ملعباً يوجد فوق سطح البحر

رعد بالي

كاتب محترف
800px-Ndp-2007.jpg

كرة القدم من الرياضات المفضلة لدى الكبار والصغار والاهتمام بملاعبها أمر لا غنى عنه حيث تقام أكبر البطولات الدولية على ملاعب كرة القدم ومما لا شك فيه أن اختيار الملاعب التي تقام عليها تلك البطولات يقع تحت شروط محددة , وأن الملاعب الجيدة تنافس على استضافة تلك البطولات .
من بين الملاعب التي نتحدث عنها اليوم ملعباً لا يوجد على الأرض مثل باقي الملاعب وإنما هو ملعباً يوجد فوق سطح البحر , الملعب العائم فوق سطح البحر .
ملعب سنغافورة العائم الذي يقع على الخليج البحري في سنغافورة والذي يعد من المعالم المميزة للمدينة وأكبر منصة عائمة في العالم .
يبلغ طول المنصة العائمة التي وضع عليها الملعب 120 متراً وعرضها 83 متراً وصممت لتتحمل وزن ما يقارب 9 آلاف شخص بالإضافة إلى 200 طن من تجهيزات الإحتفالات كما تستطيع أن تحمل مركبات وسيارات بوزن 30 طن .
ولدت فكرة المنصة العائمة من قبل اللجنة المنظمة لليوم الوطني في عام 2004 وذلك بسبب التجديدات التي احتاج إليها الإستاد الوطني والذي تبلغ مدة تجديده ثماني سنوات .
وفي عام 2005 عملة اللجنة مع هيئة إعادة التطوير الحضري ومجلس الرياضة في سنغافورة على تصميم منصة عائمة تحمل ملعب لكرة القدم ويمكن أيضاً أن تستخدم لاستضافة الأحداث الكبرى الأخرى .
وبعد أن تم الإنتهاء من التصميم بدا البناء في مارس 2006 واستغرق الإنتهاء من البناء ثلاثة عشر شهراً وبحلول شهر أبريل عام 2007 كان الملعب جاهزاً للإفتتاح وبالفعل افتتح رئيس الوزراء لي هسين لونج الملعب رسمياً .
وتوجد ستة أبراج ثابتة في البحر تعمل كأساس للهيكل وتم استخدام بكرات مطاطية ثقيلة لتثبت المنصة لمنعها من التحرك أثناء المد والجزر كما توجد مفاصل متكاملة للحفاظ على الثبات وثلاثة وصلات تربط المنصة العائمة بالأرض .
ولكي يكون هناك منظراً جمالياً للمنصة تم بنائها على خلفية رائعة لحزام من الفنادق في الخليج ابحري المقامة عليه , وذلك يوفر متسع من المقاعد تبلغ 30,000 مقعد .
كما تم تجهيز المنصة بالعديد من الميزات المبتكرة مثل نظام صرف صحي داخلي وهياكل الكابلات .
وبعد افتتاح الملعب تم إقامة أول حدث كبير عليه وهو موكب اليوم الوطني عام 2007 , وأعقب ذلك احتفالات سنغافورة بالألعاب النارية التي عقدت يومي 17 و 18 أغسطس 2007 , وفي يوم 25 أغسطس تم استخدام الملعب لإنطلاق مهرجان المياه والذي تبلغ مدته ستة أسابيع والذي يعرض العروض المثيرة من قبل فريق التزلج على الماء وفي 2 سبتمبر كانت المنصة البداية والنهاية لـ Aviva Ironman .
وقامت هيئة إعادة التطوير الحضري بطرح فكرة جعل معرض من 30,000 مقعداً متاحة للجمهور لمشاهدة الأعاب النارية خلال ليلة رأس السنة الجديدة وكان ذلك في ديسمبر 2007 .
وفي الفترة من 15 سبتمبر 2007 إلى 16 أبريل 2008 كان الملعب العائم مغلقاً لسباق الفورمولا واحد استعداداً لسباق الجائزة الكبرى في سنغافورة في سبتمبر 2008 ولم يكن الملعب متوفراً للتأجير وقتها .
ولكن تم عقد موكب اليوم الوطني في الملعب في أغسطس 2008 , وتم استخدام الملعب للاحتفال برأس السنة الجديدة من كل عام في 31 ديسمبر وذلك من عام 2008 إلى عام 2013 .
وفي أغسطس عام 2010 كان الملعب العائم هو الملعب الرئيسي لدورة الألعاب الأوليمبية الصيفية للشباب 2010 , وفي 2 أكتوبر عام 2010 أصبح الملعب مكاناً لإقامة استعراضات المجندين المتخرجين من مركز التدريب العسكري للقوات المسلحة في سنغافورة .
وسوف يتم الحتفال بالموكب الوطني في الملعب العائم وستكون هذه هي السنة النهائية لإقامة ذلك الإحتفال وذلك لإعادة افتتاح الإستاد الوطني بعد تجديده في 2016 .
 

مواضيع مماثلة

أعلى