ماهو داء السكري

ملائكة الحب

مُديّرْ المُنتَدىَ
ما هو داء السكري؟

داء السكري هو مرض يمنع جسمك من استخدام الطاقة من الطعام الذي تتناوله بشكل صحيح. يحدث مرض السكري في أحد المواقف التالية:

ينتج البنكرياس القليل من الأنسولين أو لا يوجد الأنسولين على الإطلاق. الأنسولين هو هرمون طبيعي ، تنتجه خلايا بيتا في البنكرياس ، مما يساعد الجسم على استخدام السكر للحصول على الطاقة.


يصنع البنكرياس الأنسولين ، لكن الأنسولين المصنوع لا يعمل كما ينبغي. تسمى هذه الحالة مقاومة الأنسولين.

يتكون جسمك من ملايين الخلايا. لتوليد الطاقة ، تحتاج الخلايا إلى الغذاء بشكل بسيط للغاية. عندما تأكل أو تشرب ، يتم تقسيم معظم طعامك إلى سكر بسيط يسمى الجلوكوز. يوفر الجلوكوز الطاقة التي يحتاجها جسمك للأنشطة اليومية.

الأوعية الدموية والدم هي الطرق السريعة التي تنقل السكر من حيث يتم تناوله في المعدة أو تصنيعه في الكبد إلى الخلايا حيث يتم استخدامه العضلات أو حيث يتم تخزينه الدهون. لا يمكن للسكر أن يدخل الخلايا من تلقاء نفسه. يطلق البنكرياس الأنسولين في الدم ، الذي يعمل كمساعد ، أو "المفتاح" الذي يسمح للسكر في الخلايا لاستخدامه كطاقة.

عندما يترك السكر مجرى الدم ويدخل الخلايا ، ينخفض ​​مستوى السكر في الدم. بدون الأنسولين ، أو "المفتاح" ، لا يمكن للسكر الدخول إلى خلايا الجسم لاستخدامه كطاقة. هذا يتسبب في ارتفاع السكر. يسمى الكثير من السكر في الدم "فرط سكر الدم" أو ارتفاع السكر في الدم.

ما هي أنواع مرض السكري؟

هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري:
النوع الأول والنوع الثانى :

يحدث مرض السكري من النوع الأول , لأن خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين تالفة. في مرض السكري من النوع الأول ، يصنع البنكرياس كمية قليلة من الأنسولين أو لا يقوم به على الإطلاق ، لذلك لا يمكن للسكر الدخول إلى خلايا الجسم لاستخدامه كطاقة. يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول استخدام حقن الأنسولين للتحكم في مستوى الجلوكوز في الدم. النوع الأول هو الشكل الأكثر شيوعًا لمرض السكري لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا ، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر. يتم تشخيص عشرة بالمائة من مرضى السكري من النوع الأول.
في مرض السكري من النوع الثاني ( يصيب البالغين) ، يصنع البنكرياس الأنسولين ، لكنه إما لا ينتج ما يكفي ، أو لا يعمل الأنسولين بشكل صحيح. تسعة من كل 10 أشخاص مصابين بداء السكري لديهم النوع 2. يحدث هذا النوع غالبًا في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا ولكن يمكن أن يحدث حتى في مرحلة الطفولة إذا كانت هناك عوامل خطر موجودة. يمكن التحكم في مرض السكري من النوع 2 في بعض الأحيان بمزيج من النظام الغذائي وإدارة الوزن وممارسة الرياضة. ومع ذلك ، قد يشمل العلاج أيضًا أدوية خفض الجلوكوز عن طريق الفم (تؤخذ عن طريق الفم) أو حقن الأنسولين (الحقن).

ما هو سكري الحمل؟

يحدث سكري الحمل عندما يكون هناك ارتفاع في مستوى الجلوكوز في الدم أثناء الحمل. مع تقدم الحمل ، يكون الطفل النامي بحاجة أكبر إلى الجلوكوز. تؤثر التغيرات الهرمونية أثناء أيضًا على عمل الأنسولين ، الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.

تشمل النساء الحوامل اللاتي لديهن خطر أكبر للإصابة بسكري الحمل أولئك الذين:

تبلغ من العمر 35 عامًا
يعانون من زيادة الوزن
لديك تاريخ عائلي من مرض السكري
لديك تاريخ من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات
عادة ما تعود مستويات الجلوكوز في الدم إلى وضعها الطبيعي بعد الولادة. ومع ذلك ، فإن النساء المصابات بداء السكري الحملي لديهن خطر متزايد للإصابة بالنوع الثاني من داء السكري في وقت لاحق من الحياة.

ما الذي يسبب مرض السكري؟
أسباب مرض السكري غير معروفة. قد تزيد عوامل الخطر التالية من فرص إصابتك بمرض السكري:

تاريخ عائلي لمرض السكري

العرق من أصل أفريقي أو أمريكي أو إسباني أو أمريكي أصلي أو آسيوي أمريكي أو جزر المحيط الهادئ أو الخلفية العرقية
زيادة الوزن
الإجهاد البدني (مثل الجراحة أو المرض)
استخدام بعض الأدوية ، بما في ذلك المنشطات
إصابة البنكرياس (مثل العدوى أو الورم أو الجراحة أو الحوادث)
مرض يصيب جهاز المناعة

ضغط دم مرتفع

مستويات غير طبيعية من الكوليسترول في الدم أو الدهون الثلاثية
العمر (يزداد الخطر مع تقدم العمر)
التدخين
تاريخ سكري الحمل
من المهم أن نلاحظ أن السكر نفسه لا يسبب مرض السكري. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر إلى تسوسالأسنان ، لكنه لا يسبب مرض السكري.

ما هي أعراض مرض السكري؟
تشمل أعراض مرض السكري ما يلي:

زيادة العطش
زيادة الجوع (خاصة بعد تناول الطعام)
فم جاف
كثرة التبول
فقدان الوزن غير المبرر (حتى لو كنت تأكل وتشعر بالجوع)
شعور ضعيف ومتعب
عدم وضوح الرؤية
خدر أو وخز في اليدين أو القدمين
القروح أو الجروح بطيئة الشفاء
البشرة الجافة والحكة
عدوى الخميرة المتكررة أو التهابات المسالك البولية​
 

FaRs

كاتب جديد
بارك الله بكم وتقبل منكم صالح الاعمال

كمان غيبوبة السكر بتكون من المضاعفات الخطيرة جدا على أي مريض عالشان كدا بنصصح بمراقبة السكر والأكل واول لما السكر يوصل 400 مثلا اعرف ان في مشكله كبيرة لازم تتحل باسرع وقت ولازم ننصل بالطبيب ويعرفك تعمل اه وازاي تخفض السكر قبل حدوث غيبوبة لا قدر الله
 

مواضيع مماثلة

أعلى