شرح مفصل عن كرة القدم

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة

كرة القدم​

'كرة القدم' من أكثر الألعاب الرياضية انتشارا في العالم وأكثرها شهرة في العالم. يعتبر كأس العالم لكرة القدم أكبر محفل دولي في مجال هذه اللعبة الرياضية ويطمح كل بلد في العالم في الحصول عليه.
وهيرياضة يتبارى فيها فريقان في ملعب ذي أرضية معشبة (عشب طبيعي أو اصطناعي) على جانبيه مرميان، والفكرة في كرة القدم هي محاولة إيداع الكرة في مرمى الخصم، وذلك باستخدام الأرجل والرأس غالبا، حيث لا يسمح باستخدام اليدين إلا لحارس المرمى ويتكون كل فريق من 11 لاعبا. يتواجد أثناء المباريات الرسمية حكم ساحة ومساعدين اثنين له على جوانب الملعب وحكم رابع.
كرة القدم تلعب على مستوى احترافي في كل أنحاء العالم، والآلاف بمن مليار وثمان مائة مليون شخص حول العالم وهو ما يقارب نسبة 28% من سكان الكرة الأرضية.
تقام العديد من بطولات كرة القدم، أهمها على الإطلاق بطولة كأس العالم والتي تقام كل أربع سنوات ثم كأس الأمم الأوروبية ودوري أبطال أوروبا
اللاعب الذي قد تم عرقلته من منطقة الجزاء، فيتم اعتبار ذلك "ضربة جزاء" لصالح الفريق الذي تم عرقلة لاعب منهم أما في الحالات التي يتم فيها عرقلة اللاعب خارج منطقة الجزاء فيتم اعتبارها "ركلة حرة".

المدة الزمنية لمباراة كرة القدم والتغلب على التعادل​

استراحة ما بين الشوطين​

تدعى الاستراحة ب"منتصف الوقت". نهاية المباراة تعرف ب "نهاية الوقت". والجدير بالذكر أن المبارة شوطين مدة كل شوط 45 دقيقه.و 15 دقيقة بين الشوطين، هذا بالنسبة لفئة الكبار فقط، أما الفئات الصغرى فمدد مبارياتها أقل حسب كل فئة عمرية.

الوقت الضائع​

الحكم رسمياً مسؤول عن ضبط الوقت في المباراة، إن ذلك جزء من مهامه ليحافظ على الوقت الذي ضاع أثناء تبديل اللاعبين أو إصابة لاعب أو تحذيرات وطرد أو خلافات حصلت بين اللاعبين.
فالحكم الرئيسي على تحديد الوقت الضائع إلا أنهم يملكون ساعات بأيديهم وقد يعمل الحكم الرئيسي على استشارتهم حول قرار المدة الضائعة التي أعلن عنها, وهم إن وافقوه الرأي أم لا، فلن يشكل ذلك أي أمر صادر عنهم فالحكم الرئيسي هو الوحيد المخول له في إعلان مدة الوقت الضائع. بعد أن يحدد الحكم الوقت الضائع فإنه يشير للحكم الرابع عن عدد دقائق الوقت الضائع ليقوم الحكم الرابع بدوره في رفع لوحة إلكترونية يُكتب عليها عدد الدقائق الضائعة التي سوف يتم لعبها ويقوم عندئذ اللاعبون والمشاهدون برؤية اللوحة. ومن الأحداث التي صرحت للفيفا أن تكون وقت ضائع هو عندما يتم إحراز هدف وتؤدي اللاعبين احتفالاتهم بمناسبة الهدف، فهذا الوقت الضائع يتم احتسابه أيضا كوقت ضائع من قبل الحك

الوقت الإضافي وركلات الترجيح
بعض المباريات (مباريات التي يجب أن يكون أحد الفريقين فائز ولايجوز التعادل بها كـمباريات خروج المغلوب والمباريات النهائية وأدوار خروج المغلوب في البطولات)قد تستمر إلى الوقت الإضافي، والذي يتألف من فترتين زمنيتين كل منهما مدتها 15 دقيقة. وذلك إذا بقي مجموع الأهداف متساوياً. سُمح في بعض المنافسات استخدام ركلات الترجيح (المعروفة رسميا في قوانين اللعبة باسم "الركلات من علامة الجزاء") وذلك إذا استمر مجموع الأهداف متساويا بين الفريقين.
مع الأخذ بعين الاعتبار الأهداف التي تم إحرازها في فترات الوقت الإضافي تحسب في مجموع الأهداف العام للمباراة، بخلاف ركلات الترجيح والتي تستخدم فقط لإصدار القرار عن الفريق الذي سوف يتأهل للدوري القادم.
و هذان الشوطان المصغران هدفهما هو إن تعادل الفريقان بالأهداف فلا بد من حسم النتيجة ليتم الإعلان عن شوطين إضافيين.

