استخدام لغة الجسد في مقابلة العمل

مالك محمد

كاتب محترف

-الجسد-في-مقابلة-العمل.jpg

تعد لغة الجسد بنفس أهمية اللغة المنطوقة أثناء مقابلات العمل، ومن المهم أن يعرف المقبل على الوظيفة أن صاحب العمل أو مسؤوذل الموارد البشرية يقوم بتقييم المتقدم للوظيفة بدئًا من رأسه وحتى إخمص قدميه، ومن حركته وحتى تعابير وجهه، ونبرة صوته، وكلماته والطريقة التي يقولها بها، وإذا افتقد المتقدم للغة جسد سليمة بإمكانها تقديم صورة إيجابية عنه فبالتأكيد لن يتم توظيفه، ولذلك فنحن نقدم أهم الحيل التي يمكن استخدامها لتطويع لغة الجسد لتفيد المتقدمين في مقابلات العمل.
حيل لتوظيف لغة الجسد في مقابلات العمل
1-فرد الكتف للخلف، ورفع الرأس للأعلى : تبدأ مقابلة العمل بمجرد أن يغادر المتقدم للوظيفة وسيلة النقل التي تقله إلى مكان المقابلة -فلا أحد يعلم من يشاهده- ولذلك ينصح المتقدم بأن يمشى واثقًا بنفسه رافعًا كتفيه للخلف، ورافعًا رأسه للأعلى، وأن يمشي مباشرة إلى الشخص المتوجه إليه وفي الغالب يكون هذا الشخص هو موظف الاستقبال أو السكرتارية، وعليه أن يقوم بتعريف نفسه والتواصل من خلال العين أيضًا.
2-تهدئة الأعصاب : خلال الدقائق القليلة التي سينتظرها المتقدم عليه أن يدخل إلى التواليت وأن يقوم بتهدئة أعصابه كما يمكنه غسل يديه بالماء البارد للحصول على بعض الاسترخاء والهدوء، وسيساعد ذلك أثناء المصافحة الأولى عند بدء المقابلة.
3-المصافحة بشكل مهني : الآن أصبح المتقدم للوظيفة جاهز لبدء المقابلة، وهو على بعد خطوات من وظيفة أحلامه ومقابلة مديره المستقبلي، لذلك في بداية هذا اللقاء عليه بأن يقدم مصافحة مهنية ليست قاسية جدًا وليست رقيقة للغاية، وذلك في حال بادر المدير بالمصافحة من البداية.
4-الجلوس في وضع مستقيم : على المتقدم لإحدى الوظائف أن يجلس مفرود الظهر غير متراخي، رافعًا رأسه لأعلى وموجهًا وجهه للشخص الآخر، وواضعًا قدميه الإثنين على الأرض بشكل عمودي، وعليه ألا يتسلل ويسترق النظر إلى المكتب من حوله.
5-النظر بشكل مباشر إلى القائم على المقابلة : على المتقدم للوظيفة أن يقوم بالتواصل مباشرة من خلال العين بثقة تامة ولكن في الوقت ذاته عليه ألا يحملق ويدقق النظر في وجه المحاور، فالحملقة هى سلوك غير مقبول وغير لائق خلال مقابلات العمل على الإطلاق، كما أنها أسلوب غير مهني ولا يجوز استخدامه وإلا ستفشل هذه المقابلة بكل تأكيد.
6-التمتع ببعض الثبات والسكون : على المتقدم للوظيفة أن يحافظ على هدوئه وأن يسيطر على محاولته لتعديل وترتيب ملابسه أو شعره خلال مقابلة العمل، وأن يمتنع عن تشبيك يديه وأصابعه أو اللعب بهما بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يفضح توتر المتقدم كما يخبر المحاور أن الشخص غير مهتم على الإطلاق ولا يطيق صبرًا حتى يخرج من هذا المكان.
7-عدم وضع ساق على ساق : كما أشرنا سابقًا على المتقدم للوظيفة أن يجلس مستقيمًا واضعًا قدميه الاثنين على الأرض، ومن غير المقبول وضع ساق على ساق كما يفعل البعض، حيث يندرج ذلك تحت بند التململ.
8-الابتسام إذا دعت الحاجة لذلك : إذا كان هناك ما يدعو للابتسام فلا مانع من ذلك ولكن يجب ان يتمتع المتقدم بالوقار والهدوء حتى لا يترك انطباعًا بأنه لا يمكنه ان يأخذ المواقف بجدية ومهنية.
9-تنويع طبقات الصوت : على الشخص أن يختار كلماته بعناية وأن ينوع في طريقة القائها لتلقى الأثر المناسب لها، فالالتزام بنبره صوت واحدة هو أمر ممل للغاية، كما يحير الشخص المستمع، لذلك على الشخص أن ينوع في طبقة صوته ليستطيع أن يعبر عن حالته وانفعالاته ومعنى حديثه.
10-استخدام حركة اليدين كوسيلة للتعبير : إن الإفراط في الحركة ليس أمرًا محببًا بالنسبة الى لغة الجسد ولكن يمكن للمتقدم لإحدى الوظائف خلال مقابلة العمل أن يستخدم يديه كوسيلة للتعبير وللتأكيد على حديثه، ولكن عليه أن يعي كيفية استخدامها بطريقة ايجابية حتى لا تؤثر بالسلب عليه.
 
أعلى