تعريف الإسفنجيات

رعد بالي

كاتب محترف
00-1.jpg


الإسفنجيات هي أبسط أشكال الحيوانات متعددة الخلايا ؛ إنها متنوعة للغاية وتأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والأشكال والتعقيدات الهيكلية؛كما تصطف جدرانها مع العديد من المسام الصغيرة ، والتي تسمح بتدفق الماء إليها ؛ إلى جانب العديد من الخصائص الأخرى .
تعريف الإسفنجيات
الإسفنجيات (بالإنجليزية: Sponges) ، هي عبارة عن حيوانات مائية بدائية ذات خلايا متعددة ، وهي تعرف أيضًا باسم”phylum Porifera” ؛ يبلغ عددهم حوالي 5000 نوع موصوف ويعيشون في جميع أنواع البحار ، حيث تحدث ملحقة بأسطح من منطقة المد والجزر إلى أعماق 8500 متر (29000 قدم) أو أكثر .
تم العثور على أفراد عائلة واحدة في المياه العذبة وهي المعروفة باسم””Spongillidae ، ومع ذلك فإنها تمثل 98 في المائة من جميع أنواع الإسفنجيات البحرية ؛ تفتقر الإسفنجيات البالغة إلى الأنظمة العصبية والعضلية المحددة ، ولا تظهر حركات واضحة لأجزاء الجسم الخاصة بها .
وصف الإسفنجيات
اعتبر علماء الطبيعة الأوائل أن الإسفنجيات عبارة عن نباتات ، وذلك بسبب شكلها المتفرع المتكرر وافتقارها إلى الحركة الواضحة ، والتي تم وصفها لأول مرة على أنها كائنات حيوانية في عام 1755 ميلاديًا ، وتم تأكيد الطبيعة الحيوانية للإسفنجيات باعتبارها كذلك في عام 1765 ميلاديًا ، وذلك بعد ملاحظة تياراتها المائية وتغيرات قطر الفتحات في التجويف المركزي .
وفيما يتعلق بالبناء والوظيفة والتطور ، تختلف الإسفنجيات عن الحيوانات الأخرى ، كما أن واحدة من أكثر مميزاتها الملحوظة هي أنها تفتقر إلى الأعضاء ؛ اعتبر العديد من علماء الحيوان أن الإسفنج يحتل موقعًا منعزلاً في مملكة الحيوان ويتم تصنيفها تحت عويلم “Parazoa” ومع ذلك تشير البيانات الجزيئية إلى أن الإسفنج والحيوانات الأكثر تعقيدًا ، تطورت من سلف مشترك ، وعلى الأرجح أنها حيوانات حسنة النية لم تثر أي خطوط تطورية أخرى . [1]
تقسيم الإسفنجيات
يمكن تقسيم شعبة الإسفنجيات إلى ثلاث فئات على أساس تكوين العناصر الهيكلية ؛ حيث تشكل الفصائل “”Calcarea و Hexactinellida معًا حوالي 10 إلى 20 بالمائة من أنواع الإسفنج المعروفة ، بينما يتم وضع 80 إلى 90 في المائة المتبقية في فئة الـ”Demospongiae” .
استخدام الإسفنجيات
كانت الهياكل العظمية المرنة اللينة لأنواع معينة من فئة “Demospongiae” (على سبيل المثال : Spongiaofficinalis Hippospongiacommunis”،”S. zimocca”، “S. graminea ) أدوات منزلية مألوفة منذ العصور القديمة ؛ حيث أنه في اليونان القديمة وروما، تم استخدام الإسفنج لتطبيقات الطلاء، والمماسح، ومن قبل الجنود كبدائل أوعية الشرب .
خلال العصور الوسطى اشتهر الإسفنج المحترق بقيمته العلاجية في علاج الأمراض المختلفة ، كما يستخدم الإسفنج الطبيعي الآن في الغالب في الفنون والحرف اليدوية مثل صناعة الفخار والمجوهرات والطلاء والتزيين ، وفي الطب الجراحي كذلك؛ لكن استبدل الإسفنج الاصطناعي إلى حد كبير بالإسفنج الطبيعي من أجل الاستخدامات المنزلية .
الإسفنج الحي عبارة عن كتلة من الخلايا والألياف التي يتخللها نظام معقد من القنوات التي تفتح فتحات بأحجام مختلفة من خلال الجلد البني الداكن أو الأسود القاسي ، والتي قد تكون مشعرة من نهايات الألياف التي تخترقها ؛ فقط بعد تنظيفها بالكامل من ملايين الخلايا الحية ، تشبه الإسفنجيات العادية الإسفنجيات التجارية (إطار هيكلي إسفنجي ناعم ومرن) .
