كم عدد لغات العالم

مالك محمد

كاتب محترف
عدد لغات العالم



يوجد عدد كبير من اللغات التي يتم التحدث بها في جميع أنحاء العالم، والكثير منا لا يعرف عدد لغات العالم وما هي اللغات الأكثر تحدثا، لكن هناك بعض الأرقام والإحصائيات التي توضح ذلك، ورغم اختلاف هذه الأرقام إلا أنها متقاربة إلى حد كبير.
عدد لغات العالم
هناك حوالي 7099 لغة يتم التحدث بها حول العالم، إلا أن هذا الرقم متغير،
لأننا نعرف المزيد عن عدد لغات العالم كل يوم، بالإضافة إلى أن ثلث هذه اللغات (حوالي 40%) منها يواجه خطر الانقراض،
وفي الوقت نفسه هناك 23 لغة فقط تمثل أكثر من نصف سكان العالم.

تحدد العديد من العوامل، مثل انتشار الحضارات القديمة والتضاريس والتاريخ الثقافي عدد اللغات التي يتم التحدث بها في منطقة معينة،
فمثلا تمتلك القارة الآسيوية أكبر نسبة من حيث عدد اللغات التي يتم التحدث بها،
وهي 32٪، يتم التحدث بحوالي 2300 لغة في جميع أنحاء القارة.
بالنسبة للقارة الأفريقية، تأتي في المرتبة الثانية بنسبة 30%، هناك ما يقدر بنحو 2000 لغة من عدد لغات العالم يتحدث بها في قارة أفريقيا، ثم تأتي منطقة المحيط الهادئ في المرتبة الثالثة بنسبة 18.5% والأمريكتين في المرتبة الرابعة بنسبة 15% وأوروبا في المرتبة الرابعة بنسبة 4%.
دول بها مئات اللغات
لا يتم توزيع اللغات بالتساوي في جميع أنحاء العالم، حيث تسجل بعض البلدان عددا من اللغات التي يتم التحدث بها أعلى من غيرها، منها:
بابوا غينيا الجديدة
هي البلد الأكثر تنوعا لغويا في العالم، لديها أكثر من ضعف عدد اللغات المتحدث بها في جميع أنحاء أوروبا،
حيث يوجد بها أكثر من 840 لغة، ويفتقر 12 منها إلى العديد من المتحدثين،

واللغة الشعبية يتحدث بها أكثر من 200 ألف شخص، وبعض اللغات بها أقل من ألف متحدث،
واللغات الرسمية في هذه الدولة هي توك وهيري متو والإنجليزية ولغة الإشارة.
إندونيسيا
لديها 709 لغة يتم التحدث بها، واللغة الإندونيسية هي اللغة الرسمية للبلاد، ومعظم اللغات فيها هي الأسترونيزية، واللغات الإقليمية الأخرى المنطوقة تشمل الجاوية، السوندانية، المينانجكابو، وموسى.
نيجيريا
يوجد بها 527 لغة، مع ذلك فإن نيجيريا لديها العديد من اللغات غير المصنفة الأخرى، واللغة الرسمية فيها هي الإنجليزية، وتتضمن اللغات الإقليمية لغة الهوسا والإغبو وغيرهما.
الهند
يوجد بها 454 لغة يتم التحدث بها مع الإنجليزية والهندية الرسمية، وتأتي اللغة الهندية في المرتبة الرابعة بالنسبة للغات التي يتم التحدث بها على نطاق واسع في العالم، واللغات الأخرى في الهند تشمل البنغالية والتيلجو وأوديا وغيرهم.
الولايات المتحدة الأمريكية
يوجد 347 لغة يُتحدث بها في الولايات المتحدة الأمريكية، واللغة الإنجليزية هي الأساسية، وقد أثر المهاجرون من بلدان أخرى مثل المكسيك وألمانيا والجزيرة العربية وإسبانيا وروسيا بشكل كبير على اللغات والأنماط الديموغرافية في الولايات المتحدة الأمريكية.
الصين
لديها أكثر من 300 لغة منطوقة، اللغة الشعبية هي لغة الماندرين الصينية التي يتحدث بها أكثر من 955 مليون شخص، لكن اللغة الرسمية هي لغة ستاندرد الصينية، والكانتونية هي أيضا لغة رسمية مع لغات إقليمية أخرى مثل الإنجليزية.
دول أخرى
هناك دول أخرى يتم التحدث فيها بلغات متنوعة، منها المكسيك، يوجد بها 290 واللغة الشعبية فيها هي الإسبانية، الكاميرون بها 280 لغة واللغات الرسمية فيها هي الإنجليزية والفرنسية، وأستراليا بها 259، والبرازيل بها 227.
أكثر اللغات انتشارا في العالم
وفقا لعدد الناطقين بها فقط، تعتبر أكثر اللغات تحدثا في العالم، هي:
  • الصينية: يبلغ عدد الناطقين بها حوالي 1.3 مليار شخص.
  • الإسبانية: يتحدث بها حوالي 460 مليون شخص.
  • اللغة الإنجليزية: تضم 379 مليون ناطق أصلي.
  • الهندية: ينطق بها حوالي 341 مليون متحدث أصلي.
  • اللغة العربية: يوجد حوالي 315 مليون متحدث أصلي.
 

مواضيع مماثلة

أعلى