تجارب الهدف الذهبي والهدف الفضي​

في أواخر التسعينات من القرن العشرين الIFAB ابتكرت طرق لإنهاء المباراة بطريقة أسرع بدون الحاجة للوصول إلى ركلات الترجيح. وقد تم النظر إليه غالبا كطريقة كريهة لإنهاء مباراة.
إنه قانون الهدف الأول في المباراة الإضافية والذي يدعى باسم ال"هدف ذهبي" أو الهدف الأول في الشوط الأول من المباراة الإضافية والذي يدعى باسم ال"الهدف الفضي" ولكنهما قد تمت إزالتهما فيما بعد من قبل IFAB أيضا. الأهداف هي الهدف الذهبي أو الفضي
والهدف الذهبي إذا سجل ينهي المباراه وهو أول فريق يحرزه من الفريقين.

البداية والاستئناف​

كل فترة لعب في كرة القدم يشرع معها ضربة البداية، والتي تبدأ بركل الكرة من مركز الملعب بواسطة أحد الفريقين، والفريق الذي لا يبدأ بلمسة البداية للكرة يجب عليه أن يبقى خارج الدائرة التي في وسط الملعب، حتى يتم لمس الكرة وتحريكها من قبل لاعبين من الفريق الأول حينها يمكنهم التحرك، وأما الفريق الذي يبدأ بلمس الكرة يجب على لاعبيه أن يتواجدو داخل الدائرة.
و الفترة التي ما بعد لمس الكرة للمرة الأولى وحتى نهاية تلك الفترة، الكرة تكون في حالة لعب في جميع الأوقات وذلك حتى ينتهي وقت المباراة، ويتم إيقاف اللعب بالكرة بشكل مؤقت في عدة حالات أهمها عندما تخرج الكرة عن حدود الملعب، وهناك 8 مواقف تمثل استئناف اللعب بالكرة، وإن من يعمل على إيقاف اللعب بالكرة بشكل مؤقت هو الحكم مستخدما صافرته.
حالات استئناف اللعب في كرة القدم عددها ثمانية مع احتساب ركلة البداية:

ركلة البداية​

و تكون ركلة البداية في بداية المباراة، وتكون من منتصف الملعب، ويلعبها الفريق الفائز بالقرعة، وفي الشوط الثاني يلعبها الفريق الآخر.
و بعد أن يقوم أحد الفريقين بإحراز هدف، فان الفريق الآخر يقوم بتنفيذ ركلة البداية. أو لمسة البداية (مثلا الفريق 1 أحرز هدفا على الفريق 2 فإن ركلة البداية يتم تنفيذها من قبل الفريق 2).

رمية التماس



لاعب يقوم بتنفيذ رمية تماس.
عندما تجتاز الكرة خطوط اللمس (الخطوط الجانبيه من الملعب وليست التي بمحاذاة المرمى) فإن الحكم يقرر من سيقوم بتنفيذ رمية التماس وذلك بعد رؤيته آخر لاعب قام بلمس الكرة قبل أن تخرج عن حدود خط اللمس (فإذا كان أحد لاعبي الفريق 1 هم آخر من لمسوا الكرة قبل أن تخرج عن حد الملعب فإن لاعبي الفريق 2 يمنحهم الحكم رمية التماس). يجب أن ترمى وتخرج الكرة من أعلى وخلف الرأس وان يكون اللاعب خارج حدود الملعب وان لاتلمس قدميه أو احدهما خط التماس القانون 15 وهناك ملاحظه مهمه انه لايحتسب قانون التسلل عند رميه التماس بمعنى انه يستطيع اللاعب صاحب الرميه ان يمرر الكره مباشره لزميله حتى لو كان متسلل ويقف خلف خطوط الدفاع.

