ما هي العلاقة بين الفشل والنجاح

مالك محمد

كاتب محترف

205.png


يتبين لنا من الوهلة الأولى أن الفشل عكس النجاح ، وأن الفشل يعني عدم النجاح ، والنجاح هو غياب الفشل ، لكن الفحص الدقيق يكشف عن وجود علاقة معقدة بين هذين المفهومين وليست مجرد متضادات ، لكن فهم كيفية ارتباطهم ببعضهم البعض يوفر رؤى مهمة حول طبيعة الفشل وكيفية التعامل معها .
هناك نوعان من العلاقات الهامة التي يجب مراعاتها بين الفشل والنجاح ، حيث يبدأ الفشل حيث ينتهي النجاح بالإضافة إلى أنه يحدد حدود النجاح ، وغالباً ما يتبع النجاح الفشل لأنه يحدث بشكل متكرر بعد تجربة الخيارات الأخرى وفشلها .

التعلم من الفشل أحد أساليب النجاح

نحن ننجح في كل مرة نتعلم من جهودنا وأخطائنا ، وكل درس يجعلنا أقرب إلى النتيجة المتوقعة وهي النجاح ، وهذا هو السبب في أن ربط عملية التعلم بالفشل ليس دقيقًا فحسب ، بل إنه أيضًا محبط عاطفياً ، وإذا منحنا أنفسنا الحق في تثبيط أنفسنا خلال عملية التعلم فلن نحقق هدفنا , لأنه سيكون من المحزن أن تمر بمنحنى التعلم ولا تستفيد أبدًا من فوائد معرفتنا الجديدة .

كيف يؤدي الفشل إلى النجاح

الفشل هي كلمة كبيرة ومخيفة بالنسبة لمعظم الناس , لقد علمتنا سنوات من التكيف من قبل آبائنا ومدرسينا ونظام التعليم أن الفشل شيء يجب تجنبه بأي ثمن , على سبيل المثال هناك إجابة خاطئة وهناك إجابة صحيحة , فقط أولئك الذين يحصلون على الإجابة الصحيحة تمامًا في المرة الأولى يحصلون على النقاط ، لكن الحقيقة هي أن الفشل أمر لا مفر منه ، وفي الواقع يؤدي الفشل إلى النجاح , وأفضل الناس في مجالاتهم يفشلون في البداية لكنهم بعد مرور بعض الوقت سيتحول هذا الفشل إلى نجاح .
كل شخص ناجح لديه هذه الأنواع من قصص الفشل التي يرويها , حيث تعلموا جميعهم أن يتعلموا من إخفاقاتهم وأن يستخدموها لتحقيق نجاحهم ، وهذا ما نعنيه بأن بالفشل يؤدي إلى النجاح .
إن الخطأ هو عبارة عن فرصة نادرة ثمينة لتعلم شيء ما , على الأقل يعلمك ما لا تفعل , لأنه عن طريق الخطأ يجب علينا التعلم من الأخطاء حيث تمهد الطريق لمستقبل أكثر نجاحًا طالما أنك لا تكرر أخطائك ، ولن تخاف أبدًا من ارتكابها ، وإذا أخذنا درسًا من كل خطأ وفشل ، سوف نكتسب حكمة أكثر وسنعرف الطريق الصحيح للنجاح .

نصائح اجتياز الفشل وتحويله إلى نجاح

كلنا نميل إلى تذكر انتصاراتنا بحنان ونريد جميعاً أن ننسى أوقات الفشل التي مررنا بها ، ومع ذلك من المفيد للغاية تتبع الأشياء التي فشلنا فيها ، حيث يجب التحدث عن أنفسنا من خلال اخفاقاتنا ، والفكرة هنا ليست أن تنغمس في إخفاقاتك ، بل تقبلها وتقديرها كتجارب في الحياة مع محاولة عدم تكرارها .
تعد معرفة نفسك أحد أهم العوامل في تحقيق النجاح ، حيث أن القليل من الأشياء يعلمنا الكثير عن أنفسنا باعتباره فشلًا جيدًا ، كما أن التعرف على فشلك يعني أن لديك الشجاعة ، وهذا يعني أن لديك القوة لتحملها ، وإنه يدل على أن لديك القدرة على النمو واحتضان أي شيء يلقي عليك .
قد يبدو الفشل غير منطقي ، ولكن الفشل هو بحكم تعريفه نتيجة غير مخططة ، ويأخذك إلى الطريق الذي تريد أن تتجنبه حيث يأخذك الفشل إلى مكان لم تكن لتذهب إليه أبدًا .
 

مواضيع مماثلة

أعلى