فوائد جوزة الطيب للنساء.. علاج للاكتئاب والبرود الجنسي

ملائكة الحب

مُديّرْ المُنتَدىَ

فوائد جوزة الطيب للنساء.. علاج للاكتئاب والبرود الجنسي​


6965211-1048444573.jpg

فوائد جوزة الطيب للنساء.. علاج للاكتئاب والبرود الجنسي



فوائد جوزة الطيب للنساء رائعة بالفعل؛ نظراً لمحتواها الغذائي من الفيتامينات، المعادن، والمركّبات العضوية المرتبطة بالزيوت الأساسية.
يُعرف عن جوزة الطيب خصائصها الطبية؛ حيث يمكنها علاج قرحة المعدة، والمساعدة على الهضم خصوصاً، لذلك تُضاف إلى العديد من الأطعمة.

اكتشفي فوائد جوزة الطيب للنساء مع الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج، في الموضوع الآتي:
الدكتورة سينتيا الحاج


الدكتورة سينتيا الحاج



فوائد جوزة الطيب في علاج الاكتئاب​


تشير الدكتورة سينتيا الحاج بداية إلى أنّ "جوزة الطيب من البهارات والمكوّنات التي نستخدمها بوفرة في المطبخ العربي، وأهميتها للنساء تكمن في كونها تساهم في تأمين الشعور بالراحة والهدوء والاسترخاء لديهن، وتبعد عنهن خطر الإصابة بالاكتئاب، خصوصاً مع اقترابهن من سن اليأس، كما تزيد جوزة الطيب الرغبة الجنسية، وتقلّل من حدوث البرود الجنسي لديهن.
تخفف جوزة الطيب من الغثيان، خصوصاً إذا ما تمَّ استخدامها مع العسل، وهي مهمة إلى درجة كبيرة؛ من أجل زيادة حيوية شعر المرأة وكثافته ولمعانه ومنع تساقطه وجعله صحياً ولامعاً، حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
تسهّل جوزة الطيب الولادة الطبيعية؛ من خلال دهن الزيت على منطقة البطن قبل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من موعد الولادة، كما أنها تخفّف من آلام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنها تؤخّر ظهور الشيخوخة والتجاعيد؛ لأنها تحافظ على الجلد ونضارته ونظافته وتخفّف البثور والزيوان".



فوائد جوزة الطيب في التخلص من رائحة الفم الكريهة​

جرّبي جوزة الطيب لعلاج رائحة الفم


جرّبي جوزة الطيب لعلاج رائحة الفم

وتضيف الدكتورة سينتيا الحاج قائلة: "تمنح جوزة الطيب أنفاساً منعشة للفم وتخلّصه من الرائحة الكريهة، كما أنها تزيد من تفاعلات الأيض في الجسم، مما يساعد على تخسيسه، ومنح جسم المرأة الرشاقة والوزن المثالي.
ومن فوائد جوزة الطيب العامة تقوية مناعة الجسم بشكل عام؛ لأنها تقضي على الشوارد الحرّة للخلايا؛ لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة القوية، مما يزيد من مقاومة الجسم للأمراض، كما أنها تحافظ على صحة الأسنان وتمنعها من الإصابة بالتسوّس، وتقضي على البكتيريا المسبّبة لنخر الأسنان. تحافظ أيضاً على صحة الجهاز الهضمي وتمنع اضطراباته، وتعالج التهاب المعدة، وتقي من الإصابة بعسر الهضم.
تحتوي جوزة الطيب على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، مما ينشّط حركة الأمعاء، ويمنع الإصابة بالإمساك، وتقي كذلك من الإصابة بالإسهال الناتج عن الالتهابات المعوية، بالإضافة إلى أنها تحسّن صحة الجسم بشكل عام، وتمنحه الطاقة والحيوية.
تحافظ جوزة الطيب على صحة الجهاز العصبي وتنشّط العقل وتزيد القدرة على التركيز، تقي من الإصابة بالزهايمر، تقوّي الدم وتنشّط عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء؛ لاحتوائها على كمية كبيرة من الحديد. تحافظ على مستوى طبيعي لضغط الدم وتنظّم ضربات القلب، كما أنها تسكّن آلام الجسم بشكل عام، وتعالج التقرّحات الجلدية والإصابات المختلفة.
ولا بدّ من التنويه بدور جوزة الطيب في تنقية الجسم من السموم، وخصوصاً الكبد والكلى، وهي مفيدة جداً لتخليص الجسم من السموم العضوية، كما تساعد على النوم العميق، وتمنع الإصابة بالأرق؛ لأنها تحتوي على عنصر المغنيسيوم الذي يساهم في إنتاج السيروتونين المسؤول عن الشعور بالاسترخاء والسعادة. هذا وتقوّي جوزة الطيب العظام، وتقي من الإصابة بالهشاشة".


