معلومات عن القرود

بنت حماه البلد

كاتب محترف

على الرغم من أن القرود من الحيوانات التي تشبه البشر إلى حد كبير، فيعتقد البشر أنهم يعرفون الكثير عن القرود، ومع ذلك، هناك عدد مفاجئ من المفاهيم الخاطئة والخرافات التي لا تزال تدور حول هذه الرئيسيات الذكية، ولذلك دعونا نستتكشف ونتعرف على بعض هذه الحقائق عن هذه المخلوقات الرائعة.


1- حيوان الليمور ليس من القرود :
حيوان الليمور ليس من القرود

يستخدم مصطلح القرود في بعض الأحيان لكل الحيوانات التي في عائلة الرئيسيات، ولكن الحقيقة هي أن القرود تعيش على فروع مختلفة تماما للشجرة التطورية لكل من القرود "أي الشمبانزي والغوريلا والبشر" والرئيسيات السفلى وهي ما قبل القردة "أي الليمور، واللوريس"، وإذا لم تكن متأكدا مما إذا كنت تنظر إلى أي من القرود أو من القرود السفلى، فاحرص على معرفة الكثير السمات الواضحة لها.


2- تهدد الصناعة البشرية العديد من القرود في العالم :
القرود

بعض أنواع القرود الأكثر روعة تشهد إنخفاضا سريعا في أعدادها بسبب مجموعة متنوعة من العوامل على أساس موقعها الفريد، وتشمل هذه العوامل كل شيء من فقدان الموائل والتدمير والقبض على القرود حية لتجارة الحيوانات الأليفة العالمية، وصيد القرود من أجل اللحوم، أو استخدامها في الأدوية التقليدية.

فقط عدد قليل من القرود الموجودة في قائمة الإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة من الرئيسيات المهددة بالإنقراض عاما بعد عام وتشمل قرد اللنغور الرمادي أو الفضي "الموضح أعلاه في الصورة"، وسعدان تونكين أفطس الأنف، ولنغور ديلاكور، ولنغور ذو الرأس الذهبية.



3- هناك نوع واحد من القرود تعيش في البرية في أوروبا :
القرود

تقتصر جميع القرود الأرض البرية تقريبا على أربعة أجزاء فقط من العالم، حيث توجد أنواع العالم الجديد من القرود في أمريكا الجنوبية والوسطى، بينما توجد أنواع من قرود العالم القديم في آسيا وأفريقيا، وهناك إستثناء واحد، فعلى الرغم من أن الأعداد الكثيرة من قرود المكاك البربري في البرية التي تتجول بحرية في جزيرة جبل طارق الأيبيرية، إلا أن تحليل الحمض النووي لهذه القرود تظهر أن القرود التي كانت في جبل طارق من عدة قرون نشأت من شمال أفريقيا، وعلى الرغم من أن قرود المكاك البربري هذه هي القردة البرية الوحيدة التي تعيش حاليا في أوروبا، إلا أنها قبل العصر الجليدي كان يمكن العثور عليها في أقصى الشمال من ألمانيا والجزر البريطانية.


4- قرد القشة الأمريكي أصغر القرود في العالم :
قرد القشة الأمريكي أصغر القرود في العالم

قرد القشة الأمريكي، هذا القرد الصغير من قرود العالم الجديد والذي موطنه الأصلي في منطقة الأمازون لأمريكا الجنوبية، ويزن حوالي 100 جرام عندما يصل إلى سن البلوغ، وعلى الرغم من أن قرد القشة الأمريكي هو أصغر القرود في العالم، إلا أن لقب أصغر الرئيسيات يطلق على ليمور السيدة بيرت الفأري.


