تمارين رياضة الزومبا

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
تمارين رياضة الزومبا



المحتويات إخفاء
1 رياضة الزومبا
2 أنواع تمارين رياضة الزومبا
3 خطوات أداء تمارين الزومبا
4 فوائد رياضة الزومبا
رياضة الزومبا
انتشرت مؤخراً رقصة الزومبا ذات الأصول الأميركية اللاتينية كرياضة، والتي تعتبر من ابتكار راقص كولومبي هو بيريز بيتو، وهي تمارس في جو أشبه بحفلة للرقص أكثر منها رياضة، حيث إنها تمارس كمزيج من الرقصات، مثل: الرومبا، والسالسا، والمامبو، والفلامينغو، والريغيتون، بالاضافة للرقص الشرقي أو ما يعرف بالبيلي دانس، وهذا ما أكسبها شعبيتها الواسعة، حيث إن رقصة الزومبا هذه تعتبر إحدى أكثر التمارين الجماعية رواجاً في العالم، ولا يحتاج الشخص أن يكون راقصاً ماهراً ليستطيع الإنضمام لحصص الزومبا، حيث إنها لا تعتبر من الرقصات الإيقاعية، في حين أن ممارستها تحتاج فقط التفاعل مع الموسيقى.
أنواع تمارين رياضة الزومبا
توجد أنواع متعددة ومختلفة لحصص الزومبا لتتناسب مع جميع الأعمار، والحالات الصحية المختلفة، علماً أن حصة من الزومبا لمدة 60 دقيقة تساعد على حرق ما يقارب 369 وحدة حرارية، فهذه التمارين تجمع بين تمارين الجهد التي تحرق الدهون، وتعزز القوة والمرونة، ومن هذه الأنواع:
  • الزومبا الذهبية: هذا النوع من الزومبا يعتبر لفئة المبتدئين والكبار في السن، فهي تعتمد فقط على تقوية العضلات وتحريكها بشكل عام.
  • زومبا مخصصة لنحت الجسم (تونينج): تمارس هذه الزومبا بالاستعانة بعصا الماركا أو الدامبلز (الأوزان الخفيفة) مستهدفة عضلات البطن، والذراعين، وهي جيدة لقوة القلب، وتعتبر من تمرينات القوة، وهي تركز على القسم العلوي من الجسم.
  • زومبا السباحة: زومبا المائية أو ما يعرف بالـ أكوا زومبا، وهذا النوع من الزومبا يمارس في المسابح، وهي موجهة للذين لديهم مشاكل في الظهر ويعانون من آلام العمود الفقري.
  • زومبا للأطفال: هي مجموعة من الحركات المخصصة للأطفال من عمر 3-12 عام، وتأتي هذه التمارين لتتناسب مع استطاعتهم وقدرتهم على التحمل، وهناك أيضاً ما يعرف بالزومبيني للفئات العمرية الأصغر.
  • زومبا الحلبة: تعتمد زومبا الحلبة على القيام بتمارين بالاستعانة ببعض الأجهزة الرياضية، وتعتبر الأجهزة ضرورية جداً في هذا النوع من الزومبا، وهي لفئة الرياضيين المحترفين وغير مناسبة للمبتدئين.
  • زومبا الخطوات: هذا النوع من الزومبا مخصص لتقوية العضلات في منطقة الأرجل، وتمارس بطريقة مدروسة لتعزيز لياقة منطقة الأرجل أيضاً.
  • زومبا المخصصة للياقة: هي مجموعة من التمارين المعتمدة على الرقص مع موسيقى ذات وقع صاخب، مما يحفز الحركات السريعة للجسم.
  • زومبا لإنقاص الوزن: هي مجموعة من رقصات الزومبا المخصصة لتخفيف الوزن، ومنها: رقصة الميرينجي، والهيب هوب، وكولومبيا، وتختلف هذه الرقصات في ما بينها بالخطوات التي تمارس عن طريقها، فمنها ما يعتمد على ثنيّ الركب، وأخرى تعتمد على تحريك عضلات البطن.
  • زومبا سيناتو: يعتمد هذا النوع من الزومبا على تمارين القسم السفلي من الجسم، وتنفذ بالاستعانة بالكرسي.
خطوات أداء تمارين الزومبا
  • يجب أولاً اعتماد نوع الزومبا الذي سيتم ممارسته.
  • تبدأ التمارين بتشغيل الموسيقى، مثل: السامبا والسالسا، وتبدأ الموسيقى على إيقاع بطيء، ثم تزداد سرعة هذا الايقاع تدريجياً.
  • التركيز على تحريك الأذرع باتباع خطوات المدرب، مع الاستمرار بالرقص لحين بلوغ مستويات أعلى في التمارين.
  • التركيز على الحركات التي تترافق مع الصعود والهبوط بالجسم؛ مما يزيد من عملية حرق الدهن المتراكم.
  • التركيز على تحريك منطقة الفخذين.
فوائد رياضة الزومبا
تندرج رياضة الزومبا تحت الأنشطة الهوائية، وهي تتضمن التبادل بين الحركات على الإيقاع البطيء والسريع عند القيام بها، إلى جانب تمارين المقاومة، والتي من الممكن أن تساوي 150 دقيقة من التمارين الهوائية المتوسطة أو ما يعادل 75 دقيقة من الأنشطة الهوائية العنيفة اسبوعياً، كما أن هذه التمارين تساهم بشكل كبير في التقليل من المخاطر الصحية، وخصوصاً المرتبطة بالوزن الزائد، بالاضافة لزيادة قوة عضلة القلب وتحسين الحالة النفسية، ولكن مثل أي تمرين يجب أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة.
 

مواضيع مماثلة

أعلى