اهم اساليب تنمية القدرات الشخصية

مالك محمد

كاتب محترف

0989.png



من المهم تحقيق أقصى قدر من التطور الشخصي في مكان العمل. لحسن الحظ ، هناك الكثير من الطرق التي يمكنك تحسينها لفريقك وعملك ، سواء كان الأمر يتعلق بمعالجة الثغرات المعرفية والصحة والرفاهية وتعزيز المهارات الحالية ، وتغيير التوازن بين العمل والحياة الخاصة بك أو حتى تعلم شيء جديد تمامًا فإن تبني عقلية النمو أمر لا بد منه لتطوير شعبك ، وابدأ بتقييم أدائك وبمجرد تحديد نقاط الضعف التحديات التي تأمل في تحسينها ، ألق نظرة على القائمة التالية للحصول على بعض استراتيجيات التنمية الشخصية الملموسة والمدروسة .

استراتيجيات التنمية الشخصية

تحديد الأهداف

أولاً وقبل كل شيء حدد الأهداف والأهداف الواضحة. حدد ودون ما تريده أنت وفريقك من تحقيقه ، ثم استخدم هذا المعيار ومقياس النجاح ، وسيساعد تحديد أهداف عظيمة وتأكد من أن هدفك محدد وقابل للقياس وقابل للتحقيق وواقعي ومبني على الوقت .

كتابة المهام على ورقة

تنفيذ إجراء على الورق أو قائمة المهام الرقمية في الوقت الحالي ، ويمكن أن تساعدك أنظمة إدارة الأداء مثل ميزة التنفس وجهًا لوجه وميزة مراجعة الأداء على إبقائك على المسار الصحيح لتحقيق أهداف التطوير الشخصي ، وبعد كل شيء لا أحد يحب قائمة مرجعية مزعجة وغير محددة .

اختيار الأشياء التي تناسبك

إذا كنت قد فعلت شيئًا بطريقة معينة من قبل وساعدك على التحسن ، فاستخدم هذا التكتيك مرة أخرى ، وليس من الجيد شراء عدد كبير من كتب المساعدة الذاتية إذا كنت تعرف أنك تستجيب بشكل أفضل للتعلم من خلال الدورات التدريبية .

تقسيم الأهداف

قد يبدو الأمر شاقًا أن تجعل نفسك وسيلة تواصل أفضل ، ولكن إذا قسمت هذا الهدف الكبير إلى خطوات أصغر وبدأت في خطوة واحدة منها فقط فإن المهمة تبدو أقل صعوبة ، وإذا كنت تتحدى نفسك لتحقيق هدف متواضع في البداية يمكنك النمو من هناك بمجرد أن تكون جاهزًا ، وإن الوصول إلى هدف تنمية شخصية صغير وقابل للتحقيق يمكّننا ويشجعنا على الاستمرار ، وفي أي وقت من الأوقات على الإطلاق ستعمل بمرح بعيدًا نحو هدفك النهائي .

تحديد الفترة الزمنية المناسبة

هذا مشابه للنقطة السابقة ، بالإضافة إلى البدء بشكل صغير يجب ألا تضغط على نفسك لتحقيق شيء في فترة زمنية قصيرة جدًا ، وغالبًا ما نبالغ في التزامنا لذلك إذا لم تتمكن من الوصول إلى هدفك في الوقت الذي سمحت به ، فكن لطيفًا مع نفسك واسترخي الموعد النهائي ، وإذا كان هدفك يشبه الماراثون فقد لا تحققه كله دفعة واحدة ولكن كل خطوة تخطوها ستكون خطوة أقرب إلى خط النهاية .

تحسين المهارات الموجودة

عندما يتعلق الأمر بالتحسين الذاتي فإننا نركز غالبًا على تعلم شيء جديد ، ولكن في بعض الأحيان قد ترغب في التفكير في تحسين شيء أنت جيد فيه بالفعل ، بدلاً من معالجة أحد نقاط ضعفك ، وكثيراً ما نركز على سلبياتنا ، ولكن إذا تمكنت من تقوية شيء أنت جيد فيه بالفعل ، فقد تصبح غير عادي فيه ، ويمكن أن تكون فوائد ذلك لشركتك الصغيرة مذهلة .

التمتع عقلية الفائزين

ليس من الخطأ أبداً أن تتقبل إخفاقاتك وتعالجها ، وبهذه الطريقة ستتعلم منها ، وإذا دخلت في تجارب جديدة ومواقف تعليمية مع العقلية التي ستحققها ، فمن المرجح أن تفعل ذلك ، وتقول كارول دويك مؤلفة كتاب عقلية علم النفس الجديد للنجاح ، إن الأشخاص الناجحين لديهم عقلية نمو وأنهم يعتقدون أنه حتى المواهب والقدرات الأساسية يمكن تطويرها بمرور الوقت من خلال الخبرة والإرشاد وما إلى ذلك ، وهؤلاء هم الناس الذين يذهبون لذلك ، وإنهم ليسوا قلقين دائمًا بشأن مدى ذكائهم ، وكيف سيبدؤون وماذا يعني الخطأ ، وإنهم يتحدون أنفسهم وينمون .

