اشهر حيوانات افريقيا بالصور

بنت حماه البلد

كاتب محترف

قارة افريقيا هي ثاني اكبر قارة في العالم كما انها منزل لاكبر تنوع من حيوانات افريقيا ، والجزء الشمالي من قارة افريقيا عبارة عن صحراء قاحلة في حين ان المناطق الوسطى والجنوبية من قارة افريقيا تتكون من الغابات المطيرة وسهول السافانا .





وهناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من حيوانات افريقيا التي تحتل الصحراء فضلا عن الادغال السميكة من القارة الافريقية ، وتشتهر المنطقة بشكل خاص بخمسة حيوانات رائعة، ويشار اليهم باسم "الحيوانات الخمسة الكبار" وهم الفيل ، الاسد ، الجاموس ، الفهد ووحيد القرن .






وتأتي هذه الحيوانات القوية لكي تهيمن على الارض كما انها لديها شعبية في جميع انحاء العالم في حدائق الحيوان في جميع انحاء العالم ، ويجب ان تكون قد قمت بزيارتهم في حديقة حيوان او مشاهدتهم في صور حيوانات افريقيا ، وهنا بعض الحقائق المذهلة عن حيوانات افريقيا الكبار .








1. من اشهر حيوانات افريقيا الفيل :


الفيل من اشهر حيوانات افريقيا



الفيل من اشهر حيوانات افريقيا











الفيلة هي اكبر من جميع الثدييات البرية، والفيلة الافريقية هي اكبر من نظيراتها الآسيوية وهي من اشهر حيوانات افريقيا ايضا ، فالفيل الافريقي يمكن ان يصل الى ارتفاع يصل الى 4 امتار، كما انه اثقل من الفيل الاسيوي ، فيتراوح وزنه ما بين 4000 الى 7500 كجم، ومن المثير للاهتمام ان آذان الفيلة الافريقية الكبيرة تتشكل مثل قارة افريقيا على خريطة العالم .





وهذه الاذنين هي ايضا واحدة من ابرز مميزات الفيلة الافريقية ، وجذوعهم الطويلة ليست فقط تدلهم على الروائح، ولكن ايضا تساعدهم في الاستيلاء على الاشياء ، فعلى حافة الجذع اثنين من الاصبع تستخدمها الفيلة لالتقاط وعقد الاشياء، وتمتلك كل من الفيلة الذكور والاناث في افريقيا انيابا جميلة في حين ان الفيلة الآسيوية الذكور فقط هي التي لديها .






وهذه الانياب هي جزء رائع وكذلك ذات قيمة كبيرة في جسم الفيل ، فهي تستخدم للقتال او لازالة العقبات الصغيرة من الطريق ، والفيلة هي من الحيوانات العاشبة وتتغذى على مجموعة متنوعة من النباتات الافريقية كالاعشاب واوراق النباتات فهي الجزء الاكبر من نظامهم الغذائي .








2. من اشهر حيوانات افريقيا الاسد :


الاسد من اشهر حيوانات افريقيا



الاسد من اشهر حيوانات افريقيا








هذه الوحوش المخيفة تنتمي الى عائلة القط ، وهم مخلوقات القطط الوحيدة في الوجود التي تأتي على هذا الشكل ، والاسود ليست فقط اكبر الاعضاء في عائلة القط ولكنها ايضا اكبر حيوانات آكلة للحوم التي يمكن العثور عليها في افريقيا والاسد من اشهر حيوانات افريقيا ، والمجموعة التي تتواجد بها الاسود تسمي " فخر " .





ويتكون الفخر المتوسط لاسود افريقيا من حوالي ثلاثة عشر عضوا ، ومع ذلك، قد نجد فخر كبير يصل الى اربعين من الاسود ، ومن المثير للاهتمام، ان الاسود هي مخلوقات ليلية، فيقضون ما يقرب من عشرين ساعة من النوم في اليوم ، وعادة ما يتم رصد الاسد النموذجي في ظل شجيرة خلال النهار ، وهذه الحيوانات الهائلة لديها فك كبير يوجد به ثلاثين من الاسنان الحادة التي تساعدها في الاستيلاء على الضحايا وقتلها بطريقة مؤسفة .






فتستخدم اسنانها الحاجة كمقص لتمزيق اللحم بعيدا بينما تستخدم القواطع لازالة اللحم من العظام، وعلى الرغم من ان متوسط الاحتياجات الغذائية للاسد هو 5 كجم يوميا، الا انه يمكن ملء بطنه حتى 36 كجم في وقت واحد ويمكنه ان يستمر دون تناول اي طعام لايام قليلة تالية ، ويبلغ متوسط العمر الافتراضي لاسود افريقيا من اثنى عشر الى ستة عشر عاما ، ومع ذلك، فانها تعيش لفترة اطول في الاسر، تصل الى سن خمسة وعشرين عاما .








3. من اشهر حيوانات افريقيا الجاموس :


الجاموس من اشهر حيوانات افريقيا



الجاموس من اشهر حيوانات افريقيا











من بين جميع حيوانات افريقيا ، الجاموس لا يمكن تفويته، وعادة ما يعيش الجاموس في البرية كحيوان مستأنس وهي من اشهر حيوانات افريقيا ايضا ، وهذه الابقار موجودة باللون الرمادي الداكن او البني الداكن مع قرون مقلوبة، والجاموس هي من الحيوانات العاشبة ويتغذى على انواع مختلفة من الاعشاب .





ويمكن رؤيته في الرعي في الصباح الباكر او عند الغسق عندما تكون درجة حرارة المنطقة قابلة للتحمل ، وخلال النهار، يسعى الجاموس الى البقاء في الظل تحت الاشجار في الغابة لتجنب الحرارة ، وعلاوة على ذلك، سوف تجد الجاموس بالقرب من مصدر المياه لانها تحتاج الى شرب مرة واحدة على الاقل في اليوم باكمله .






وهذا هو السبب في ان الجاموس تقوم بالبقاء دائما على مقربة من الجسم المائي ، وتتراوح اعمار الجاموس ما بين خمسة عشر وخمسة وعشرين عاما ، وتوجد معظمها في المناطق الشرقية والجنوبية من القارة ، السافانا، المستنقعات، المراعي، السهول الفيضية وحواف الغابات فهذه هي اكثر الاماكن التي توجد فيها الجاموس البرية باعداد كبيرة .








4. من اشهر حيوانات افريقيا الفهد :


الفهد من اشهر حيوانات افريقيا



الفهد من اشهر حيوانات افريقيا




 

مواضيع مماثلة

أعلى