الفروق بين الجليد البحري والجليد الأرضي

رعد بالي

كاتب محترف
66-3.jpg


مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية ، لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية الجليد ، خاصة في المناطق القطبية للأرض بما فيه الكفاية ، وذلك لأن الثلج يساعد في تنظيم المناخ ، ومع ارتفاع درجات الحرارة ، انخفض مستوى الجليد بشكل كبير ، نتيجة ذوبان الجليد.
وتشمل بعض تأثيرات فقد الجليد التالي :
  • رفع مستوى سطح البحر.
  • السكان المهددين بالانقراض ، والحياة البرية.
  • تهجير المصادر الهامة للظروف المناخية القديمة.
  • التغير المستمر في الأنماط المناخية.
كما يشمل أحد مستويي الجليد الرئيسيين ، اللذين يؤثران على البيئة الجليد البحري ، والجليد الأرضي ، في حين أن الأغلبية ، قد لا تفرق بين هذين الاثنين ، إلا أن لديهم اختلافات كثيرة ومختلفة.
تعريف الجليد البحري
يغطي الجليد البحري ما متوسطه 9 ، 652 ، 553 ميلًا مربعًا ، وهو عبارة عن مياه بحر مجمدة ، كما يمكن رؤيته في المحيطات القطبية النائية ، وهي تتكون من مياه المحيط المالحة ، وهي العنصر الأكثر أهمية في الحياة المائية.
ناهيك عن الناس ، والحياة البرية في القطب الشمالي وأنتاركتيكا ، فعلى الرغم من وجود بعض الجليد البحري على مدار السنة ، في بعض المناطق ، فإن نمط الجليد البحري المشترك ، ينطوي على تكوين الجليد خلال فصل الشتاء ، وذوبان الجليد في الصيف.
حيث تؤثر التغيرات في الجليد البحري على الظروف المناخية ، خاصةً بسبب الظروف المناخية الدافئة التدريجية ، التي تؤدي في المقابل إلى إذابة الجليد ، ونتيجة لذلك لا ينعكس ضوء الشمس ، إلى الفضاء مما يؤدي إلى امتصاص المزيد من الطاقة الشمسية في الأرض ، وهذا يؤدي إلى مزيد من الارتفاع في درجات الحرارة ، كما تتأثر حركة مياه المحيطات أيضًا بالتغيرات في الجليد البحري ، ناهيك عن الأشخاص والحياة البرية الذين يعيشون في المناطق القطبية. [1]
تعريف الجليد الأرضي
يتكون الجليد البري أو الجليد الأرضي من المياه العذبة ، وهو أي شكل من أشكال الجليد المتشكل على الأرض ويستمر لأكثر من عام ، وتشمل فئات الجليد الأرضي أو الجليد البري ، الأغطية الجليدية ، والأنهار الجليدية ، وحقول الجليد ، والتربة الصقيعية.
كما تغطي ما يقرب من 10 ٪ من العالم ، وتوجد في جميع قارات العالم باستثناء أستراليا ، ومعظمها من أنتاركتيكا وغرينلاند ، وبسبب التغيرات المناخية الحالية ، يذوب الجليد الأرضي بمعدلات عالية ، مع فقدان جبل كليمنجارو ، وأنتاركتيكا للجليد البري الكبير.
يؤدي ذوبان الجليد إلى زيادة مستوى سطح البحر ، مع تقليل الجريان السطحي الجليدي ، الذي يؤدي بدوره إلى انخفاض طويل المدى ، في مصادر المياه الطبيعية ، كما يؤدي ذوبان الجليد الأرضي ، إلى زيادة الاحترار العالمي ، من خلال امتصاص الطاقة الشمسية.[2]
الفروق بين الجليد البحري والجليد الأرضي
أولًا : الفرق من حيث التعريف : يشير جليد البحر إلى مياه المحيط المتجمدة ، التي تظهر في المحيطات القطبية النائية ، ومن ناحية أخرى ، يشير الجليد البري ، إلى أي شكل من أشكال الجليد المتشكل على الأرض ، ويستمر لأكثر من عام.
ثانيًا : أساس التكوين : يتشكل الجليد البحري في المحيطات ، بينما يتشكل الجليد البري على الأرض.
ثالثًا : المياه العذبة / المياه المالحة : يتشكل الجليد البحري من مياه المحيط المالحة ، ومن ناحية أخرى ، يتشكل الجليد البري من الثلج ، أو المياه العذبة.
رابعًا : عملية التكوين : يتشكل الجليد البحري ببطء ، وهي عملية تنطوي على غمر المياه المالحة ، من السطح ثم تبرد ، وتتصلب ، بل على العكس ، يتشكل الجليد الأرضي ، عندما تبقى المياه العذبة ، ذات الكثافة المنخفضة ، على سطح الأرض ، وتشكل طبقة من الجليد.
خامسًا : تغطية السطح : بينما يغطي الجليد البحري مساحة كبيرة ، يغطي الجليد البري سطحًا أصغر.
