اسباب تساقط الشعر عند الرجال

هدير محمد نصر

كاتب جيد جدا
تساقط الشعر ، اسباب تساقط الشعر عند الرجال elMstba.com_1504176360_954.jpg

تساقط الشعر من المشاكل التي تواجه اغلبية الرجال ل\لك اليكم فيما يلي بعض اسباب تساقط الشعر عند الرجال :


• أساب سقوط الشعر تتلخص فى الآتى :

1 – عوامل الوراثة .

2 – التغيرات الهرمونية ، وهذه التغيرات تحدث عند الرجال كل سبع سنوات .

3 – أنواع كثيرة من الأدوية تسبب سقوط الشعر .

4 – سوء التغذية والإعتماد على الوجبات السريعة أو الجاهزة .



• سقوط الشعر يؤدى إلى الصلع :

1 – إذا ظهر بعض الصلع فى فروة الرأس وفى أى مكان منها ، يكون ذلك دليلاً قاطعاً على سقوط الشعر الحاد .

2 – سقوط الشعر بسبب العامل الوراثى مع التقدم فى السن هو السبب الأكثر شيوعاً للصلع ، ويمكن أن يكون الصلع فى سنٍ مبكرة .

3 – بعض الرجال يفضلون ترك الصلع كما هو دون علاج ولا يسبب لهم إحراجاً أو إزعاجاً ، وآخرون لا يتحملون الصلع ويبحثون عن أى علاج لاستعادة نمو الشعر ويكملون علاجهم بأدوية تمنع سقوط الشعر الجديد ويتحملون فترة العلاج حتى وإن كانت فترة طويلة .

4 – قبل التفكير فى أى علاج لمنع تساقط الشعر أو لعلاج الصلع ، لابد من الإلمام بكل المعلومات الجادة والمفيدة حتى لا تكون النتائج سلبية ، وإن لم تتمكن من الحصول على المعلومات التى توفر لك العلاج المناسب ، أو في حال عجزت عن الحصول على معرفةٍ علميةٍ أكيدة وانحرف بك الطريق إلى معلوماتٍ متخبّطة أوصلتك بالحال لمستوى من التخبط ومن ثم الشك في مدى فاعلية ما سوف تستخدمه من علاجات ولم تطمئن نفسك فإنه لابد عند هذه النقطة من استشارة طبيب متخصص ولو لمرة واحد قبل أن تبدأ فى العلاج .

5 – تساقط الشعر يظهر بطرق كثيرة ومتغيرة من شخص لآخر ، وتختلف عند الشخص نفسه على فترات ، مثال :

يمكن أن يأتى تساقط الشعر فجأة وبكمية مخيفة أو تدريجياً ، ويؤثر تأثيراً واضحاً على فروة الرأس والجسم معاً ، مع العلم بأن بعض أنواع تساقط الشعر مؤقتة ، والبعض الآخر دائم .


• علامات وأعراض تساقط الشعر :

1 – ترقق وضعف إنبات الشعر فى بداية الرأس أو من الجانبين ، وهذا العرض هو الأكثر شيوعاً ويزيد إذا تم إهماله ، أو تكون الزيادة ملحوظة عندما يتقدم الشخص فى العمر ، وعادةً ما يبدأ إنحسار الشعر عند الجانبين القريبين من الجبين على شكل حرف ( M ) .

2 – ظهور لبقع صلعاء على شكل دائرة أو شبه دائرة غير مكتملة ، وتكون هذه البقعة فى حجم العملة المعدنية يقل أو يزيد ، وهذا النوع من تساقط الشعر يصيب فروة الرأس فقط ، ولكن فى بعض الأحيان يحدث ذلك فى الحاجبين واللحية ، وهذا غير شائع ولكنه يحدث .

3 – فى بعض حالات تساقط الشعر فى فروة الرأس أو البشرة أو ( المكان الذى يحدث فيه ضعف نمو الشعر ) تصاب البشرة أحياناً بـِحَكّة مؤلمة قبل أن يعود الشعر إلى طبيعته .



• من الأسباب الهامة لسقوط الشعر المفاجيء :

1 – الصدمات الجسدية ، مثل التعرض للأزمات الصحية الشديدة ، ويعود الشعر إلى طبيعته بعد زوال المرض وفترة النقاهة بوقت قليل .

2 – الصدمات النفسية والعاطفية ، لها تأثير شديد جداً على تخفيف الشعر المفاجئ وسقوطه بطريقة مزعجة .

3 – الأسباب السابقة تؤدى إلى تساقط كميات كثيرة من الشعر عند غسله أو تمشيطه أو حتى عند لمسه ، وهذا النوع من فقدان الشعر وتساقطه يؤدى إلى ترقق الشعر العام ويؤدى إلى تكوين بقع صلعاء إذا لم يتم علاجه فور اكتشافه .

4 – ظهور انتشار القشرة على فروة الرأس ، هذا من الأسباب التى تؤدى إلى سقوط الشعر بكثافة ، ولكن إذا كان يوجد مكان القشرة تكسير وتقصيف فى الشعر فذلك علامة على الخطر ، وتؤدى هذه العلامة على وجود مرض ( السَّعْفَة ) وأعراض هذا المرض إحمرار فروة الرأس وتورم ، وفى هذه الحالة يلجأ المصاب إلى الطبيب المختص على الفور .

5 – بعض العلاجات الطبية : ومنها العلاج الكيميائى لمرض السرطان ، وهذا يؤدى إلى فقدان الشعر فى كل الجسم ، ولكن الشعر يعود لطبيعته بعد الإنتهاء من العلاج الكيميائى .
 

مواضيع مماثلة

أعلى