نبذه عن نظرية كلارك هل

مالك محمد

كاتب محترف

2323.jpg


يوضح تعريف نظرية الدفع لكلارك هل ، أن محرك الدفع إلى زيادة الإثارة والدافع الداخلي ، للوصول إلى هدف معين ، يفرق علماء النفس بين محركات الدفع الأولية والثانوية ، حيث ترتبط محركات الدفع الأساسية بشكل مباشر بالبقاء ، وتشمل الحاجة إلى الطعام والماء والأكسجين.
أما محركات الدفع الثانوية أو المكتسبة هي تلك التي يتم تحديدها ، أو تعلمها ثقافياً ، مثل الدافع للحصول على المال أو الألفة أو الموافقة الاجتماعية ، وتقول نظرية الدفع أن هذه المحركات تحفز الناس على تقليل الرغبات من خلال اختيار الاستجابات ، التي ستفعل ذلك بشكل أكثر فعالية ، على سبيل المثال ، عندما يشعر الشخص بالجوع ، يكون لديه الدافع لتقليل هذا الدافع عن طريق تناول الطعام ، وعندما تكون هناك مهمة في متناول اليد ، يكون الشخص متحمسا لإكمالها. [1]

خلفية نظرية الدفع لكلارك هل

وتعد نظرية كلارك هل Clark L. Hull ، هي الشكل الأبرز الذي افترضت منه نظرية الدفع الشامل للتعلم والتحفيز ، وقد تأسست النظرية نفسها على دراسات مباشرة للغاية لسلوك الفئران ، التي قام بها طلاب هال ، تشارلز ت. بيرم وستانلي ب. ويليامز.
حيث تم تدريب الفئران على الجري في ممر مستقيم ، للحصول على مكافأة طعام ، وبعد ذلك حرمت مجموعتان من الفئران من الطعام ، مجموعة لمدة 3 ساعات والأخرى لمدة 22 ، فاقترح هال أن الفئران التي كانت بدون طعام لفترة أطول سيكون لديها المزيد من الدافع ، وبالتالي مستوى أعلى من الدافع للحصول على مكافأة الطعام في نهاية المتاهة.
وعلاوة على ذلك ، افترض أنه كلما زادت مكافأة الحيوان على الجري في الزقاق ، زاد احتمال أن يتطور الفأر عادة الركض ، كما هو متوقع ، وجد هال وطلابه أن طول الحرمان وعدد المرات التي تمت مكافأتها أدت إلى سرعة تشغيل أسرع نحو المكافأة ، كان استنتاجه هو أن الدافع والعادات يسهمان بشكل متساوٍ في أداء أي سلوك ، له دور فعال في الحد من الدفع وتخفيضه.

تطبيق نظرية الدفع لكلارك هل في علم النفس الاجتماعي

عندما يشعر الشخص بالجوع أو العطش ، فإنه يشعر بالتوتر ، ويتحمس للحد من حالة عدم الراحة هذه عن طريق الأكل أو الشرب ، ويمكن أن تحدث حالة التوتر أيضًا عندما تتم مراقبة الشخص من قبل أشخاص آخرين ، أو يحمل معتقدات أو أفكارًا غير متسقة نفسياً في نفس الوقت.
وتقترح نظرية التنافر المعرفي ، التي اقترحها عالم النفس الاجتماعي ليون فيستينغر ، أنه عندما يواجه الشخص معتقدين ، أو فكرتين متناقضتين ، فإنه يشعر بالتوتر النفسي ، وهذا التوتر النفسي هو حالة سلبية تشبه الجوع أو العطش ، بمجرد أن يشعر الشخص بالتنافر المعرفي ، يكون لديه الدافع لتقليل هذا التوتر النفسي ، وتعديل المعتقدات ، أو الأفكار لتتناسب مع بعضها البعض.

تطبيق لتأثير التيسير الاجتماعي في نظرية الدفع

وفي تطبيق مثير للاهتمام لنظرية الدفع في علم النفس الاجتماعي ، في شرح روبرت زاجونك لتأثير التيسير الاجتماعي ، والذي يشير إلى أنه عندما يكون هناك حضور اجتماعي ، يميل الناس إلى أداء مهام بسيطة أفضل وأداء مهام معقدة (تثبيط اجتماعي) أسوأ مما لو كانوا وحدهم.
ويأتي أساس التيسير الاجتماعي من عالم النفس الاجتماعي نورمان تريبليت ، الذي لاحظ أن راكبي الدراجات ، يركبون أسرع عندما يتنافسون مع بعضهم البعض بشكل مباشر ، وأكثر من التجارب الفردية ، وقد استنتج روبرت زاجونك أن هذه الظاهرة ، هي دالة على صعوبة إدراك البشر للمهمة واستجاباتهم المهيمنة ، تلك التي من المرجح أن تعطى المهارات التي يمتلكها البشر ، عند تنشيط محركات الدفع ، فمن المرجح أن يعتمد الأشخاص على استجابتهم السائدة التي يمكن الوصول إليها بسهولة ، أو كما تقترح كلارك هال وفقًا عاداتهم.
لذلك إذا كانت المهمة سهلة عليهم ، فإن استجابتهم المهيمنة هي الأداء الجيد ، ومع ذلك إذا تم النظر إلى المهمة على أنها صعبة ، فمن المرجح أن تؤدي الاستجابة السائدة إلى أداء ضعيف ، على سبيل المثال ، تخيل راقصة باليه كانت سيئة الممارسة وكثيرًا ما ارتكبت العديد من الأخطاء أثناء روتينها ، فوفقا لنظرية الدفع ، عندما تكون في حضور الآخرين في حفلها ، ستظهر ردها المهيمن ، وهو ارتكاب الأخطاء أكثر من عندما تكون وحدها ، ومع ذلك ، إذا أمضت قدرًا كبيرًا من الوقت في تلميع أدائها ، فإن نظرية الدفع ستقترح أنها قد تحصل على أفضل أداء في مهنتها في الرقص (والتي قد لا تتطابق معها أبدًا في العزلة).[2]

