أكبر حيوانات العالم

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
أكبر حيوانات العالم



المحتويات إخفاء
1 عالم الحيوانات
1.1 الحوت الأزرق
1.2 الفيل
1.3 الزرافة
1.4 الدب القطبي
1.5 فرس النهر
1.6 فقمة الفيلة الجنوبية
1.7 الأرنب العملاق
2 أكبر حيوانات العالم سنًا
عالم الحيوانات
يعيش على الكرة الأرضية الكثير من أشكال وأنواع الحيوانات المختلفة، منها: المائية، والبرية، والبرمائية، ومنها التي تتكاثر بالولادة، وما يتكاثر بالبيض، ومنها المتوسط في الحجم، ومنها الكبير والضخم، ومنها الصغير الذي يكاد لا يرى بالعين المجردة، كما يوجد الحيوانات الطائرة والزاحفة، والتي تمشي على قدمين، وما تمشي على أربع، ناهيك عن التنوع العظيم في طبيعة الحياة والغطاء الجسدي، بالإضافة إلى وجود الحيوانات ذوات دورة الحياة الصغيرة جدًا، والمتوسطة، والطويلة المعمرة، كل هذه الاختلافات تجعل من الحيوانات عالماً بأكمله لا يمكن أن تتوقف دراسته واكتشافاته.
أكبر حيوانات العالم حجمًا
الحوت الأزرق
يحتل الحوت الأزرق Balaenoptera musculus المرتبة الأولى على الحيوانات البرية والمائية على حد سواء من حيث حجمه، حيث يبلغ وزنه عن 180000كغم، وقد يزيد عن ذلك، وقد يزداد طوله عن 30م، وتتميز هذه الحيتان بسرعتها الكبيرة والفائقة، وبشراستها، وتعيش في المحيطات الكبيرة.
الفيل
يعتبر الفيل Elephantidae من أكبر الحيوانات التي تعيش على اليابسة، ويتغذى على الأعشاب، ويعيش في المناطق العشبية، والغابات المفتوحة، وفي المستنقعات، والسافانا، وهناك نوعان من الأفيال:
  • الفيل الآسيوي: يتراوح وزنه ما بين 2000-4990كغم، ويتراوح طوله ما بين 2-3 أمتار.
  • الفيل الأفريقي: يتراوح وزنه ما بين 2250-6350كغم، ويتراوح طوله ما بين 2.4-4 أمتار.
الزرافة
تعتبر الزرافة من أكبر الحيوانات حجمًا، وتحتل المركز الأول من ناحية الطول على جميع الحيوانات، حيث إنّ طولها يصل إلى 19 قدماً أو 6أمتار، وأما بالنسبة لأماكن تواجدها فهي تعيش في الغابات المفتوحة، والسافانا، وفي أماكن وجود الأشجار بكثافة.
الدب القطبي
يعتبر الدب القطبي واحدًا من أكبر الحيوانات الموجودة، حيث يبلغ وزنه حوالي 800كغم أو 1760 رطلاً، ويقارب طوله 2.7م، وأما بالنسبة لغذائه فهو آكل للحوم، وتعتبر الفقمة وجبته الرئيسية.
فرس النهر
يعتبر فرس النهر أحد الحيوانات الأضخم والأكبر حجمًا، حيث يصل وزنه إلى ما يقارب 1000 رطل أو 0.5 طن، ويبلغ طوله 14 قدماً أو 4.57م، يقضي معظم وقته في الماء بحيث يظهر منه جزء قليل، ويحب التواجد في أعمق المناطق النهرية.
فقمة الفيلة الجنوبية
تعتبر فقمة الفيلة من أكبر الحيوانات الموجودة، حيث يتراوح وزنها ما بين 2200-900 للذكور، وأما الإناث فيتراوح وزنها ما بين 400-900كغم، وأما بالنسبة لتغذيتها فهي ب تتغذى على اللحوم بصورة أساسية.
الأرنب العملاق
من الحيوانات الضخمة والتي تعتبر من الأكبر حول العالم الأرنب العملاق الفلمنكي، حيث يصل وزنه إلى 12.7كغم، وتعتبر فلمنكا موطنه الأصلي، وهو موجود منذ بداية القرن السادس عشر الميلادي.
أكبر حيوانات العالم سنًا
  • الغوريلا: يوجد في حديقة الحيوان كولومبس أكبر غوريلا عمرًا في العالم، حيث يبلغ عمرها 60 سنةً، ولكنها توفيت عام 2017.
  • القطرس: يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية أكبر قطرس عمرًا في العالم، حيث يبلغ عمره 68 سنةً، ويعيش تحديدًا في جزيرة ليسان.
  • الفيل الآسيوي: يعتبر الفيل الآسيوي أكبر الفيلة عمرًا في العالم، وتمكن الفيل لين وانج الموجود في حديقة الحيوان في تايوان من العيش 86 سنةً، وتوفي عام 2003.
  • السلاحف: تعتبر السلاحف من الحيوانات التي تعيش كثيرًا، فقد تمكنت إحداها من الوصول إلى عمر 100 سنةٍ، وهي السلحفاة Lonesome George، والتي توفيت عام 2012.
  • الحيتان: تحديدًا الحيتان ذات الرأس المقوس، والتي تعتبر من أكثر الحيوانات عيشًا، حيث يمكن أن يصل عمرها إلى 200 عامٍ.
  • المحار: يصل عمر المحارات إلى 100 أو 200 عام، وتم العثور على أكبر محارة والتي وصل عمرها الافتراضي إلى 500 عام، وهي محارة مينغ المكتشفة في آيسلندا عام 2006.
 

مواضيع مماثلة

أعلى