عجائب و غرائب لا تعرفها عن النمل

رعد بالي

كاتب محترف
%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D9%84.jpg

قال الله تعالى ( حتى إذا أتوا على وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون ) فالنمل هو من أذكى المخلوقات، فكما جاء في الآية الكريمة أن النملة قد نادت وأمرت وحذرت باقي النمل من سليمان وجنوده، فهذا موقف بسيط للنملة، هذه الحشرة الصغيرة تملك الكثير من الغرائب والعجائب التي لا حصر لها، والتي تؤكد على مدى عظمة الخالق.
فالنمل من الحشرات التي تتواجد في الكثير من البيوت و هو الأمر الذي يزعج أصحاب هذه المنازل، و لكن بالإضافة لتطفل هذه الحشرة على حياتنا، تمتلك هذه الحشراة العديد من الخصائص المذهلة و التي تجعلنا نوحد الخالق سبحانه و تعالى، و يجعلنا نفكر كيف لهذه الحشرة الصغيرة الضعيفة القدرة على التعايش و التأقلم في أي مكان، يشكل النمل حوالي 15% من الكتلة الحيوانية الموجودة في الغابات الاستوائية الماطرة.
أنواع النمل
هناك الكثير من أنواع النمل المنتشرة في العالم، إلا أن هناك مجموعة من أشهر الأنواع وهي:
1- النمل الأبيض: وهو من أشهر الأنواع والذي يعيش في مستعمرات من جزيئات التربة، وهذه المستعمرات تكون في الأصل مملكة أو مدينة النمل، كما يوجد أكبر عش للنمل في استراليا .
2- النمل المزارع: وهو النمل الذي يعيش في غابات الأمازون الاستوائية، لذلك تهوى العيش في التربة الزراعية
3- نمل العسل: يتغذى هذا النوع من النمل على فضلات الحشرات المتطفلة على أوراق النباتات، والتي غالبا ما تكون غنية بالسكريات
4- النمل الناسج: يبني النمل الناسج مملكته من أوراق الشجر، ويبلغ طول النملة الناسجة حوالي 6 سم ، وتعيش في غابات استراليا بين الأشجار.
غرائب وعجائب النمل
1-هذه الحشرة متواجدة منذ العصر الطباشيري أي منذ حوالي 90 مليون عام.
2-تمثل هذه الحشرة 20% من إجمالي الكائنات الحية المتواجدة على كوكب الأرض.
3-تمتلك هذه الحشرة القدرة على التفكير و كذلك تحليل الأمور، و هذا بفضل دماغه ذات الفصين.
4-ملكة النمل من الممكن أن تعيش حتى عشرين سنة، و بإمكانها إنتاج ما يقرب من أربع ملايين بيضة و هذا في شهر واحد.
5-هناك نوع منها يسمى نملة الرصاصة، و هي موجودة في غابات الأمازون و هذه تعد أكبر نملة على مستوى العالم حيث يصل حجمها إلى حجم إصبع السبابة.
6-تمتلك هذه الحشرة المقدرة على العيش في أي مكان فقد تجده في الغابات و الصحاري مرتفعة الحرارة و السهول و غيرها من الأماكن.
7-الموجود منه في الغابات الإستوائية يقوم بلصق أوراق الأشجار مع بعضها البعض، و يكون منها عش له.
8-عندما تموت نملة تنشر رائحة غريبة فهو ينتج حمض الأوليك و الذي ينبه بقية النمل على موته فيقوموا بدفنه بسرعة قبل أن تنتبه له أي حشرة غريبة.
9-هذه الحشرة من الحشرات التي لا تستطيع العيش منفردة فهي تعيش دائما في جماعات و مستعمرات.
العش الواحد لهذه الحشرة يحتوي على الملايين منها.
10-مستعمرة النمل تتكون من ثلاث أنواع، الملكة و هي التي تضع البيض، الشغالات و هن اللاتي يقمن بكل العمل و توفير الطعام للمستعمرة، و الذكور و تنحصر وظيفتهم على التزاوج من الملكة و بعدها تموت.
11-بالرغم من صغر حجمها فهي حشرة شرسة جدا، فعند شعورها بالخطر بعض النمل الإنتحاري يقوم بالضغط على بطنه و يفجر منها السم.
12-يصعب على هذه الحشرة بلع الطعام الصلب، و لكنها تمتلك في مؤخرة الفك كيس لتخزين الطعام، و تقو بإفراز لعاب يقوم بإذابة الطعام، و تقوم بأكل السائل و التخلص من الصلب.
 

مواضيع مماثلة

أعلى