عادة ما يتم حصاد الإسفنج ذي القيمة التجارية ، والذي يمكن العثور عليه من مستوى المد والجزر إلى عمق حوالي 200 قدم، عن طريق التثبيت أو الحصاد في المياه الضحلة ، أو الغوص على الجلد أو عن طريق الصيد في المياه العميقة وعلى الرغم من أن الإسفنج الأكثر قيمة موجود في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ، إلا أنه يتم حصاده أيضًا قبالة الساحل الغربي لفلوريدا و فلوريدا كيز وفي جزر الهند الغربية وقبالة المكسيك وبليز ، وإلى حد محدود قبالة الفلبين ؛ ونظرًا لأن الإسفنجيات لديها القدرة على تجديد الأجزاء المفقودة ، فإنه يمكن زراعة هذه الإسفنجيات من شظايا صغيرة .
قيمة الإسفنجيات
يرجع السبب في أن الإسفنجيات قيمة لهذه الدرجة من وجهة نظر علمية إلى ما يلي :
  • تنظيمها الخلوي غير المعتاد : لا تشكل الخلايا أنسجة أو أعضاء مثل تلك الموجودة في حيوانات أخرى .
  • قدرتها على تجديد الأجزاء المفقودة : حيث يمكن لهذه الإسفنجيات عند فقدانها لأي عضوٍ من أعضائها أن تقوم بتجديد هذا العضو المفقود .
  • خصائصها الكيميائية الحيوية : لديها العديد من المركبات الغير معروفة في الحيوانات الأخرى .
تشكل الإسفنجيات جزءًا مهمًا من الحياة الموجودة في أعماق البحر (benthos) وقد ترتبط بكائنات أخرى . [2]
نطاق الحجم وتنوعات الهيكل واللون للإسفنجيات
حجم الإسفنجيات
يبلغ حجم معظم الإسفنجيات بضعة سنتيمترات فقط ، ولكن بعض الإسفنجيات يكون على شكل جرة أو بدون شكل أقل من سنتيمتر واحد (0.4 بوصة) ؛ بينما البعض الآخر على شكل المزهريات أو الأنابيب أو الفروع ، وقد يكون طوله من متر إلى مترين (3.3-6.6 قدم) ، وقد يصل قطر الكتل المستديرة العريضة إلى متر أو مترين ؛ قد يختلف الحجم داخل الأنواع باختلاف العمر والظروف البيئية وإمدادات الغذاء .
تنوع الهيكل للاسفنجيات
تختلف الإسفنجيات بشكل كبير في المظهر الخارجي ، فبعضها شجرية ولديها توقعات تشبه الأصابع ، والبعض الآخر (ولا سيما في فئة “Demospongiae”) هي كتل غير شكلية أو غير متبلورة ، والتي تشكل كتلًا رقيقة على الأشياء أو تكون على شكل وسادة .
بعض الأنواع في فئة الـ Demospongiae لها أشكال كروية محددة بشكل جيد كما هو الحال في “Tethyaaurantium” ، برتقال البحر ؛ وقد يكون البعض الآخر على شكل كوب أو مروحة ؛ تتشكل الإسفنجيات الجيرية من جنس “”Scypha مثل الأكياس الأنبوبية ، مع فتحة (Osculum) في الحافة ؛ كما أن أعضاء الـ”Hexactinellida” منتصبة أو أسطوانية ، مع قاعدة تشبه الساق
لون الإسفنجيات
اللون بين الإسفنجيات متغير وعادة ما تظهر الإسفنجيات في المياه العميقة لونًا محايدًا أو باهتًا أو بنيًا ؛ بينما تتراوح إسفنجات المياه الضحلة، ذات الألوان الزاهية في كثير من الأحيان ، من الأحمر والأصفر والبرتقالي إلى البنفسجي وأحيانًا الأسود .
معظم الإسفنج الكلسي أبيض كما أن بعض الإسفنج(على سبيل المثال : “Spongillidae”) غالبًا ما تكون خضراء لأن الطحالب الخضراء تعيش في علاقة تكافلية داخلها ؛ والبعض الآخر البنفسجي أو الوردي لأنها تحتوي على الطحالب التكافلية الزرقاء والخضراء .
هذه المتعاطفات يمنحون الإسفنجيات هذه الألوان طالما يتوفر الضوء ؛ حيث تصبح الإسفنجات بيضاء في الظلام عندما لا يحدث التمثيل الضوئي ولم تعد تنتج أصباغ الطحالب المستخدمة في التمثيل الضوئي ؛ هناك سمة أخرى متغيرة في الإسفنج وهي الاتساق ، والتي قد تتراوح من الحالة الناعمة واللزجة لبعض الأنواع المغمورة إلى الجودة الحجرية الصلبة لنوع “بتروسيا” ؛ بالإضافة إلى ذلك، قد يكون سطح الإسفنج ناعم مخملي خشن ، مع عناصر هيكلية بارزة تدعى “spicules” ، أو “conulose” (أي يتم توفيرها مع نتوءات مخروطية تسمى conuli) .
وتعتبر الإسفنجيات حيوانات قوية ذات هياكل عظمية كثيفة تتكيف بشكل جيد مع بيئاتها ؛ ونظرًا لأنها قد تعيش في كل مكان تقريبًا ، فهي تتكيف مع المناطق والأسطح التي تنمو فيها مما يؤدي إلى سهولة زراعتها ، واستخدامها في العديد من الاستخدامات .
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
مواضيع جميلة ومتنوعه بانتظار كل جديد
 

مواضيع مماثلة

أعلى