تعرف على أفضل لغات العالم

مالك محمد

كاتب محترف
1593790323888.png


اللغة

تُعدّ اللغات هبة الله للبشرية، إذ إنّه دونَ اللغة من المستحيل أن توجد الحضارة، واللغة منتشرة في كل مكان في أفكارنا وأحلامنا وصلواتنا وتأملاتنا وعلاقاتنا واتصالاتنا، وهي قدرتنا على التواصل من خلال الكلمات التي تجعلنا مختلفين عن الحيوانات، واللغة وسيلة هامة جدًا للتواصل بين البشر، فمن خلالها يمكننا توصيل الأفكار والعواطف والمعتقدات والمشاعر لأنها تشترك في شفرة مشتركة تشكل اللغة، وبلا شك يوجد العديد من وسائل الاتصال الأخرى التي يستخدمها البشر، مثل الإيماءات والغمزات والتمثيل والتقليد والرقص وما إلى ذلك، لكن جميع أنظمة الاتصال هذه محدودة للغاية ولا ترتقي لمستوى اللغة التي تُعطي الشكل لأفكار الناس والأدلة والتحكم في نشاطهم بالكامل، وهي حاملة للحضارة والثقافة؛ إذ تنقل الأفكار والفلسفة الإنسانية من جيل إلى آخر عبر اللغة.[١]








أفضل لغات العالم

إنّ اللغتين الأكثر انتشارًا وشُهرةً في العالم هما اللغة الإنجليزية والفرنسية وهما أهم اللغات تقريبًا، وقد حافظت الصين والهند ودول شرق آسيا على لغتها الرسمية بسبب عدد السكان الكبير، ونذكر هنا أفضل اللغات في العالم وعدد المتحدثين بها كلغة أولى، وعدد المستخدمين لها، واللغات كما يلي:[٢]



  • اللغة الصّينيّة: تحتل المرتبة الأولى كأفضل لغة في العالم، وذلك لأنّ عدد دول العالم التي تستخدم اللغة الصينية هي 24 دولة، بينما تُعد اللغة الرسمية في خمس دول، وحوالي 17.5% من سكان الأرض يتحدثون اللغة الصينية، وعددهم قرابة 1,329 مليار نسمة.
  • اللغة الهندية: تأتي في المرتبة الثانية كأفضل لغة في العالم، وعدد دول العالم التي تستخدم اللغة الهندية هي ثماني دول، بينما تُعد اللغة الرسمية في دولة الهند، وحوالي 7.3% من سكان الأرض يتحدثون اللغة الهندية، وعددهم قرابة 555 مليون نسمة.
  • اللغة الإسبانية: تأتي في المرتبة الثالثة كأفضل لغة في العالم، وعدد دول العالم التي تستخدم اللغة الإسبانية هي 34 دولة، بينما تُعد اللغة الرسمية في 21 دولة، وحوالي 5.9% من سكان الأرض يتحدثون اللغة الإسبانية، وعددهم قرابة 446 مليون نسمة.
  • اللغة الإنجليزية: تأتي في المرتبة الرابعة كأفضل لغة في العالم، وعدد دول العالم التي تستخدم اللغة الإنجليزية هي 55 دولة، بينما تعد اللغة الرسمية في 36 دولة، وحوالي 5.3% من سكان الأرض يتحدثون اللغة الإنجليزية ، وعددهم قرابة 402 مليون نسمة.
  • اللغة العربية: في المرتبة الخامسة كأفضل لغة في العالم، وعدد دول العالم التي تستخدم اللغة العربية هي 32 دولة، بينما تُعدّ اللغة العربية اللغة الرسمية في 21 دولة، وحوالي 4.5% من سكان الأرض يتحدثون اللغة العربية، وعددهم قرابة 341 مليون نسمة.





أكثر اللغات استخدامًا

تُعدّ اللغة الإنجليزية الأكثر استخدامًا في العالم؛ إذ يتحدث بها ويستخدمها قرابة 1.5 مليار شخص حول العالم، وعلى مر التاريخ تطورت اللغات من عناصر لغوية مختلفة وانتشرت عبر التجارة والفتوحات والاستعمار والهجرة والتفاعلات الثقافية، ومع ذلك لا تحتل اللغة الإنجليزية المرتبة الأولى من حيث عدد الناطقين بها، وقد اكتسبت معظم شهرتها بسبب شعبيتها كموضوع لدراسة اللغة الأجنبية، ومن أكثر لغات العالم استخدامًا وعدد مستخدميها هو كالتالي:[٣]



