فوائد حشرة الدعسوقة

رعد بالي

كاتب محترف
11-25.jpg

تعرف الدعسوقة أيضًا باسم الخنافس ، البالغات ذات شكل بيضاوي القبة وتتراوح أطوالها من 1 إلى 10 ملم حسب النوع ، الخنافس الناضجة البالغة هي خنافس مستديرة لا يتجاوز طولها 3/8 ” ، يمكن أن تكون حمراء أو برتقالية أو سوداء اللون مع أو بدون بقع.
خنفساء الإناث أكبر من الذكور وتغطي أطرافها الصلبة الملونة الأجنحة الخلفية الغشائية ، كما أنها تعمل على حماية بطن الحشرة ، كلا أرجلهم و هوائياتهم النفاسية قصيرة وعادًة ما يتم سحبهم تحت أجسادهم عندما يكونون مضطربين.
معظم الخنافس تتغذى بشراسة على الحشرات التي تأكل النباتات ، مثل حشرات المن ، وهي بذلك تساعد في حماية المحاصيل ، تضع الخنفساء مئات البيض في مستعمرات المن وغيرها من الآفات التي تأكل النباتات ، يمكن للخنفساء وضع ما يصل إلى 1000 بيضة في حياتها .
موطن الدعسوقة
تظهر الخنافس على شكل قباب نصف كروية و صغيرة و مرقطة ، مستديرة أو بيضاوية الشكل ، لديهم أرجل قصيرة وهوائيات ، تهدف ألوانها الجذابة إلى جعلها غير جذابة للحيوانات المفترسة ، يمكن أن تفرز الخنافس سائلًا من المفاصل في أرجلها مما يمنحها طعمًا سيئًا .
تم العثور على الخنافس بشكل عام في الحقول الزراعية والبساتين والحدائق حيث يمكن العثور على الأطعمة المفضلة ، المن و الحشرات والبق الدقيقي ، في الخريف ، سوف تتجمع الخنافس بأعداد كبيرة في الأماكن التي يقضون فيها الشتاء ، عادًة تحت الصخور والأوراق والأشجار المتساقطة القديمة وأي مكان آخر محمي من الطقس.
في بعض الأحيان يتجمعون خارج المنزل في الدفء ، كما يمكنهم الدخول إلى المنازل ، فقد يبدو أنهم إلى حد ما آفة لأصحاب المنازل ، لكنهم لا يؤذونهم ، لأنهم مفيدون جدًا. اصطحبهم للخارج عندما تجدهم داخل منزلك. قد ترغب في سد أو سد الشقوق وحول النوافذ لمنعها من دخول منزلك.
فوائد حشرة الدعسوقة
تعتبر الدعسوقة حشرة مفيدة تساعد على تخليص الحدائق من حشرات المن ، والبق الدقيقي لأن الخنافس تأكل الكثير من حشرات المن والحشرات الأخرى ، يستخدمها العديد من البستانيين والمزارعين لمكافحة الآفات بدلاً من المواد الكيميائية.وغيرها من الآفات الحشرية المدمرة.
تتغذى الخنافس البالغة على هذه الحشرات ، كما يضعون بيضهم بين حشرات المن أو الفريسة الأخرى حتى تتغذى اليرقات الناشئة على الحشرات أيضًا.
أهميتها للزراعة
الدعسوقة هي خنافس حمراء زاهية يتراوح طولها بين 1/16 و 3/8 بوصة ، إنهم أفضل صديق للمزارع ، حيث يأكلون الحشرات الضارة التي ستقتل أو تتلف الزهور والشجيرات والأشجار ، إذا كنت تريد نباتات مزدهرة ، شجع هذه الحشرات على التواجد بحديقتك .
تستهلك معظم الدعسوقات الحشرات التي تأكل النباتات ، مثل حشرات المن ، وهي بذلك تساعد في حماية المحاصيل ، تضع الخنفساء مئات البيض في مستعمرات المن وغيرها من الآفات التي تأكل النباتات. عندما تفقس ، تبدأ يرقات الخنفساء في أكل الحشرات على الفور .
الحفاظ على حديقتك خالية من المن
الخنافس تأكل حشرات المن ، و هي حشرات ناعمة الجسد تمتص العصائر من النباتات ، إذا كان لديك ورود في حديقتك ، فقد رأيت حشرات المن ، يأتي حشرات المن أيضًا في مجموعة متنوعة من الألوان ، تتغذى الخنافس أيضًا على الحشرات القشرية وسوس النبات.
المن هي وجبة الخنفساء المفضلة ، يبلغ طول حشرة المن 1/8 بوصة وغالبًا ما تصيب حدائق الخضروات أو الزهور ، يهاجمون الكرنب والفاصوليا والبطيخ والطماطم والقرع ، يمكن أن تصيب الأشجار الزخرفية والشجيرات بما في ذلك الرماد و البتولا و القيقب والجوز ، الدردار ، يمتص حشرات المن النسغ من النباتات ، مما يجعلها تصبح بلا حياة ، يمكن أن تستهلك الخنفساء الواحدة 50 إلى 60 حشرة المن في اليوم ما مجموعه 5000 في العمر.
القضاء على الحشرات القشرية
