تعرف على هل السمك يموت غرقا اذا توقف عن التحرك

بنت حماه البلد

كاتب محترف

عند مشاهدة اسماك الزينة الخاصة بك الموجودة في حوض السمك من غير المألوف بالنسبة لك ان ترى ان واحدة من هذه الاسماك لا تتحرك ، واذا حدث وتوقفت فلا تقلق فمن الممكن انها تأخذ بعض الراحة من السباحة كما ان معظم الاسماك لا تغرق اذا توقفت عن السباحة ولكن عدد قليل من السمك يجب ان يسبح لكي يستطيع التنفس ، فالسمك يحتاج الى الماء لكي يجعل خياشيمه تتمكن من التنفس ، دعونا نلقي نظرة على كيفية تتنفس الاسماك ، فعندما يأخذ السمك الاوكسجين من الماء ويدخله الي فمه ثم يتدفق عبر الخياشيم ويستطيع السمك ان يتنفس وقتها ، كما ان داخل الخياشيم المئات من الشعيرات الخيشومية .
هل السمك يموت غرقا اذا توقف عن التحرك ؟!!

السمك يستريح من السباحة :
العديد من الاسماك لها دورات حياتية ، تماما مثل الحيوانات البرية ، فنجد ان بعضها ينشط خلال النهار وينام في الليل، والبعض الاخر لا يفعل ذلك ويحب ان يتحرك وينشط في الظلام حيث ان معظم الاسماك لا تمتلك جفون ولا يمكنها اغلاق عينيها واذا ارادت ان تستريح فانها تصبح ثابتة وتنزل الي القاع وتقوم بركوب تيار لطيف ، بالطبع حوض السمك لا يوجد به هذا النوع من التيارات ولكن السمك يستطيع علي اية حال ان يجد لنفسه بقعة خاصة ليستريح فيها .
كيف تعمل الخياشيم الخاصة بالسمك ؟
الخياشيم اداة لوصول الاوكسجين للاسماك وهي عضو التنفس في كثير من الحيوانات المائية ، فعندما يسحب السمك الهواء من الماء يمر الدم في الخياشيم من خلال اوعية دموية دقيقة ويقوم الدم وقتها بامتصاص الاكسجين ويطلق ثاني اكسيد الكربون .
اسماك القرش تغرق اذا توقفت عن السباحة :
اسماك القرش هي مثال بارزعلي الاسماك التي تخاطر بحياتها وتتعرض للغرق اذا توقفت عن السباحة فخياشيم سمك القرش مختلفة قليلا عن خياشيم الاسماك الاخري والسبب وراء ان سمك القرش مختلف عن الاخرين هو ان المياه لا تتدفق الي الخياشيم اذا كان لا يسبح ، وهذا ينطبق علي بعض الاسماك الاخري مثل سمكة التونة الزرقاء .
في الواقع، معظم اسماك القرش تحتاج بالفعل الى مواصلة السباحة لتكون قادرة على البقاء على قيد الحياة. فاذا توقفت عن السباحة سوف تتعرض للغرق ، فهي لا تملك الآلية التي تسمح لها بالتنفس اثناء النوم ، فهي تسبح لدفع المياه من خلال افواههم حيث يتم استخراج الاوكسجين .

ونتيجة لذلك، عندما يتوقف سمك القرش عن الحركة فتتوقف الخياشيم ايضا من الحصول علي المياه وبالتالي تتوقف عن الحصول علي الاكسجين الذي هو سبب في انها علي قيد الحياة ، انه بالفعل عمل مرهق للغاية بالنسبة الي سمكة القرش اليس كذلك ؟!!
دلائل على اضطرابات عند سمك الزينة :
كما ذكرنا من قبل ان السمك الخاص بك من الصعب ان يغرق اذا توقف عن السباحة، ولكن من الممكن ان نشاطه العادي قد يقل ، هنا دليل علي وجود مشكلة ويجب معرفتها علي الفور ، العديد من الاسماك تبدأ حركتها في البطء او تتوقف عن السباحة اذا كانت مريضة فاذا لاحظت هذه العلامات علي السمك الخاص بك فيجب التحقق من وجود علامات اخري للمرض مثل تغيير في لون الجلد او ذبلان العينين، في هذه الحالة حاول تغيير المياه فمن المحتمل ان ذلك يساعد في تنشيط السمك الخاص بك ، او انك ستحتاج الي علاج مثل مضادات حيوية ، ويجب ان تفصل الاسماك المريضة عن الاسماك السليمة في اسرع وقت وذلك لمنع احتمال انتشار اي عدوي بينهم .
 

مواضيع مماثلة

أعلى