  • اللغة الإنجليزية: أقدم أشكال اللغة الإنجليزية كانت في بريطانيا عن طريق سلسلة من الغزاة، من القبائل الجرمانية، والكلت، والفايكنج والنورمان، وتطورت اللغة الإنجليزية بعد ذلك من العديد من التأثيرات اللغوية، وانتشرت اللغة الإنجليزية من خلال الفتوحات والتجارة، واللغة الإنجليزية هي اللغة الأم الأولى في الولايات المتحدة، وكندا، والمملكة المتحدة، وأيرلندا، ونيجيريا، وأستراليا، وناميبيا، ويوجد حوالي 1.39 مليار شخص يستخدمون اللغة الإنجليزية في وقتنا الحاضر، حوالي 480 مليون منهم من الناطقين بها.
  • لغة الماندرين الصينية: اللغة الصينية هي ثاني لغة شعبية في العالم مع ما مجموعه 1.15 مليار متحدث، والصينية هي جزء من الأسرة اللغوية الصينية التبتية التي تمتد عبر معظم أنحاء آسيا.
  • اللغة الإسبانية: اللغة الإسبانية هي اللغة الثالثة الأكثر استخدامًا في العالم، وعلى الصعيد العالمي يوجد 661 مليون مستخدم لها، وأول ظهور للإسبانية كان في شبه الجزيرة الأيبيرية (Hispania) كان نتيجة للتفاعلات اللغوية بين السلتيبيريين الذين يتحدثون لغة السلتيك والرومان الناطقين باللاتينية، وبعد غزو العرب والقبائل الجرمانية لإسبانيا، ظهرت اللهجة القشتالية التي أدت إلى ظهور اللغة الإسبانية الحديثة الموحدة.
  • لغة الهندوستاني (الهندية / الأردية): يشير مصطلح هندوستاني إلى اللغتين الهندية والأوردو، وهما لغتان متشابهتان في قواعد اللغة ولكن لديهما اختلافات في الوظيفة، وتعود الهندية إلى اللغة السنسكريتية، وهي لغة مبكرة يتحدث بها المستوطنون الآريون في شمال غرب الهند، وعلى مر القرون تأثرت اللغة الهندية بالتركية والبرتغالية والفارسية والعربية والإنجليزية، والآن اللغة الهندية هي اللغة السائدة في الهند، وهي تستخدم أيضًا في نيبال والولايات المتحدة وجنوب إفريقيا واليمن وموريشيوس، أما الأوردو فلها تأثيرات فارسية وهي اللغة الرسمية في باكستان .
  • اللغة العربية: يوجد حوالي 422 مليون شخص يتحدثون اللغة العربية، والعربية جزء من اللغات السامية التي نشأت في شبه الجزيرة العربية من قبل القبائل البدوية فيها، وهذه القبائل قد سهلت انتشار اللغة لأنها قبائل تنتقل من منطقة إلى أخرى كثيرًا، والآن اللغة العربية تُستخدم على نطاق واسع في منطقة الشرق الأوسط والعديد من البلدان الآسيوية مثل الإمارات العربية المتحدة، العراق، المملكة العربية السعودية، اليمن، السودان، قطر، أفغانستان، إيران، إندونيسيا والعديد من دول العالم.




أقدم لغات العالم

يقدر اللغويون وجود أكثر من 6,900 لغة يتحدث بها على الأرض، ويوجد العديد من لغات العالم التي يمكننا تتبعها لآلاف السنين، وبعضها يعود إلى أبعد من ذلك، ولمعرفة أفضل عن اللغات القديمة نذكر بعض أقدم اللغات الموجودة:[٤]



  • اللغة العربية: يعود تاريخ هذه اللغة لحوالي عام 328 للميلاد، وقد وجدت في دول الجامعة العربية وأجزاء من آسيا وأوروبا وأفريقيا.
  • لغة المايا: يعود تاريخ هذه اللغة لحوالي عام 292 للميلاد، وقد وجدت في أمريكا الوسطى، والمكسيك وهندوراس، وعدد المتحدثين فيها الآن يزيد عن 6 ملايين شخص.
  • اللغة السنسكريتية: يعود تاريخ هذه اللغة لحوالي عام 100 قبل الميلاد، وقد وجدت في الهند ونيبال وشبه القارة الآسيوية، وعدد المتحدثين فيها الآن يزيد عن 14 مليون شخص.
  • لغة التاميل: يعود تاريخ هذه اللغة لحوالي عام 500 قبل الميلاد، وقد وجدت في الهند وسريلانكا، وعدد المتحدثين فيها الآن حوالي 70 مليون شخص.
  • اللغة اللاتينية: يعود تاريخ اللغة اللاتينية لحوالي عام 700 قبل الميلاد، وقد وجدت في جنوب أوروبا والإمبراطورية الرومانية، وعدد المتحدثين فيها الآن غير معروف.
  • اللغة الآرامية: يعود تاريخ هذه اللغة لحوالي عام 900 قبل الميلاد، وقد وجدت في الهلال الخصيب وشرق الجزيرة العربية، وعدد المتحدثين فيها الآن قرابة 450,000 شخص.
  • اللغة الصينية القديمة: يعود تاريخ هذه اللغة لحوالي عام 1250 قبل الميلاد، وقد وجدت في الصين، ولا يوجد أحد يتحدث بها الآن.
  • اللغة الميسينية اليونانية: يعود تاريخ هذه اللغة لحوالي عام 1600 قبل الميلاد، وقد وجدت في جنوب البلقان واليونان الحديثة، ولا يوجد أحد يتحدث بها الآن.
  • اللغة المصرية القديمة: يعود تاريخ هذه اللغة لحوالي عام 3300 قبل الميلاد، وقد وجدت في مصر القديمة، ولا يوجد أحد يتحدث بها الآن.
  • اللغة السومرية: يعود تاريخ هذه اللغة لحوالي عام 3500 قبل الميلاد، وقد وجدت في مدينة سومر العراقية، ولا يوجد أحد يتحدث بها الآن.

 

مواضيع مماثلة

أعلى