لعبة ماين كرافت

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
لعبة ماين كرافت



المحتويات إخفاء
1 التعريف باللعبة
2 مواصفات تشغيل لعبة ماين كرافت
3 تأثيرات وأرقام قياسية لـ لعبة ماين كرافت
3.1 اللعبة منهج تعليمي ودولة بديلة
3.2 أرقام قياسية
4 النظريات حول لعبة ماين كرافت
التعريف باللعبة
لعبة ماين كرافت هي إحدى أشهر الألعاب الإبداعية، حيث يلعبها العديد من هواة ألعاب الفيديو، وتُعرف هذه اللعبة بأنها لعبة القرن، ولعل شهرتها قد جاءت من كونها بسيطة، وكان إصدار النسخة التجريبية لها في عام 2009، والغريب أن ماركوس بيرسون المُطوّر لهذه اللعبة احتاج ستة أيام فقط لتصميمها في الفترة من اليوم العاشر من مايو وحتى السادس عشر من الشهر ذاته، وقد تمّ إصدار النسخة الأصلية من ماين كرافت عام 2011.
تقوم اللعبة على إنشاء الحصون للاعبين، ويجب أن تتم هذه المهمة قبل أن يُخيّم الظلام؛ لأن بمجرد قدوم الليل يظهر الوحش الكاسر الذي يقاتل اللاعبين، وتتميز اللعبة بأنها ثلاثية الأبعاد على محيط من الرمال، ويكون بناء الحصون بألوان وتركيبات متعددة، ويُتاح للمستخدمين اختيار الطريقة المفضلة لأداء اللعبة، فلا يوجد شكل محدد لها.
في عالم اللعبة يوجد العديد من الكائنات مثل المكعبات التي تشكّل مواد عديدة مثل الحديد والمجوهرات والأحجار، وعلى اللاعب أن يقوم باصطياد تلك المواد وتجميعها معًا، ويوجد باللعبة عراقيل لإعاقة المستخدمين من التحرك إلى أماكن تتجاوز الثلاثين ألف كتلة من المواد، ويُقسم عالم اللعبة إلى مواقع كثيرة كالصحراء والغابات والمناطق الثلجية والهضاب والجبال والبحار والحمم البركانية، وتدور على تلك البيانات دورة اليوم خلال ثلث ساعة من الزمن الحقيقي.
مواصفات تشغيل لعبة ماين كرافت
بالنسبة إلى أقل المواصفات المطلوبة لتشغيل اللعبة، فيجب أن يتوفر بالجهاز تطبيق جافا، بالإضافة إلى معالج انتل (Pentium D or AMD Athlon 64 K8) بمعدل تردد 2.6 هرتز، مع هارد ديسك سعة 200 ميجابايت لاستيعاب مساحة اللعبة الكبيرة، وذاكرة عشوائية تصل إلى 2 جيجا بايت، ومعالج رسوميات من نوع .Intel HD Graphics or AMD (formerly ATI) Radeon HD Graphics.
أما المواصفات المثالية لتشغيل اللعبة فيجب أن يتوفر بالجهاز تطبيق جافا ومعالج إنتل كور آي 3 بمعدل تردد 2.8 هرتز، وذاكرة عشوائية تصل إلى 4 جيجا بايت، مع معالج رسوميات من نوع GeForce 200 Series or AMD Radeon HD 5000 Series (Excluding Integrated Chipsets) with OpenGL 3.3.
تأثيرات وأرقام قياسية لـ لعبة ماين كرافت
اللعبة منهج تعليمي ودولة بديلة
بدأت بعض الدول مثل السويد في طرح اللعبة باعتبارها منهجًا علميًا في المدارس العالمية للتعرّف أكثر على المشاكل البيئية أو التخطيط الهندسي للمباني. ويستطيع اللاعبون رسم وتخطيط الديكورات الفنية لبعض الأفلام والمسلسلات مثل صراع العروش وسيد الخواتم، ولكن ما هو أبعد من ذلك أن الوكالات الجغرافية في الدنمارك أعادت بناء الدولة كلها بكافة تفاصيلها في ماين كرافت، واحتاجت بيانات الدنمارك ألف جيجا بايت، واستنفذت المباني مقدار 40كم² من المواد الإنشائية.
أرقام قياسية
تحتل اللعبة المركز الأول على إكس بوكس من حيث عدد مرات اللعب، وبلغ عدد اللاعبين خمسة وخمسين مليون لاعبًا بشكل شهري، وربحت شركة مايكروسوفت حوالي اثنين مليار دولار ونصف من وقت شرائها. ومن الأرقام المثيرة للدهشة أن عدد النسخ التي بيعت في منتصف 2016 بلغ مائة مليون، بينما في فبراير 2017 وصل إلى 122 مليون نسخة، أي أن الفارق في تسعة أشهر فحسب وصل إلى 22 مليون نسخة!!
النظريات حول لعبة ماين كرافت
بسبب الشعبية التي حققتها لعبة ماين كرافت ظهرت العديد من النظريات النفسية والتربوية حول اللعبة، فقد عبّر خبراء علم النفس عن أهمية اللعبة في المجال التعليمي؛ لأنها تتيح للطلاب الفرصة لبناء وتصميم المباني والأشكال مما يجعل خيال الأطفال جامحًا ولديهم قدرات رائعة للتصور والابتكار، حيث يصنعون من المواد البسيطة كتلًا وكيانات أكبر، وبسبب المغامرات البصرية والسمعية التي يخوضها اللعبة تزيد نسبة التحدي خصوصًا وأنك قد تتعرض إلى تخريب من بعض اللاعبين المنافسين، وتجعلك اللعبة أكثر فضولًا بالتفتيش داخل عالمها والتعرّف على معلومات أكثر.
 

مواضيع مماثلة

أعلى