ما هو فيتامين ك 2 وما هو دوره في الصحة؟

FaRs

كاتب جديد
فيتامين K معروف جيدًا بدوره في تخثر الدم ، ولكن فيتامين K2 الأقل شهرة قد يكون له أدوار مهمة في صحة العظام أو حتى أمراض القلب.

عندما يفكر الناس بفيتامين ك ، قد يفكرون في إصابة الأطفال بالرصاص في قدمهم مباشرة بعد الولادة لأن أجسامهم لا تستطيع صنع الفيتامين بعد. قد يعرف البعض أن فيتامين مهم للتخثر ، خاصة إذا كانوا قد عرفوا شخصًا ما على أدوية ترقق الدم مثل الوارفارين.

أبعد من ذلك ، يبدو أنه حتى خبراء التغذية نادرا ما يتحدثون عن فيتامين ك ، ولكن هذا قد يتغير لأننا نتعلم المزيد عن فيتامين ك 2.

ما هو فيتامين ك 2 وماذا يفعل؟
وجد العلماء في العقود الأخيرة فقط أن فيتامين ك2 و ك1 لهما وظائف مختلفة . كلاهما لهما أدوار كمفاتيح "تشغيل" للوظائف في الجسم ، ولكنهما لهما أهداف مختلفة.

microscope-1024x572.jpg


في الكبد ، ينشط فيتامين K1 البروتينات التي تساعد في تخثر الدم. على سبيل المثال ، فكر في وقت حدوث قطع في جلدك. عادةً ما ينزف جلدك لفترة قصيرة ، ولكنه يتوقف قريبًا. ويرجع ذلك إلى قيام الجسم بتشغيل العمليات التي تخثر الدم عند الجرح ، مما يبطئ أو يوقف التدفق. بدون تنشيط فيتامين K1 هذه البروتينات ، لن يتمكن دمنا من التجلط. قد يلعب فيتامين K1 أيضًا دورًا في صحة العظام ، على غرار فيتامين K2 الموصوف أدناه.

يساعد فيتامين K2 على تشغيل العمليات خارج الكبد ، مثل العظام أو الأوعية الدموية . في الأوعية الدموية ، ينشط بروتينًا يسمى Matrix Gla-protein (MGP) يزيل الكالسيوم من بطانة الأوعية الدموية. هذا مهم لصحة القلب ، لأن تكلس الأوعية الدموية هو عامل خطر لأمراض القلب. في العظام ، ينشط أوستيوكالسين ، وهو بروتين مكون للعظام. إنه عنصر غذائي مهم لصحة العظام لأنه يساعد عظامنا على سحب الكالسيوم من الأوعية الدموية وتحويله إلى أنسجة العظام.

كيف يتفاعل فيتامين ك 2 مع العناصر الغذائية الأخرى لصحة العظام مثل الكالسيوم وفيتامين د؟
يُعتقد أن الكالسيوم وفيتامين د وفيتامين ك 2 يعملان بشكل تآزري لصحة العظام. الكالسيوم هو اللبنة الرئيسية لأنسجة العظام. عندما نتناول طعامًا غنيًا بالكالسيوم ، فإنه يمر عبر الجهاز الهضمي حيث يتم هضمه وامتصاصه في الأمعاء الدقيقة. الكالسيوم ضروري للوظائف الجسدية الأخرى ، وإذا لم نحصل عليه من نظامنا الغذائي ، فإن جسمنا يسحبه من "التخزين" أي عظامنا. هذا هو السبب في أن نقص الكالسيوم في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى حالات مثل هشاشة العظام (مرض العظام الذي يحدث عندما يفقد الجسم الكثير من العظام ، أو يصنع القليل جدًا من العظام ، أو كليهما) - نحن نتخلص من عظامنا أكثر مما نضعه. قد يكون من المفيد أن تفكر في الأمر وكأنه بنكًا: في بعض الأحيان تضع أموالًا في بعض الأحيان ، وأحيانًا تأخذ أموالًا ، ولكن عندما تخرج باستمرار أكثر مما تضعه ، يمكن أن يؤدي إلى أشياء سيئة في المستقبل.

Bone-close-up-1024x575.jpg


قد يكون من الصعب على أجسامنا امتصاص الكالسيوم واستخدامه ، ولكن هذا هو المكان الذي يمكن أن يساعد فيه فيتامين د من خلال تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم من نظامنا الغذائي بشكل أكثر كفاءة. كما يمنع الجسم من إزالة الكالسيوم من عظامنا عندما نحصل على ما يكفي في أماكن أخرى. بعبارة أخرى ، يشير فيتامين د إلى أجسامنا بأن الكالسيوم متاح من مصدر غذائي. في القياس المصرفي ، فكر في فيتامين د كإشعار بأن الشيك قادم. عندما تتلقى الإخطار ، يمكنك توقع ما يجب فعله بالمال وتعلم أيضًا أنك لست بحاجة إلى الانسحاب من مدخراتك.

يساعد فيتامين K2 في الخطوة التالية. بمجرد تناول طعام عالي الكالسيوم وساعدك فيتامين د على امتصاصه ، سيتدفق جسمك من الكالسيوم عبر الأوعية الدموية. يُعتقد أن فيتامين K2 قد يساعد عظامنا على سحب هذا الكالسيوم من مجرى الدم وإيداعه في أنسجة العظام. فكر في الأمر كصراف في بنك يقوم بإيداع شيك راتبك في حسابك المصرفي.