التعلم من الفشل

حاول أن تأخذ شيئًا من كل لقاء شخصي لديك ، ويمكن لمعظم الأشخاص الذين نلتقي بهم يوميًا أن يعلمونا شيئًا يمكننا تطبيقه في حياتنا ، وعلى أبسط مستوى ، من المحتمل أن تكون خدمة العملاء الودية التي تلقيتها عندما التقطت قهوة الصباح الخاصة بك مشرقة يومك ، وهل يمكنك بعد ذلك تطبيق هذا الموقف في لقائك التالي وجعل شخص آخر سعيدًا بالمثل ، وحاول أيضًا أن تكون منفتحًا على الآراء الجديدة وطرق جديدة للقيام بالأشياء ولا تعرف أبدًا ما قد تتعلمه .

استخدام نهج أعمق

من الأفضل في بعض الأحيان أن تدرس شيئًا واحدًا بعمق أكبر من تعلم الكثير من الأشياء على مستوى أكثر سطحية ، وربما تكون قد حددت بعض جوانب شخصيتك التي تريد معالجتها في خطة التطوير الشخصية الخاصة بك ، ويكاد يكون من المسلم به أنك لن تتمكن من تحمل كل شيء في وقت واحد ، لذا خاطب شيئًا واحدًا في كل مرة وخصص له وقتًا وموارد كافية حتى تتمكن من الاقتراب منه بشكل أكثر عمقًا وشمولًا مما قد تكون عليه .

إعطاء الأولوية لتطورك الشخصي

خصص وقتًا لقضاء نفسك فيه ، وضع تطويرك الخاص على رأس جدول أعمالك وركز عليه بدقة ، وما لم تطبق نفسك لن يصبح تعلمك الجديد عادة وستزول الأمور تدريجيًا. إلى جانب ذلك أنت تستحق ذلك .

قياس إنجازاتك

يسمح لك قياس تقدمك على طول الطريق بتعديل خطتك إذا لم تكن على المسار الصحيح ، وإذا كان هناك شيء لا يعمل ، فقد تحتاج إلى تمديد موعد نهائي أو تعديل الأهداف أو الاستراتيجية نفسها ، وإذا كنت تعرف على الأقل أنها لا تعمل ، فيمكنك أن تسأل لماذا ، ويمكنك أيضًا التفكير في الكيفية التي قد تتمكن بها من العمل وما تعلمته منه .

قراءة الكتب

واحدة من أسهل الطرق لتحقيق تنمية شخصية أكبر هي القراءة عن الآخرين الذين فعلوا الشيء نفسه ، وتعرّف على ما يناسبهم وما لم ينجح ، وتعرّف على الأنظمة أو الأساليب التي استخدموها لجعل أهدافهم حقيقة .
يمكنك العثور على كتب مثل هذه في أي مكتبة أو عبر الإنترنت إذا كنت تفضل الكتب الإلكترونية ، وما عليك سوى العثور على واحدة تهمك وشاهد ما يمكنك تعلمه من أولئك الذين كانوا أمامك .
حدد ما إذا كان يتناسب مع نمط حياتك ، واكتشف كل ما يمكنك معرفته لمعرفة ما إذا كان شيئًا يناسب حياتك اليومية ، وعلى سبيل المثال إذا كانت الدورة عبر الإنترنت وتتطلب أربع ساعات في الأسبوع من العمل .
تحدث مع الآخرين الذين جربوها. تحقق من المنتديات عبر الإنترنت وشاهد ما يقوله الناس. كلمة تحذير ، ليس كل ما تقرأه حقيقيًا ، وبعض الشركات تدفع للناس لكتابة مراجعات كاذبة ، لذا تأكد من مراجعة أكبر عدد ممكن من المراجعات .

استئجار مدرب الحياة

في بعض الأحيان يتعين عليك طلب المساعدة الخارجية للوصول إلى أهدافك الشخصية في التنمية ، وإذا كان لديك شخص موضوعي ويمكنه تبادل الأفكار معك ، مما يسمح لك بحل مشاكلك الخاصة بقليل من المساعدة فقد تكون متقدمًا أكثر من السير على الطريق بمفردك .
إذا اخترت استئجار مدرب الحياة فإنه يقوم بأمرين لك ، أولاً لقد قمت باستثمار مالي حتى تتمكن من التعامل مع العملية بجدية أكبر ، ثانيًا لديك شخص سيحاسبك على فعل ما تقول أنك ستفعله ، ثالثًا سيساعدونك في الحفاظ على تحفيزك وتشجيعك عندما تصبح الأوقات صعبة .[1]
 

مواضيع مماثلة

أعلى