تعرف على أرخص دولة لتعلم اللغة الإنجليزية

مالك محمد

كاتب محترف
1593790290211.png


اللغة الانجليزية

تعود اللغة الانجليزية إلى عائلة اللغة الهندية الأوروبية، إذ نشأت بداية في إنجلترا، كما أنها اللغة المهيمنة في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية ونيوزيلندا والعديد من دول البحر الكاريبي والمحيط الهادي، كما أنها لغة رسمية في العديد من الدول الأخرى في إفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى وفي الهند والفلبين وسنغافورة أيضًا، وهذا الانتشار قد منح اللغة الانجليزية صفة العالمية وجعلها لغة مشتركة بين دول وشعوب العالم، وتعدّ أيضًا الخيار الأول للّغة الأجنبية الأولى في معظم دول العالم، كما تشير التقديرات إلى أن حوالي ثلث سكان العالم أي حوالي ملياري شخص يتحدثون اللغة الانجليزية.[١]








أرخص دولة لتعلّم اللغة الإنجليزية

تعدّ إمكانية تعلّم لغة جديدة من أفضل فوائد الدراسة في الخارج، ومن حسن الحظ أن اللغة الانجليزية هي اللغة الثانية الأكثر شيوعًا في العالم، وتتنافس العديد من الجامعات في الخارج بعقد أكبر عدد ممكن من دورات اللغة الانجليزية لجذب المزيد من الطلاب الدوليين، وفيما يلي قائمة ببعض الدول التي تتيح للطلاب الحصول على شهادة في اللغة الانجليزية بأقل من خمسة آلاف دولار أمريكي، وتعدّ هذه الدول أرخص بكثير من الوجهات الأخرى حول العالم:[٢]



  • أيسلندا: تعدّ اللغة الانجليزية هي اللغة الرئيسية للتدريس في جامعات أيسلندا، كما تتوفر العديد من دورات اللغة الإنجليزية بأسعار معقولة جدًا، وتكون أغلبها لمستوى الدراسات العليا، كما لا تتقاضى الجامعات الحكومية في أيسلندا رسوم التعليم، فالطالب يدفع الرسوم السنوية فقط، وفي حال التسجيل في الفصل الربيعي فستخفض الرسوم أكثر، ولكن ستفرض رسوم على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي، ولكن تكمن المشكلة في تكاليف المعيشة باهظة الثمن في أيسلندا.
  • ماليزيا: تعدّ ماليزيا خيارًا جيدًا لدراسة اللغة الانجليزية، إذ تدرس جميع الدورات في الجامعات، كما أن معظم شهادات الدراسات العليا في الجامعات الحكومية الماليزية باللغة الانجليزية، وتمتلك ماليزيا مزيجًا مثاليًا من الرسوم الدراسية التي تناسب مع جميع المستويات، كما أن تكاليف المعيشة فيها منخفضة جدًا.
  • تايوان: يوجد في تايوان حوالي 120 دورة لتدريس اللغة الانجليزية، وتختلف الرسوم وتتنوع في الجامعات لتناسب جميع المستويات، كما أن تكاليف المعيشة فيها معقولة جدًا مقارنة بالدول الأخرى.
  • الهند: تعدّ الهند وجهة تعليمية متعددة الثقافات، وتعدّ اللغة الانجليزية اللغة الرسمية للتدريس في الجامعات الهندية، وتختلف الرسوم الدراسية من جامعة إلى أخرى لكنها أرخص بكثير من بعض الدول، لكن المؤسسات الخاصة تفرض رسومًا أعلى على الطلاب، كما أن تكلفة المعيشة في الهند منخفضة جدًا، ويمكن للطلاب العمل هناك أثناء دراستهم.
  • النرويج: تكثر الدورات التي تدرس اللغة الإنجليزية في النرويج، وتعدّ مكانًا مثاليًا لتعلم اللغة الانجليزية، كما أن الجامعات الحكومية في النرويج مجانية لجميع الطلاب، وسيحتاج الطالب إلى دفع رسوم الرفاهية في الجامعة فقط، كما يمكنه العمل أثناء دراسته أيضًأ، كما أنه من السهل الحصول على المنح الدراسية المدفوعة هناك.
  • النمسا: تقدم النمسا لطلابها الدوليين العديد من المزايا من جامعات مرموقة وجودة عالية في الحياة والمعيشة، وتوجد العديد من المدن الطلابية والكثير من الدورات التي تدرّس اللغة الانجليزية بأسعار رخيصة ومناسبة.





