نصائح لتعلّم اللّغة الانجليزية عن طريق الافلام

مالك محمد

كاتب محترف
  • مشاهدة الافلام يُساعد على تعلّم اللّغة الانجليزية في سياقها، وما تعنيه الألفاظ بالضّبط

هذه أفضل جوانب تعلّم اللغة عن طريق الافلام، مثلًا إذا كان أحد المُتعلّمين يُحبّ مشاهدة افلام الجريمة، بعد مشاهد عشرة افلام أو أكثر ، سيبدأ بمعرفة الكثير جدًّا من المفردات التي تتعلّق بالجرائم، والتّحقيقات، والطّب الشّرعي، والألفاظ التي يستخدمها رجال الشّرطة، وعبارات التّعزية.


في الطّرق التّقليديّة لدراسة اللّغة الانجليزية وغيرها من اللّغات الأجنبيّة، تكون دراسة المُفردات عن طريق قوائم، والمشكلة في هذه القوائم أنّ الطّالب يعرف فقط معنى الكلمة، ولا يعرف استخدامها في الواقع، أو من الصّعب عليه تكوين جملة للتّعبير عن هذا اللّفظ على عكس التّعلّم عن طريق الافلام.



كما أنّ التّعلّم عن طريق الافلام يُقلّل من احتمال نسيان الكلمات وسياقها،على سبيل المثال إذا تعلّم أحدٌ كلمة “detective”، وحفظ أنّ معناها الشّخص الذي يحقّق في الجرائم، فمن السّهل من دون معرفة سياقه أن ينساها، كما أنّ حفظها من دون سياقها، لن يسمح للطّالب باستخدامها بشكل متكرّر، على عكس التّعلّم من الافلام.

  • متابعة الافلام لتعلّم اللّغة الانجليزية يساعد على حفظ النّطق الصّحيح للكلمات وأسلوب استخدامها، واختصاراتها

كثيرًا ما يقول النّاس أنّ تعلّم اللّغة الانجليزية ثلاثون بالمئة منه فقط يعتمد على معرفة الكلمات، أمّا الباقي فهو يعتمد على التّعبيرات المُصاحبة للكلمة مثل الابتسامة أو العبوس، ونبرة الصّوت مثل الغضب أو الهدوء، أو الحزن، إذًا ما يُهمُّ هو معرفة أسلوب القول، أكثر ممّا يجب قوله. ويمكن لمتابعي الافلام فهم كلّ هذا الأساليب بسهولة ودون تلقين، بالنّسبة للتّعليم التّقليديّ قد يكون تعلّم هذه الأساليب مُربكًا.

نصائح لتعلّم اللّغة الانجليزية عن طريق الافلام
نصائح لتعلّم اللّغة الإنجليزية عن طريق الأفلام

نصائح لتعلّم اللّغة الإنجليزية عن طريق الأفلام
  • اختيار فيلم مثير للاهتمام، والابتعاد عن الافلام المملّة أو القديمة، لأنّه عندما يشعر الشّخص بالملل، لن يتمكّن من الاستمتاع بالتّعلّم، ولن يقدر على تعلّم شيء جديد أو مفيد. كما يُنصح أيضًا باختيار افلام ضمن الاهتمامات فكلُّ شخص لديه ميول لنوع مُعيّن من الافلام، إمّا كوميديّة، أو دراما، أو سِير ذاتيّة، أو رعب، أو مغامرة، إلى آخر قائمة الأنواع. يضمّ موقع Rotten Tomatoes، العديد من آراء النُّقّاد والتّعليقات على عشرات الآلاف من الافلام، وهذا يُساعد من لا يُحبّ مشاهدة الافلام الجديدة غير النّاجحة، أو التي لا يعرفها.
  • اختيار فيلم من المستوى الذي يدرسه الطّالب الآن، فعادة يبدأ المبتدؤون بمشاهدة افلام الرّسوم المُتحرّكة، لأنّ لغتها سهلة على الفهم. أمّا إذا بدأ المُتعلّم مثلًا بمشاهدة افلام من مستوى روميو وجولييت، وغيرها من افلام الرّوايات الكلاسيكيّة، سيكون من الصّعب عليه فهم مفردات شكسبير، وغيره من المؤلّفين القدماء.
  • المشاهدة برفقة القاموس، ودفتر لتدوين معاني الكلمات المُهمّة، فعندما يسمع المُشاهد معنى كلمة لم يستطع نطقها من قبل، فتدوينها وتكرارها، مع معناها يسمح له بتذكّرها لاحقًا بشكل أفضل، ولا يُمكن للطّالب أن يقيس مدى فهمه وتذكّره للكلمات إذا لم يُدوّنها، ويختبر نفسه فيها لاحقًا.
  • مشاهدة الافلام المصحوبة بالتّرجمة للّغة الأمِّ؛ لأنّه من الصّعب جدًّا فهم الكلام لأوّل مرّة من دون معرفة معناه، أمّا في مرّات لاحقة يمكن المشاهدة من دون ترجمة والتّركيز على اللّغة، مع تكرار الجمل البسيطة، والكثيرة الاستخدام في الحياة اليوميّة.
  • مشاهدة الأفلام بمساعدة برنامج VLC، وهو أحد البرامج التي تُساعد طُلّاب اللّغة كثيرًا؛ إذ يُمكنه تحديد سرعة عرض الفيلم، إمّا بربع السّرعة أو نصفها، وهذا يساعد على استماع كلّ جملة على حدة وببطئ، ومساعدة الطّالب على تكرار كلّ جملة.
  • لا بأس في عدم فهم كلّ كلمة، لأنّ الغرض الأساسيّ من مشاهدة الافلام، هو الاستمتاع بتعلّم اللّغة، والابتعاد عن الجدِّية والملل قدر الإمكان، لذا لا بأس في تفويت بعض الجمل.
 

مواضيع مماثلة

أعلى