ركلة مرمى​

عندما تجتاز الكرة خط المرمى طبعا دون أن تدخل في المرمى فيتم احتساب ركلة مرمى ولكن بشرط أن يكون آخر من لمس الكرة هو الفريق الخصم(الفريق 1 هجم على مرمى الفريق 2 وقام أحد لاعبي 1 بتسديد الكرة أو قام بإخراجها عن خط المرمى لسبب ما فإن الحكم يمنح الفريق 2 ركلة مرمى والتي فيها يقوم الحارس بوضع الكرة في نقطة معينة من منطقة الجزاء وركلها لأحد لاعبيه).
لو لعب لاعب رمية التماس بيديه فتدخل الكرة المرمى مباشرة دون أن يلمسها أحد فماذا تحتسب في القانون الدولي؟؟؟ لايحسب هدف. وهناك ملاحظه مهمه انه لايحتسب قانون التسلل عندركلة المرمى حتى وإذا كان كل اللاعبين في وضعية التسلل.

ركلة زاوية​

عندما تجتاز الكرة خط المرمى بدون إحراز هدف أو يكون المدافع قد لمسها، يتم مكافأة فريق الهجوم ركلة ركنية. (إذا هجم الفريق 1 على الفريق 2 واجتازت الكرة خط المرمى وكان الفريق 2 هو آخر من لمسها، يتم احتساب ذلك عقوبة للفريق 2 وذلك بمنح الفريق 1 ركلة ركنية

ركلة حرة غير مباشرة​

تمنح للفريق الخصم بعد ارتكاب الفريق الآخر أخطاء غير جزائية، تعديات تقنية، أو عندما يتم إيقاف اللعب لأجل تحذير الخصم بدون خطأ محدد قد حصل. (إذا قام أحد لاعبي الفريق 2 بعرقلة أحد لاعبي الفريق 1 ولكن بطريقة غير واضحة أي لم يتبين إن كان قد عرقله بطريقة قانونية أم لا. فيقوم الحكم بمنح الفريق 1 ركلة حرة غير مباشرة والتي ينفذها في المكان الذي تم عرقلته.ويمكن للاعب ان يمرر الكرة لزميلة لكن الركلة الحرة المباشرة تسديد على المرمى أو قد يكون سبب هذه الركلة هو إيقاف فجائي فيه تحذير للاعب ما)


لاعب ينفذ ضربة حرة والحائط من الفريق الخصم يحاول اعتراض الكرة

[عدل]
ركلة حرة مباشرة​

تمنح للفريق الذي يعرقله أحد لاعبي الفريق الآخر بطريقة غير قانونية. القانون إذا تم عرقلة اللاعب الخصم في منطقة جزاء الفريق الآخر فعندها يتم منح فريق اللاعب الخصم الذي تمت عرقلته ركلة جزاء.
ويتم تنفيذ ركلة الجزاء على الطريقة التالية:

  1. توضع الكره عند النقطة المحددة من قبل تخطيط الملاعب والموجودة داخل منطقه الجزاء
  2. يقف اللاعب المعرقل أو اي لاعب من فريقه داخل المنطقة مقابل الحارس مباشره
  3. لا يحق للاعبين الفريق المحتسب عليه ركلة الجزاء ان يدخلوا منطقه الجزاء ما لم يتم تنفيذ الركلة من قبل اللاعب
  4. يحق للاعب صاحب ركله الجزاء ان يركل الكره مباشرة للمرمى أو ان يمررها إلا أحد زملائه على أن لا يذهب مسار الكره للخلف أثناء التنفيذ.
  5. لا يحق لحارس المرمى التحرك إلى الأمام اثنا تنفيذ ركلة الجزاء فقط يسمح له بالتحرك إلى اليمين أو اليسار أما تحركه للأمام فتعاد الركلة ان لم تحرز هدفا.

  1. كرة ساقطة

يحدث ذلك عندما يعلن الحكم إيقاف اللعب لأي سبب مثل إصابة خطرة للاعب ما، أو تدخل حزب خارجي أو عندما تصبح الكرة غير صالحة للعب أو عندما يدخل أحد الجماهير إلى الملعب.