سادسًا : عواقب الذوبان : عندما يذوب الجليد ويصبح ماء ، يتحلل حجم الماء نسبة إلى حجم الماء الذي قد يساهم به عند حدوث الذوبان ، وهكذا عندما يكون الجليد البحري ، لا يوجد تغيير في ارتفاع مستوى سطح البحر ، ويرجع ذلك إلى مبدأ أرخميدس الذي ينص على أنه إذا كان الجسم مغمورًا في سائل ، فإن هذا الجسم يتم رفعه بواسطة قوى طفو مساوية لوزن السائل الذي يتم إزاحته.
ومع الجليد البري ، لم يكن الجليد يحل محل أي ماء ، عندما يذوب الجليد البري ، تُضاف مياه إضافية إلى المحيط ، مما يتسبب في ارتفاع مستوى سطح البحر ، كما تعتمد شدة ارتفاع مستوى سطح البحر على كمية الذوبان التي تحدث.
على سبيل المثال ، إذا ذابت الطبقة الجليدية الغربية في القطب الجنوبي بأكملها ، فسيزداد مستوى سطح البحر بمقدار 5 أمتار ، لوضع ذلك في منظورها الصحيح ، فإن ارتفاع مستوى سطح البحر بطول متر واحد سيؤدي إلى تشريد 100 مليون شخص ، يعيشون على طول الخطوط الساحلية ، وتعمل الأرفف الجليدية كتعزيز ، حيث تمنع الجليد الجليدي من الوصول إلى المحيط.
فبمجرد زوال الحاجز ، فإن ذوبان الجليد الجليدي الذي يدخل المحيط سيزيد من مستوى سطح البحر ، تحتوي غرينلاند وأنتاركتيكا مجتمعة على حوالي 75 ٪ من المياه العذبة في العالم ، وهو ما يكفي لرفع مستوى سطح البحر بأكثر من 75 مترًا ، إذا تمت استعادة كل الجليد إلى المحيطات ، وهناك عواقب أكثر من مجرد ارتفاع مستوى سطح البحر بسبب ذوبان الجليد البري والبحري.[3]
فتؤثر الاختلافات في الملوحة ودرجة الحرارة على دوران المحيط العالمي ، ويمكن أن تؤدي هذه الاختلافات في درجة حرارة المحيطات والملوحة ، إلى تعطيل وتهديد الأنواع البحرية التي تعتمد على المحيط بسبب حساسية المحيط للتغيير ، والمياه العذبة أقل كثافة من المياه المالحة ، والمياه الدافئة أقل كثافة من الماء البارد ، هذه الاختلافات تسبب دوران في المحيط الذي يشار إليه باسم الدوران الحراري.
الآثار الناشئة للتغيرات الأخيرة على الجليد البحري
كشفت بيانات السونار الغواصة التي تم الحصول عليها منذ عام 1958م ، أن متوسط السحب الجليدي في المحيط المتجمد الشمالي في التسعينات ، انخفض بأكثر من متر واحد (حوالي 3 أقدام) ، وأن حجم الجليد كان أقل بنسبة 40% مما كان عليه ، خلال الفترة 1958-1976م ، وحدث أكبر انخفاض في مشروع الجليد ، في وسط وشرق القطب الشمالي.
كما كشف الاستشعار عن بعد أيضًا عن انخفاض بنسبة 3% ، في العقد في نطاق الجليد البحري ، في القطب الشمالي من عام 1978م ، مع حدوث خسائر سريعة بشكل خاص من أواخر الثمانينيات ، وشمل ذلك القطب الشمالي الشرقي ، حيث انخفض أيضًا تركيز الجليد ، ومدة الموسم المغطى بالجليد.
وتشير المحاكاة الحاسوبية إلى أن التغيرات في الجليد البحري في هذه المنطقة كانت بسبب التغيرات في دوران الغلاف الجوي ، وبالتالي ديناميات الجليد ، بدلًا من ارتفاع درجات حرارة الهواء ، ومع ذلك ، ليس من الواضح ما إذا كانت هذه التغييرات ناتجة عن التقلبات الطبيعية ، أي تذبذب القطب الشمالي ، أو ما إذا كانت تمثل تحولًا في نظام سيستمر وربما يصبح أكثر حدة في المستقبل.[4]
وبما أن نماذج الكمبيوتر لتغير المناخ ، تتنبأ بأن عواقب الاحترار العالمي ستحدث في وقت مبكر ، وستكون أكثر وضوحًا في المناطق القطبية ، خاصة في القطب الشمالي ، فإن رصد وفهم سلوك الجليد البحري مهم ، ويمكن أن يكون للتخفيضات المستمرة ، لامتداد الجليد البحري في القطب الشمالي ، تأثيرات بيئية شديدة ، وقد يكون أحد هذه الأحداث قد نشأ في غرب خليج هدسون ، كندا حيث حدث انخفاض كبير في الحالة المادية ، والنجاح التناسلي للدببة القطبية ، حيث انخفضت مدة ومدى الغطاء الجليدي البحري ، خلال الثمانينيات والتسعينيات.
ومن ناحية أخرى ، يمكن أن يكون انخفاض الجليد البحري مفيدًا لاستكشاف النفط ، والمعادن ، وإنتاجها ونقلها والملاحة من خلال طريق البحر الشمالي (الممر الشمالي الشرقي) ، وهو طريق مائي يربط المحيطين الأطلسي ، والهادئ على طول الساحل الشمالي أوروبا وروسيا ، والممر الشمالي الغربي ، طريق مشابه على طول الساحل الشمالي لأمريكا الشمالية.
 

مواضيع مماثلة

أعلى