غالبًا ما تصيب الحشرات القشرية الأشجار والشجيرات ، ولكن لا توجد أبدًا في نباتات الخضروات ، هذه الحشرات المزعجة لا تتحرك طوال فترة حياتها ، يخلقون غطاء دائري شمعي لأنفسهم ، يعشون تحت هذا الغطاء ، ويمصون العصير من النبات ، تشمل النباتات المصابة بشكل شائع الأزالية البتولا و العرعر و الطقسوس والعسل ، تتغذى على الحشرات القشرية ، وتزيلها من الحديقة .
القضاء على سوس العنكبوت
سوس العنكبوت هو حيوان مفترس مميت لكل عشاق الحدائق ، يبلغ طول سوس العنكبوت فقط 1/20 إلى 1/60 بوصة ، مما يجعل من الصعب تحديدها قبل حدوث الضرر ، يتسبب سوس العنكبوت في حدوث ثقوبًا صغيرة في أوراق النباتات ، ويستهلك أنسجة الأوراق والسوائل ، تجف النباتات المصابة وتصبح جافة وهشة ،عادة ما تصيب سوس العنكبوت البطيخ والفاصوليا والقرع والبازلاء والفراولة والطماطم ونباتات المنزل ،وتتغذى الدعسوقة على الحشرات العنكبوتية إذا لم يكن هناك حشرات أخرى متاحة .
كيف تجذب الدعسوقة لحديقتك
للحفاظ على حديقة الزهور أو الخضار أو أشجار الفاكهة صحية وخالية من الآفات ، قم بإنشاء بيئة ودية تجذب الخنافس ،تجنب رش المواد الكيميائية أو المبيدات الحشرية في حديقتك ، لأن ذلك سيبعد الدعسوقة . زراعة النباتات التي تجذب الدعسوقة ، بما في ذلك الشمر ، والكراوية ، والشبت ، والكزبرة ، واليارو ، والحشيشة ، والهندباء .
يمكن شراء الخنافس تجاريا وإطلاقها في حديقتك ، تأكد من وجود إعداد بيئة ودية ، وإلا فإنها ستتحول لآفة ، أطلق الخنفساء في حديقة تحتوي على حشرات المن أو الحشرات الأخرى التي ستكون بمثابة طعام .
انقع التربة والنباتات بالماء ، انتظر حتى الفجر ثم اطلاق الدعسوقة في حديقتك لأول مرة نظرًا لأن الخنافس لا تطير في الليل ، فهذا يضمن أنها ستبقى لفترة بعد التأكد من وجود غذاءها المناسب . [1]
أضرار حشرة الدعسوقة
لحسن الحظ ، هذه الحشرات الملونة في كثير من الأحيان ، الخنافس ليست سامة للبشر ، ومع ذلك ، يمكن أن يكون لها آثار سامة على بعض الحيوانات ، إنهم لا يحملون أمراضًا بشرية ، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنه ليس لديهم آثار جانبية ضارة لبعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاهه .
على الرغم من أن هذه الحشرات المرقطة باللونين الأحمر والأسود تتمتع بالكثير من الصفات الرائعة ، فهي تفترس الآفات مثل حشرات المن ، وسوس العنكبوت ، والبق الدقيقي الذي قد يدمر نباتاتك. والحدائق إلا أنها لها بعض الأضرار .
المرة الوحيدة التي تعتبر فيها “آفات” للناس هي في الخريف عندما يصبح الطقس أكثر برودة ، وتدخل الدعسوقة الآسيوية المنازل والمباني الأخرى بأعداد كبيرة بحثًا عن مكان دافئ لفصل الشتاء.
قد يكون كنس هذه الخنافس والتخلص من الكيس الطريقة الأكثر فعالية لإزالة هذه الحشرات من منزلك ، تذكر أننا لا نريد إزالتها من الحقول أو البساتين أو الحدائق لأنها مفيدة للغاية.
هناك حوالي 5000 نوع مختلف من هذه الحشرات ، وليس كلهم آكلات حشرات ، عدد قليل من الخنافس لا تفترس أكلة النبات بل على النباتات ، خنفساء الفاصوليا المكسيكية وخنفساء الكوسا هي آفات مدمرة تفترس المحاصيل المذكورة في أسمائها.
بينما تفترس الدعسوقة الآسيوية الآفات التي تضر حدائقنا ، فإن سلبياتها تفوق بكثير الإيجابيات ، ولكن في الواقع نوع سيئ من الخنفساء تلك التي يمكن أن تلدغ وتكون عدوانية ، وتضر بالكلاب ، وتغزو المنازل ، وتترك وراءها إفرازًا أصفرًا كريه الرائحة يمكن أن يلطخ الجدران والأثاث ، يطلق عليهم اسم السيدة الخنافس الآسيوية وتم معرفتهم لأول مرة إلى أمريكا الشمالية في عام 1916 لمحاربة حشرات المن ، لكن في الوقت الحالي أكثر من مشكلة لأنهم تجاوزوا الأنواع الأصلية ويقومون بمهاجمة المنازل . [2]
 
أعلى