الأخطاء وسوء التصرف​



البطاقة الحمراء والبطاقة الصفراء
الخطأ يحدث عندما يقوم اللاعب بارتكاب مخالفة معينة تم سردها في قوانين اللعبة وذلك عندما تكون الكرة في حالة لعب. المخالفات التي تشكل خطأ تم سردها في القانون 12. الأخطاء الجزائية على سبيل المثال من أجل السيطرة على الكرة، الوقوف في وجه لاعب أو دفع لاعب، ويتم معاقبة اللاعب الذي قام بذلك، والعقوبة هي منح الفريق الذي تم عرقلة لاعب منه ركلة حرة مباشرة أو ركلة جزاء ويعتمد ذلك على مكان عرقلة اللاعب إن كان داخل أو خارج صندوق حارس المرمى. المخالفات الأخرى يمنح فيها للفريق الأول ركلة حرة غير مباشرة.
الأخطاء قد تحدث في أي وقت، ويمكن أن يتم ارتكابها من كلا اللاعبين والبدلاء. أما المخالفات التي تشكل سوء تصرف والمدرجة ضمن قائمة المخالفات، فالتعاريف كثيرة، فهي سلوك غير رياضي قد تعمل على انتهاك روح الرياضة، وحتى لو لم تكن مسرودة كمخالفات محددة. سوء التصرف قد ينتج عنه إعطاء اللاعب المخالف بطاقة صفراء (إنذار) أو بطاقة حمراء (طرد من المباراة)، وإن حصل اللاعب على بطاقة صفراء في المرة الأولى وارتكب خطأ مرة أخرى فسوف يحصل على بطاقة حمراء في المرة القادمة لا محال.

الاتحادات القارية​

اتحاد الفيفا يعترف بعد من الاتحادات التابعة له (تشتمل هذه الاتحادات الألعاب الجماعية الأخرى مثل الكرة الخماسية وكرة القدم الشاطئية)،يقع مقر الفيفا في مدينة زيورخ السويسرية.و هناك ستة اتحادات قارية تابعة له وهى
  • آسيا :الاتحاد الأسيوي لكرة القدم
  • أفريقيا:الاتحاد الأفريقي لكرة القدم .
  • أمريكا الوسطى والشمالية& البحر الكاريبي :اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي لكرة القدم.
  • أوروبا:الاتحاد الأوروبي لكرة القدم
  • أوقيانوسيا:اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم .
  • أمريكا الجنوبية:اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم .

  • المنافسات الدولية

المنافسة الرئيسية العالمية في كرة القدم هي كأس العالم والتي تنظمها الفيفا. إن هذه المنافسة تجري مرة كل 4 أعوام. أكثر من 203 دولة تنافس في بطولات تأهيلية تحت إشراف الإتحادات القارية أي كل مجموعة من الدول تحت إشراف اتحاد قاري خاص تابع للفيفا، وتحاول تلك الدول أن تحتل مكاناً لها في النهائيات.
فمثلاً في أفريقيا تجري بطولات خاصة بها من قبل المنظمة المسؤولة عنها وهي الإتحاد الأفريقي لكرة القدم وتصل مثلا إلى النهائيات منتخبات مثل الكاميرون والمغرب وبالتالي يتم تأهل هذه المنتخبات إلى منافسة كأس العالم لينافسوا بقية المنتخبات التي تأهلت من قارات أخرى مثل منتخب البرازيل لكرة القدم ومنتخب الأرجنتين لكرة القدم ومنتخب هولندا لكرة القدم ومنتخب أستراليا لكرة القدم ومنتخب روسيا لكرة القدم وغيرها.
و في عام 1998 زاد عدد المنتخبات ليصبح 32 منتخبا بعد أن كانوا في كأس العالم لكرة القدم 1994 أربع وعشرون منتخبا، ويتنافسون على مدى أربعة أسابيع. كأس العالم القادم سيكون في البرازيل في 2014.

  • العالم : كأس العالم - كأس العالم للأندية - كأس القارات
  • أوروبا : كأس الأمم الأوروبية - دوري أبطال أوروبا- اليوربا ليغ
  • أمريكا الجنوبية : كوبا أمريكا - كوبا ليبرتادوريس
  • أفريقيا : كأس الأمم الأفريقية - دوري أبطال أفريقيا - الكأس الكونفدرالية
  • آسيا : كأس آسيا - دوري أبطال آسيا - كأس الاتحاد الآسيوي
  • أمريكا الوسطى والشمالية والكاريبي : الكأس الذهبية - دوري أبطال أمريكا الشمالية والوسطى
  • المنطقة الأوقيانوسية : كأس أوقيانوسيا للمنتخبات - دوري ابطال ههيا
 

مواضيع مماثلة

أعلى