الصفات الجسدية لسمكة القرش المطرقة

بنت حماه البلد

كاتب محترف

سمك القرش المطرقة هي واحدة من انواع اسماك القرش الاكثر تميزا التي يميزها التطور الواضح الموجود علي جانبي رؤوسهم ، والذي يتيح لهم بصر قوي لانه يستطيع الحصول علي 360 درجة من حوله ، فسمك القرش المطرقة يعتبر حالة شاذة بين اسماك القرش حيث يمتلك افواه اصغر من المتوسط من بقية اجسامهم .
وسمكة القرش المطرقة تعتبر من الحيوانات البارعة حيث تستخدم رؤوسها الغريبة في تحسين قدرتها على إيجاد الفريسة، مع مجموعة واسعة من العينين والتي تمنحهم مدى رؤية افضل من معظم اسماك القرش الاخرى .
الصفات الجسدية لسمكة القرش المطرقة :
نوع جديدة من سمك القرش المطرقة - كارولينا المطرقة

سمك القرش المطرقة هو اكبر من تسعة انواع محددة من هذا القرش ويمكن ان ينمو ليصل إلى 20 قدما (6 امتار) في الطول ويصل وزنه إلى (450 كيلوجرام)، ولكن الاحجام الصغيرة هي اكثر شيوعا ، ويتراوح لون سمك القرش المطرقة من البني الداكن إلى اللون الرمادي على الجانب الظهري، ويكون البطن رمادي او ابيض، واحيانا يكون اللون الزيتوني ذات نفع حيث يكون كنوع من التمويه اثناء الصيد .
ولدي سمك القرش المطرقة زعنفة شرجية واثنين من الزعانف الظهرية دون اشواك ، كما انه يمتلك خمسة شقوق خيشومية ويقع فمه وراء اعينه ، وسمك القرش المطرقة مثله مثل كل اسماك القرش، له مسام حسية تدعي الامبولات لورنزيني، وهي تقوم بالسماح لهم باستشعار نبضات كهرومغناطيسية من الفريسة، مما يجعلها واحدة من الحيوانات المفترسة الاكثر فتكا في المحيط ،كما ان سمك القرش المطرقة لديه رأس يسمح له ايضا بمسح مناطق اوسع من قاع المحيط بحثا عن فريسة، فهي تعمل تقريبا مثل الرادار .
اماكن تواجد سمك القرش المطرقة :
نوع جديدة من سمك القرش المطرقة - كارولينا المطرقة

وجد سمك القرش المطرقة في المياه المعتدلة والاستوائية في جميع انحاء العالم، حتى في الشواطئ البحرية والقريبة منها ، وغالبا ما يذهب في هجرات جماعية في الصيف سعيا وراء برودة المياه ،فيسبح سمك القرش المطرقة الى اعماق المحيط لتصل الي عمق 300 متر ، ويتواجد سمك القرش المطرقة على طول غرب المحيط الاطلسي وتتدفق من ولاية كارولينا الشمالية وصولا الى اوروجواي، ومن ولاية باجا كاليفورنيا وصولا الى بيرو على طول شرق المحيط الهادئ، ويتواجد ايضا على طول غرب المحيط الهادئ وايضا يعيش في منطقة البحر الابيض المتوسط ومنطقة المحيط الهندي ، فهذا النوع من الاسماك يوجد دائما في البحار المعتدلة الدافئة الاستوائية وحول العالم، ويسكن الموائل العميقة والمحيطات المفتوحة وكذلك المياه الساحلية الضحلة .
سلوك وغذاء سمك القرش المطرقة :
نوع جديدة من سمك القرش المطرقة - كارولينا المطرقة

ومعظم انواع سمك القرش المطرقة هي صغيرة نسبيا، وتعتبر غير مؤذية للإنسان. ومع ذلك، فهناك البعض منهم ذات حجم هائل ويكون خطرا، ولكن على الرغم من ذلك يسجل هجمات قليلة علي الانسان ، فسمك القرش المطرقة هو صياد نشط ، ويأكل اللافقاريات، قناديل البحر، وسرطان البحر والاخطبوط، فضلا عن غيرها من الاسماك العظمية ، فهو يأكل اي حيوان تقريبا في المحيط .
ولكل عشاق السمك هناك خبرا سارا ، فقد تم اكتشاف نوع جديد من سمك القرش المطرقة قبالة سواحل ولاية كارولينا الجنوبية ، يبدو شبيها لسمك القرش المطرقة الصدفي ولكنه يختلف عنه قليلا ، فقد قدم فريق من جامعة كارولينا الجنوبية اكتشاف رائع ، فقد اكتشفوا سلالة جديدة نادرة من سمك القرش المطرقة واطلقوا عليه اسم سمك القرش المطرقة كارولينا ، وهو يعد نوع من انواع اسماك القرش المكتشفة حديثا، في عام 2013 .

ونجد ان سلوك سمك القرش المطرقة متمثل كله خلال النهار،فغالبا ما يشكل سمك القرش المطرقة مجموعات مكونة من اكثر من 100 سمكة، ولكنهم بالرغم من ذلك يعتبروا من الصيادين الانفرادين ،ويعتقد الباحثون ان اسماك القرش الاولى قد تطورت قبل نحو 420 مليون سنة خلال الفترة السيلورية .
تكاثر سمك القرش المطرقة :
نوع جديدة من سمك القرش المطرقة - كارولينا المطرقة

وجميع اسماك هذا النوع تفقس بيضها داخليا ثم تلد مرة واحدة صغارا قوية بما فيه الكفاية لكي تعتمد علي نفسها فهي تتخلي عن صغارها مما يتطلب منهم البقاء علي قيد الحياة دون مساعدة احد ، وتميل الاناث الي الولادة عادة في نصف الكرة الشمالي وعادة خلال فصل الربيع او الصيف .
التهديدات على سمك القرش المطرقة :
نوع جديدة من سمك القرش المطرقة - كارولينا المطرقة

ووفقا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، يعد سمك القرش المطرقة مهددة بالانقراض وعرضة للخطر. والسبب في اوضاعها هذه هو الصيد الجائر، حيث تعتبر زعانفه طعاما شهيا، وفي عام 2013، جاءت اتفاقية التجارة الدولية لكي تقوم بحماية الانواع المهددة بالانقراض كل من الحيوانات والنباتات البرية، وهي معاهدة متعددة الاطراف تضيف المزيد من الحماية وتنظيم الانواع المهددة بالانقراض، وتعتبر هذه خطوة لانعاش عدد سمك القرش المطرقة من جديد .
 

مواضيع مماثلة

أعلى