بقرة البحر بالصور

بنت حماه البلد

كاتب محترف

بقرة البحر من الحيوانات المائية الكبيرة المعروفة أيضا باسم خروف البحر، وبقرة البحر البالغة التي توجد في غرب الهند وغرب افريقيا يمكن ان تصل طولها الى حوالي عشرة اقدام اي ثلاثة امتار، وقد تصل اطوال بعض الافراد الكبيرة لبقرة البحر الى حوالي 13 قدم اي حوالي اربعة امتار، ويبلغ متوسط وزن بقرة البحر البالغة من (363-544) كجم، وايضا يمكن ان تصل وزن بعض الافراد الكبيرة الحجم الى 1588 كجم، وفي العموم اناث بقرة البحر اكبر من الذكور .








- حقائق عن بقرة البحر :


معلومات عن بقرة البحر



معلومات عن بقرة البحر





* بقرة البحر الامازونية هي اصغر الانواع الثلاثة لبقر البحر، وبقرة البحر الامازونية هي اقصر واكثر نحافة من بقرة البحر الهندية، وقد سجل اطول قياس لبقرة البحر التي بلغت طولها حوالي 9.2 قد اي حوالي 2.8 متر، واثقل وزن قد سجل كان حوالي 480 كجم .





* بقرة البحر لديها جسم انسيابي الذي يكون دائري بشكل كامل عند الوسط، وضيق عند الذيل الذي هو على شكل مجداف .






* جسم بقرة البحر يميل الى اللون البني الرمادي، ومع ذلك فإن بقرة البحر الامازونية عادة لديها بقع بيضاء او وردية اللون عند منطقة البطن والصدر، ونوعية الكائنات الحية مثل الطحالب التي قد تنمو على جلد بقرة البحر بطيئة الحركة قد تساعدها على تحديد الوانها .





بقرة البحر زوج الزعانف لتوجيه جسمها



بقرة البحر زوج الزعانف لتوجيه جسمها





* بقرة البحر لديها زوج من الزعانف الزوجية الصغيرة والتي توجد على الجزء العلوي من الجسم، والتي تستخدمها في توجيه الجسم، ويمكن ايضا ان تستخدم هذه الزعانف الصدرية المرنة في جلب الطعام الى فمها، وكما انه يمكن ان توجه حركتها على طول الممرات المائية في القاع .





* زعانف بقرة البحر لديها خمس اصابع صلبة مغطاة بطبقة سميكة من الجلد، وهذا الهيكل العظمي يشبه هيكل الحيتان المسننة، والفقمات، واسد البحر، وبقرة البحر ليس لديها عنق واضحة من الخارج، وايضا بقرة البحر ليس لديها اذن خارجية، وفتحة قناة الاذن صغيرة جدا، كما ان لديها اثنين من فتحات الانف التي توجد عند قمة الرأس في نهاية الخطم .





بقرة البحر بطلق عليها ايضا اسم خروف البحر



بقرة البحر بطلق عليها ايضا اسم خروف البحر





* بقرة البحر لديها شفة علية مرنة كبيرة التي تساعدها في توجيه الغذاء النباتي الى الفم، وبقرة البحر لديها شعيرات توجد على سطح هذه الشفاة، وكل شعيرة على حدة ترتبط بنهايات عصبية ولها امدادات خاصة بالدم الى بصيلاتها، وبقرة البحر لديها عيون صغيرة حوالي 0.8 بوصة اي حوالي 2 سم في القطر والتي تقع على جانبي الرأس .





* بقرة البحر لديها من (24-32) ضرس الموجودة في الجزء الخلفي من الفم، والضروس الامامية من كل صف تستمر في السقوط بسبب تناول بقرة البحر للنباتات الخشنة القاسية، وتنمو الاضراس الجديدة في الجزء الخلفي من الفم ثم تتحرك الى الامام، وعملية الاستبدال المستمرة للضروس توفر باستمرار اسطح مضع جديدة، والتي تستمر طوال فترة حياة بقرة البحر، بالاضافة الى تركيبات تشبه الاشواك صلبة التي توجد في الجزء الامامي العلوي والسفلي .






* تسبح بقرة البحر عن طريق تحريك الذيل الخاصة بها التي تشبه المجداف الكبير في حركة صعودا وهبوطا، وبقرة البحر لها شعر ضئيل متناثر على جذعه .

 

مواضيع مماثلة

أعلى