ما علاقة فيتامين K2 بأمراض القلب؟
يرتبط دور فيتامين K2 في صحة القلب أيضًا بالكالسيوم. في تطور تصلب الشرايين - وهو مرض تتراكم فيه اللويحات داخل الشرايين - يمكن أن تتكسر هذه اللويحات وتشكل انسدادًا في الأوعية الدموية. عندما يحدث هذا الانسداد في الشريان الذي يمد القلب بالقلب ، فإنه يتسبب في نوبة قلبية. هذه اللوحات مصنوعة جزئيا من الكالسيوم. ثبت أن رواسب الكالسيوم في الشرايين عامل خطر لأمراض القلب.

ينشط فيتامين ك 2 البروتين الذي يزيل الكالسيوم من الأوعية الدموية. وقد ثبت أن تناول فيتامين K2 العالي مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب ، نتيجة لذلك.

وهذا يجعل صورة معقدة لصحة العظام وصحة القلب. قد لا يدرك الكثير من الناس الأدوار المترابطة لفيتامين ك 2 وفيتامين د في صحة العظام ، وبدلاً من ذلك سيركزون على زيادة تناول الكالسيوم. إذا كان لديهم نقص في فيتامين K2 ، على الرغم من ذلك ، فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى المزيد من رواسب الكالسيوم في الأوعية الدموية ويؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم هذه العلاقة المعقدة بشكل كامل.


احصل على مقالات KHNI إلى بريدك الوارد​





أين نحصل على فيتامين K2 في وجباتنا الغذائية؟
أفضل مصادر فيتامين K2 هي الأطعمة الحيوانية ، وخاصة اللحوم وصفار البيض ومنتجات الألبان عالية الدسم. يمكن للعديد من الحيوانات تحويل فيتامين K1 إلى فيتامين K2 ، ولهذا السبب يمكن أن تكون الأطعمة الحيوانية مصدرًا جيدًا لهذه المغذيات.

تنشأ بعض أفضل مصادر فيتامين K2 من الميكروبات مثل البكتيريا. هذا يعني أن بعض الأطعمة المخمرة مثل الجبن ، اللبن الرائب ، والنتو (فول الصويا المخمر) هي بعض من أفضل مصادر فيتامين K2. يحتوي Natto على فيتامين K2 أكثر بكثير من أي مصدر غذائي آخر (أكثر من 20x من الجبن).

Natto-1024x683.jpg


بما أن فيتامين K2 يمكن أن ينشأ من البكتيريا ، فإن السؤال "ماذا عن الميكروبيوم الخاص بنا؟" قد يتبادر إلى الذهن. تظهر الأبحاث أن الميكروبات في القولون قادرة على إنتاج فيتامين K2 ، لكن الدراسات الحالية تظهر أنه من غير المحتمل أن نمتصه.

ما مقدار فيتامين K2 الذي نحتاجه ، وهل نحصل على ما يكفي منه؟
لا توجد توصية رسمية بشأن تناول فيتامين K2 ، حيث أن الجسم البحثي حول هذا المغذي لا يزال ينمو. أظهرت دراسة روتردام في عام 2005 (4807 رجلاً وامرأة) أن متوسط تناول فيتامين K2 كان 28.5 ميكروغرامًا في اليوم ، ويبدو أن أولئك الذين يستهلكون المزيد قد يكونون أكثر صحة. وأظهرت نفس الدراسة أن أولئك الذين يستهلكون> 32.7 ميكروغرامًا في اليوم لديهم مقاييس أقل لعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من أولئك الذين يستهلكون <21.6 ميكروجرامًا يوميًا.

يمكن للتجارب السريرية التي تختبر الفوائد الصحية لفيتامين K2 استخدام جرعات تتراوح من 50 إلى 300 ميكروغرام في اليوم. بدون توصية رسمية أو طريقة عالمية لاختبار ما إذا كان شخص ما يعاني من نقص ، على الرغم من ذلك ، يبقى أن نرى مدى القلق من فيتامين K2.

يتطلع إلى المستقبل
نما فيتامين K2 بسرعة على مدى 5-10 سنوات الماضية في صناعة المكملات الغذائية ، حيث تبدأ العديد من اتجاهات المأكولات والمشروبات. على الرغم من عدم وجود الكثير من الحديث عن فيتامين K2 في صناعة الأغذية والمشروبات حتى الآن ، إلا أن هناك فرصًا.

Vitamin-K-supplement-1024x683.jpg


الفرصة الأولى وربما الأكبر هي إتاحة فيتامين K2 في المزيد من مصادر الغذاء ، من خلال التحصين أو التركيب مع الأطعمة الغنية بفيتامين K2. إذا استمر البحث في إظهار دور فريد ومهم لفيتامين ك 2 الغذائي في الصحة ، فهذا يعني أن الناس يقتصرون على المصادر الحيوانية للحصول على هذه العناصر الغذائية باستثناء ناتو الوحيد. توصيات للحد من تناول اللحوم أو منتجات الألبان عالية الدهون منتشرة على مستوى العالم ، ويحاول الكثير من الناس تجنب أفضل مصادر فيتامين ك 2. كما أن النباتيين والنباتيين مقيّدون أكثر في خيارات مصدر الغذاء لهذه المغذيات.

يمكن أن تساعد إضافة فيتامين K2 إلى مجموعة أوسع من المنتجات النباتية في معالجة هذه الفجوة. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي ناتو على محتوى فيتامين K2 أعلى بكثير مقارنة بمعظم المصادر الحيوانية ، ولكن العديد من الدراسات التي أظهرت فائدة من فيتامين K2 للعظام أو القلب تستخدم ناتو كمصدر فيتامين K2. قد يكون من الصعب على الناس تلبية هذه الجرعات الفعالة من فيتامين K2 في نظامهم الغذائي دون استهلاك ناتو ، لذا فإن الأطعمة والمشروبات التي توفر جرعة وظيفية أعلى من فيتامين K2 ، مثل التحصين ، يمكن أن تكون طريقًا فعالًا للصناعة لتحسينها صحة المستهلك.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى