أين موطن المها العربي

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
أين موطن المها العربي



المحتويات إخفاء
1 حيوان المها
2 المها العربي صفاتها وخصائصها
3 موطن المها العربي
4 عودة المها العربية
حيوان المها
تُصنّف المها ضمن فصيلة الظباء الشبيهة بالخيل، والتي تتبع عائلة البقريات، ولها خمسة أجناس، تعيش أغلبيتها في أفريقبا وهي: مها الداما أو ما تسمى بأبو حراب، مها البيسا، مها ذي الأذن الجانبية، مها الجمبسوك الأفريقية، والمها العربي.
المها العربي صفاتها وخصائصها
  • يعد من أصغر أنواع المها، والوحيد الذي يوجد في الجزيرة العربية، ولا يوجد في البيئات الأخرى، ويمتاز ظبي المها أو ما يسمى بالوضيحي بلونه الأبيض، وقرونه الطويلة المستقيمة، ويزدان كتفاه بسنام، كما أن له القدرة على الصمود دون ماء لمدة تتراوح من عدة شهور تمتد الى أعوام؛ مما مكّنه من التأقلم والعيش في المناطق الصحراوية، والشبه صحراوية التي يندر وجود الماء فيها.
  • تقتات المها العربية على الأعشاب والنباتات الصحراوية، وتعيش ضمن قطعان؛ تتألف من ذكر واحد وعدد من الإناث وصغارها، وترتحل من منطقة إلى أخرى بحثاً عن الماء والغذاء.
  • تضع الأنثى صغارها بعد حمل يدوم 240 يوماً، ونظراً للظروف البيئية الصعبة؛ فلا يتجاوز متوسط عمر المها 20 عاماً.
  • يرتبط حجم المها بمدى جفاف المنطقة التي يعيش فيها؛ فالمها الإفريقي يبلغ وزنه 200 كغم، ويعد من أكبر أنواع المها حجماً، بينما المها العربي لا يكاد يتجاوز وزنه الـ 100كغم.
موطن المها العربي
استوطن المها العربي معظم أرجاء شبه الجزيرة العربية في المناطق الصحراوية، والحصوية، والتلال الرملية، والسهول الصخرية، والأودية الجافة باستثناء المناطق الجبلية التي تعد بيئة غير ملائمة لها.، ووجدت أدلة على وجود المها العربي في: الأردن، فلسطين، سوريا، العراق، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، عمان، واليمن، بينما لم يتأكد وجودها في صحراء سيناء، وشرقي نهر الفرات باتجاه إيران.
في أواخر القرن الثامن عشر بدأت أعداد المها بالتناقص تدريجياً، وانقرضت مجموعات كبيرة منها من شمال الجزيرة العربية والشمال الغربي على امتداد شرق الأردن، واقتصر تواجدها في صحراء نهداء، التي تربط صحراء النفوذ بالربع الخالي، والمناطق الحصوية من المملكة العربية السعودية وحضرموت وعمان.
مطلع القرن التاسع عشر انحسر تواجد المها العربي، وتمركز في المناطق النائية من صحراء النفوذ، والدهناء، والربع الخالي، حتى اقتصر وجودها على وادي ميتان في الصحراء العمانية؛ حيث نفذ مشروع لإنقاذ المها العربي من قبل الجمعية العالمية لصون الطبيعة، أطلق عليه اسم (عملية المها العربي)، وأثمرت جهوده في تزايد أعدادها بشكل ملموس، غير أن عمليات الصيد الجائر للمها العربي أدت إلى تراجع تواجدها تباعاً؛ إذ أنه عام 1970 كادت أن تنقرض من جميع أجزاء الجزيرة العربية.
عودة المها العربية
تكاتفت الجهود الدولية والعربية لإعادة توطين المها في الشرق الأوسط بعد انقراضها؛ اذ أعيد إدخالها ضمن محميات بدءاً بسلطنه عمان عام 1982، ثم المملكة العربية السعودية، ففلسطين والإمارات العربية المتحدة والأردن.
الجدير بالذكر أن قطعان المها العربي اختفت نهائياً من المناطق البرية في الأردن في الثلاثينات من القرن الماضي، بسبب عمليات الصيد والعوامل الطبيعية، وبدأت جهود المحافظة عليها منذ عام 1978 من خلال مشروع محمية الشومري؛ للحفاظ على الحياة البرية في الأردن، وعام 2002 تم إعادة توطينها في محمية وادي رم الطبيعية في جنوب الأردن.
 

مواضيع مماثلة

أعلى