أفضل دولة لتعلّم اللغة الانجليزية

يتوجد العديد من الدول التي يمكن دراسة اللغة الإنجليزية فيها، ولكن توجد بعض الدول أفضل من غيرها مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية أن يكون الطالب محاطًا بالناطقين باللغة الانجليزية، وفيما يلي بعض أفضل الدول حول العالم في تدريس الإنجليزية:[٣]



  • المملكة المتحدة: تعدّ المملكة المتحدة الخيار الأمثل لتعلم اللغة الانجليزية؛ لأنها مكان نشأة اللغة ومسقط رأسها، ولديها واحدة من أعرق تقاليد تدريس اللغة الانجليزية، وفيها أكبر مجموعة من دورات اللغة في العالم، كما يمكن من خلال الدراسة في المملكة المتحدة أن يتعلّم الإنسان تاريخ البلد وثقافته وأبرز الكلمات والعبارات الشائعة عند الشعب البريطاني.
  • كندا: تعدّ دراسة اللغة الانجليزية في كندا الأكثر شعبية بين الطلاب الدوليين، وخاصة في بعض مدنها؛ مثل تورنتو وفانكوفر، فالرسوم فيها أقل تكلفة، وطريقة التقديم للدورات غير معقدة بالمقارنة مع الدول الأخرى، كما تشتهر كندا بمعايير أكاديمية عالية ومراقبة الجودة.
  • إيرلندا: تعدّ اللغة الإنجليزية المستخدمة في إيرلندا مشابهة جدًا للغة الإنجليزية البريطانية، ومن المعروف أن الشعب الإيرلندي ودود جدًا ويمكن الاندماج والتعامل معه بسهولة كبيرة، كما أنهم يقدمون المساعدة أثناء تعلّم الأجانب للغتهم، بالإضافة إلى ذلك فإنها قريبة من المملكة المتحدة.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: سيحصل الطالب على تجربة فريدة في دراسة اللغة الانجليزية في أي مكان من الولايات المتحدة الأمريكية، فاللغة الإنجليزية فيها لغة أصلية، ويمكن للطلاب أن يعتادوا علي أسلوب المحادثة هناك بسرعة وسهولة، كما أن للولايات المتحدة الأمريكية الكثير من الأماكن الشهيرة التي تستحق الزيارة.
  • استراليا: يوجد في استراليا برنامجًا قديرًا لتعلم اللغة الانجليزية يسمى (ELICOS)، والذي يمثّل دورات مكثفة في اللغة الإنجليزية للطلاب الأجانب، ويطور بالتعاون مع كامبريدج، وهذا يعني أن الطالب سيحصل على شهادة جيدة في اللغة الانجليزية في حال اختار التعلم في أستراليا.




أهمية تعلم اللغة الانجليزية

توجد العديد من الأسباب التي تجعل تعلم اللغة الانجليزية أمرًا هامًأ، مثل:[٤]



  • اللغة الإنجليزية لغة عالمية: فهي أكثر اللغات شيوعًا في العالم، ويوجد على الأقل واحدٌ من بين خمسة أشخاص يتحدثون الإنجليزية أو يفهموها حول العالم.
  • تساعد اللغة الإنجليزية في الحصول على وظيفة: فهي لغة العلوم والطيران والحواسيب والسياحة، وتزيد فرص الإنسان في العمل والحصول على وظيفة أكثر بعد إتقان اللغة الانجليزية.
  • تساعد في التعرف على أشخاص جدد: هي اللغة الرسمية في 53 دولة حول العالم، فدراستها تساعد على التواصل مع عدد كبير من الأشخاص حول العالم.
  • كتابة العديد من الأوراق العلمية: تشير التقديرات إلى أن الأوراق العلمية المكتوبة في اللغة الإنجليزية تفوق تلك المكتوبة باللغة العربية بكثير، فاللغة الإنجليزية هامة جدًا في المجال العلمي.
  • اللغة ال‘نجليزية لغة الإنترنت: إن أكثر من نصف المحتوى على شبكة الإنترنت مكتوب باللغة الإنجليزية، كما أن أكبر شركات التكنولوجيا في العالم ناطقة باللغة الانجليزية، لذلك فإن تعلّمها يتيح للإنسان الانفتاح والتواصل والوصول إلى أكبر قدر من المعلومات.
  • تساعد في التعرف على ثقافات أخرى: تتيح معرفة اللغة الإنجليزية الوصول إلى أفلام وموسيقى وأدب العديد من الدول والثقافات، كما أن اللغة الإنجليزية من أكثر اللغات التي يترجم إليها الكتاب كتبهم، فمن خلالها يمكن التعرّف على ثقافات متنوعة ما كان الإنسان ليعرفها لولا إتقانه اللغة الإنجليزية.

 

مواضيع مماثلة

أعلى