كورونا ومرضى السكري: إنهم الأكثر عرضة للمضاعفات!

ملائكة الحب

مُديّرْ المُنتَدىَ
مرضى السكري ليسوا الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا إذا كانوا يتبّعون طرق الوقاية التي باتت معروفة، لكنهم في المقابل هم الأكثر عرضة لحدوث مضاعفات إذا ما أُصيبوا بكوفيد-19.

وفي ظل انتشار وباء كوفيد-19، أطلقت شركة "سانوفي" حلقة حوارية تثقيفية وتوعوية عبر الإنترنت في إطار رفع مستوى الوعي الضروري حول هذا الفيروس تحت عنوان "مكافحة وباء كوفيد-19: تبادل المعرفة والخبرات" .

وضمن نقاشاتها، ناقشت الحلقة الحوارية العلاقة بين كوفيد-19 ومرض السكري حيث أشار الخبراء إلى أنَّ مرضى السكري لا يتأثرون بفيروس كوفيد-19 بوتيرة أكبر من الأشخاص الذين لا يعانون من هذا المرض. إذ يشكل ارتفاع نسبة السكر في الدم خطراً على مرضى السكري من خلال التسبب في مضاعفات تؤدي إلى تصلب في الأوعية الدماغية الدموية وتصلب الشرايين، وهو أيضاً العامل الأكثر شيوعاً للفشل الكلوي المزمن الذي ينتج عنه غسيل الكلى المزمن وضعف عمل خلايا الدم، لا سيما تلك التي تتولى الدفاع عن الجسم ضد الالتهابات الفيروسية الجرثومية.







مرضى السكري في زمن الكورونا

مرضى السكري في زمن الكورونا







وحسب البروفسور فارس حداد، أستاذ مساعد ومستشار أول أمراض الغدد الصم والسكري "أنه وعلى الرغم من أنَّ مرضى السكري ليسوا أكثر عرضةً للإصابة بفيروس كورونا المستجد أو كوفيد-19، إلا أنَّ هذا الفيروس يعرّضهم لمزيدٍ من المضاعفات وزيادة في معدل الوفيات تتراوح بين 7 إلى 9%، وذلك بناءً على الدراسات والملاحظات. بالإضافة إلى ذلك، تصبح هذه المضاعفات أكثر خطورة، إذا كان مرض السكري مصحوباً بأمراض مزمنة أخرى خاصةً السمنة. لذلك، يجب على مرضى السكري الحفاظ على العديد من الأمور الأساسية في ضوء جائحة كوفيد- 19، وهي:
- أخذ العلاج بانتظام ومن دون توقف، خاصةً الأنسولين في حالة الإصابة بالمرض والالتهابات.
- الالتزام بالعلاج الذي يحدده الطبيب.
- عمل فحوص دم لنسبة السكر بوتيرة متكررة يومياً لضمان السيطرة على القيم الموضوعة من قبل الطبيب المعالج.
- ضمان توفر الأدوية لمدة شهر أو أكثر لتجنّب عدم الانقطاع عن العلاج".

يجدر بمريض السكري التقيّد بهذه التعليمات التي أكدّ عليها البروفسور حداد خصوصاً الذين تخطوا سن الـ65 عاماً منهم، لأنَّ المضاعفات في حال الإصابة تكون سيئة جداً ونسبة الوفيات ترتفع أكثر.
علماً بأنه لا توجد أدلة حتى الآن تشير إلى أنّ مرضى السكري هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.
مع التذكير بأنه يجب الاستمرار في تلقي اللقاحات العادية الأساسية في فترة الجائحة خصوصاً لقاح الإنفلونزا والمكورات الرئوية.
 
أعلى