تابعي المزيد: البوتكس في علاج الاكتئاب



أهم فوائد جوزة الطيب للنساء​


- لجوزة الطيب خصائص لعلاج الأرق؛ من خلال إضافة كمية صغيرة منها في كوب من الحليب الدافئ وشربها قبل النوم.

- جوزة الطيب لها خصائص مضادّة للالتهابات، وقد يساعد زيتها على تخفيف الألم.

- تشمل فوائد زيت جوزة الطيب علاج التوّرم والالتهابات، آلام المفاصل، تشنّجات العضلات، والآلام والقروح.

- ترتبط جوزة الطيب غالباً بخصائص الحماية العصبية، وقد خلصت بعض الدراسات الطبية إلى أن الزيوت الموجودة فيها تقي من الأمراض التنكسية العصبية؛ مثل مرض الزهايمر، ومرض الشلل الرعاش.

- فوائد جوزة الطيب للوجه والجلد رائعة، ويمكن للعديد من خصائصها المضادّة للميكروبات والالتهابات أن تساعد على الحفاظ على بشرة صحية ونضرة، وتخلّص من الرؤوس السوداء. وأفضل طريقة لاستخدام جوزة الطيب على البشرة هي مزجها بشكل مسحوق مع الماء أو العسل وغسل البشرة بلطف.

- تساعد على تأخير الشيخوخة المبكرة الناجمة عن التعرّض الطويل للضوء فوق البنفسجي، لذلك اكتسب زيت جوزة الطيب شعبية أيضاً؛ بسبب خصائصه الغنية المفيدة للصحة الجلدية.

- تعدّ رائحة الفم الكريهة دلالة على وجود سموم زائدة في الجسم، ومن المعروف أنّ جوزة الطيب لها خصائص مضادّة للبكتيريا والميكروبات. وأحد الزيوت الأساسية الموجودة في جوزة الطيب هو الأوجينول، الذي يساهم في تخفيف ألم الأسنان أيضاً وفي منع تسوسها.

- جوزة الطيب غنيّة بالمعادن مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، المنغنيز والحديد، وجميعها تساعد على تنظيم ضغط الدم وتعزيز الدورة الدموية. ولهذه المعادن تأثير في تقليل الإجهاد، وكذلك استرخاء الأوعية الدموية.

- تشير الأبحاث إلى أن المواد الموجودة في جوزة الطيب يمكن أن تساعد على علاج التهاب الكبد.

- جوزة الطيب لها تأثير مهدئ على الجسم، ما يجعلها تكافح الاكتئاب، وهي تدخل في صناعة العديد من الأدوية المضادّة للاكتئاب والقلق.

- يمكن أن يساعد الميرستيسين الموجود في جوزة الطيب على مكافحة نمو الخلايا السرطانية، وخصوصاً سرطان الدم الذي يصيب الأطفال عادة.

- أظهر استهلاك جوزة الطيب بكميات مناسبة انخفاض مستويات الكولسترول في الدم أيضاً.

- تساعد جوزة الطيب على الهضم، إلا أنها أيضاً يمكن أن تساعد في علاج الإسهال.

- جوزة الطيب منتج عضوي فعّال لنمو الشعر، ويمكن أن تساعد الخصائص المضادّة للميكروبات التي تحتوي عليها في الحفاظ على نظافة فروة الرأس ومنع تشكّل قشرة الرأس، وتوجد العديد من أنواع الشامبو التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والتي تحتوي على جوزة الطيب كمكوّن أساسي، ويمكن شراء هذا النوع، أو يمكن عمل علاج للشعر خاص باستخدام مسحوق جوزة الطيب وزيت جوز الهند والعسل.

- جوزة الطيب تساهم في فقدان الوزن، من خلال زيادة التمثيل الغذائي.

- تظهر بعض الدراسات الطبية التي أجريت أن جوزة الطيب تعزّز الرغبة الجنسية.
 
أعلى