تشابه المنظورات النفسية والسلوكية والاجتماعية في الدفع

وعلى الرغم من أن المنظورات النفسية والسلوكية والاجتماعية ، تعالج الظواهر المختلفة ، إلا أنها تشترك في تشابه مهم ، يختبر البشر الإثارة (الدافع) لتحقيق هدف معين ، والعادات (أو الاستجابات المسيطرة) تملي وسائل الوصول إلى هذا الهدف ، ومع الممارسة الكافية ، ستنخفض الصعوبة الملحوظة للمهمة ، ومن المرجح أن يؤدي الأشخاص أداءً أفضل.
لذا يثار التساؤل حول ، كيف يمكن للوجود البسيط لأشخاص آخرين في بيئتنا أن يؤثر على سلوكنا؟ ، لا يمكننا أن نتأكد أبدًا من رد فعل الآخرين علينا ، هل سيقومون بتقييمنا أو الإعجاب بنا أو الحكم علينا ؟ من وجهة نظر تطورية ، لأننا لا نعرف كيف سيستجيب الناس لنا ، فمن المفيد أن يُثار الأفراد في حضور الآخرين.
وإن دافعنا الغريزي للملاحظة والتفاعل مع الكائنات الاجتماعية الأخرى ، يوفر الأساس لنظرية دافع روبرت زاجونك Zajonc ، على سبيل المثال تخيل المشي في الشارع في وقت متأخر من الليل ، عندما ترى ظلًا مظلمًا يقترب منك ، من المحتمل أن تعد نفسك لهذا اللقاء غير المتوقع ، فسيزداد معدل ضربات قلبك ، وقد تعمل ، أو قد تختار حتى الاختلاط ، ومع ذلك يؤكد روبرت زاجونك أن دافعك هو أن تصبح واعيًا اجتماعيًا ، لمن هم بالقرب منك والذين لا تعرف نواياهم. [3]
وما الذي يجعل حضور الآخرين يشعر الناس؟ تتضمن إحدى النظريات التي اقترحها عالم النفس الاجتماعي نيكولاس ب. كوتريل نموذجًا لفهم التقييم ، حيث يشير هذا النموذج إلى أن البشر يختبرون الإثارة في شكل قلق ، بسبب الخوف من أن يتم تقييمهم أو الحكم عليهم من قبلهم ، ففي العديد من التجارب ، وجد أن الدافع لتقديم الذات على أنها قادرة على تجنب التقييم السلبي ، كان غير موجود عندما كان الجمهور معصوب العينين ، وبالتالي كانوا غافلين عن المهمة المطروحة ، عندما كان الجمهور منتبهًا للمهمة ، على الرغم من ذلك كان الدافع الغريزي يشجع على أداء أفضل.

الآثار المترتبة على نظرية الدفع لكلارك هل

تجمع نظرية الدفع ، بين الدافع والتعلم والتعزيز ، وتكوين العادة لشرح السلوك البشري والتنبؤ به ، ويصف من أين تأتي محركات الدفع ، وما هي السلوكيات الناتجة عن هذه المحركات ، وكيف يتم الحفاظ على هذه السلوكيات.
كما أن نظرية الدفع مهمة أيضًا في فهم تكوين العادة نتيجة التعلم والتعزيز ، على سبيل المثال لتغيير العادات السيئة ، مثل تعاطي المخدرات (التي يمكن رؤيتها كطريقة لتقليل دافع النشوة) ، من الضروري فهم كيفية إنشاء العادات ، كما تقدم نظرية الدفع هذه البصيرة.[4]
بالإضافة إلى ذلك ، فإن نظرية القيادة كتفسير للإثارة الغريزية في وجود الآخرين ، واضحة في حياة الناس اليومية ، لأن البشر لا يوجدون في فراغ ، ومن الضروري أن يفهموا كيف يؤثر الآخرون عليهم ، من حيث أدائهم ، ومفهومهم الذاتي ، والانطباعات التي يتركونها على العالم الاجتماعي.
 

مواضيع مماثلة

أعلى