات معتمدا بذلك على قوة النمو وخبرة المربي.
توجد طريقة أخرى متبعة في تقليم الشتلات خلال السنة الأولى من زراعتها في البستان عندما تكون المجموعة الجذرية متضررة بالقلع او النقل او ان درجات الحرارة عالية نوعا ما. تتلخص الطريقة بتقصير الشتلة بعد الغرس على ارتفاع حوالي 45 سم من سطح التربة. ثم تترك لتنمو بحرية تامة خلال السنة الاولى. وفي الشتاء القادم ينتخب أحد هذه النموات وبالطبع يكون اقواها نموا وقائما في اتجاه نموه. ومن ثم يعاد ما سبق ذكره بالنسبة لطريقة الساق الرئيسي المحور او يربى بالأشكال الأخرى المستعملة ان كان ذلك مرغوب فيه مع مراعاة ترك نمو واحد أو اثنين من الجهة الجنوبية القريبة للتظليل على الساق ومنع اصابته بلفحة الشمس.
اما تربية الشتلات بموجب طريقة الوسط المفتوح فعادة يتم انتخاب 3-4 أذرع رئيسية على الساق بحيث يبعد الاول عن سطح التربة بحوالي ۱۲۰ سم وما تبقى من الساق يكون الأذرع الرئيسية الأخرى بحيث تكون موزعة عليه بشكل جيد. ان المسافة بين ذراع واخر تكون قليلة مما يسبب ضعف بناء هيكل الشجرة. هذا مع مراعاة حسن توزيع الأذرع والزوايا بينها وبين جذع الشجرة.
تقليم الأثمار
لا يجري تقليم الأثمار على اشجار الجوز ما عدا عند الرغبة في ازالة الافرع المائية التي تتكون بكثرة على الساق والاذرع الرئيسية وغيرها من الفروع. وكذلك ازالة بعض النموات الضعيفة او المصابة أو التي لا يكون اتجاهها جيدا في الشجرة او خف بعض النموات المتزاحمة. ان عملية تقصير بعض الأفرع او الاذرع يعتبر مرغوبا فيه وذلك لمنع تداخلها مع عمليات الحراثة والجني .. الخ.
ان اطوال النموات السنوية المرغوب بتكوينها في القسم العلوي والخارجي من الشجرة البالغة يتراوح بين 20 - 25 سم (1973 Childers) . وفي حالة قلة هذه الأطوال عن الحد المرغوب فيشجع زيادتها بواسطة التسميد والري والتقليم الخفيف.
ازهار الجوز العجمي هي احادية الجنس (Unisexual) واحادية المسكن (Monoecious) . أي أن الأزهار الذكرية والازهار الانثوية تكون منفصلة عن بعضها البعض ولكنها موجودة على نفس الشجرة.
ان البراعم الأنثوية (Pistillate flower buds) تتكون عادة في نهايات بعض النموات المتكونة في الربيع. ان اطوال هذه النموات تبلغ من ۱۰ - ۲۰ سم قبل ظهور الازهار عليها والتي تكون على شكل عناقيد. اما الازهار المذكرة Stamin ate flowers فأنها تكون محمولة عادة جانبيا على النموات التي عمرها سنة واحدة. اي انها تتكون في اباط الأوراق خلال موسم النمو وتتفتح في موسم النمو القادم.
 

مواضيع مماثلة

أعلى