5- قرد الماندريل أكبر القرود في العالم :
قرد الماندريل أكبر القرود في العالم

يمكن التعرف على قرد الماندريل بسهولة بسبب الألوان الحية في الوجه والخلفية، ولكن هناك جانبا رائعا آخر في المظهر الجنسي الخارجي الذي يميزهم عن بعضهم، وهو حجمه الهائل، حيث أن إناث قرود الماندريل تزن حوالي 12 كيلوجرام في المتوسط، ولكن يمكن أن يصل وزن الذكور البالغة إلى 37 كيلوجرام، ولذلك يعتبر قرد الماندريل أكبر القرود في العالم.


6- الوجه الأحمر لسعدان الوكاري الأصلع يدل على صحته :
قرد سعدان الوكاري الأصلع

يعتقد العلماء أن سعدان الوكاري الأصلع من قرود العالم الجديد التي تطورت مع وجوه حمراء زاهية استجابة لحمى الملاريا التي تنتشر في غابات الأمازون المطيرة التي تعيش فيها، وعموما، أكثر الوجه إحمرارا وحيوية، هو أكثر القرود صحة، حيث أن القرود الذين أصيبوا بالمرض هي شاحبة الوجه بشكل ملحوظ ولا يتم اختيارهم كشركاء عند التزاوج لأنهم لا يتمتعون بالمناعة الطبيعية المرغوبة للملاريا.


7- سعدان الكبوشي أول الرئيسيات تم مشاهدته يستخدم الأدوات :
القرود

يعتبر سعدان الكبوشي على نطاق واسع أكثر القرود ذكاء من جميع قرود العالم الجديد، وكان من أوائل الرئيسيات الأولى غير القرود التي استخدمت الأدوات في المهارات العالية في البرية، والمثال الأكثر شيوعا لاستخدام هذه الأدوات هو الطريقة التي تكسر بها القرود الكبوشية المكسرات لفتحها، بوضعها على حجر ثم تضربها بقوة بصخرة أخرى، ومثال آخر رائع على ذكاء سعدان الكبوشي واستخدامه للأدوات هو الطريقة التي يفرك بها القرود جسمه بمسحوق الديدان الألفية خلال موسم البعوض، حيث أن عصارة الديدان تعتبر بمثابة طاردة للحشرات.


8- القرود تستخدم نظافة بعضها من أجل تقوية العلاقات وإصلاحها :
القرود

بالنسبة للقرود، فإن إنتقاء الحشرات والقاذورات الأخرى من أصحابها بعيد كل البعد عن وصفها بأنها تساعد في نظافتهم الشخصية، ولكن هذا تعبير عن المودة والمحبة، وبالطبع ، القرود ليست هي الوحيدة التي تشارك في هذا السلوك بالإضافة إلى الرئيسيات الأخرى "من الغوريلات إلى الليمور، نعم، حتى البشر"، وتعد النظافة جزءا مهما من حياة القطط والببغاوات والخيول والخفافيش والعديد من الحيوانات الأخرى.


9- صوت قرد العواء يمكن أن يسافر ثلاثة أميال عبر غابة كثيفة :
القرود

عند 128 ديسيبل، فإن صيحات قرد العواء من القرود الكبيرة التي تعيش في العالم الجديد قد تسبب لك صداعا، ولكن هذه الأصوات هي جزء لا يتجزأ من التواصل الاجتماعي الشديد لهذه القرود، فعندما تطلق القرود أصواتها في تناغم، وغالبا عند الفجر أو الغسق، يمكن سماع الضجيج حتى ثلاثة أميال "خمسة كيلومترات"، والقرود الذكور لديهم حناجر كبيرة ومتخصصة، شبيهة بالصدفة، وغرف صوتية تساعد على رفع مستوى الصوت المميز، وتبعث الضجة برسالة واضحة إلى قرود أخرى.


10- ذيول قرود العالم الجديد فقط قادرة على الإمساك بالأشياء :
القرود

القرود البرية التي تعيش في جنوب شرق آسيا هي من قرود العالم القديم وذيل هذه القرود ليس قادر على الإمساك أو التعلق بالأشياء، وأن القرود الوحيدة التي لديها ذيول قادرة على الإمساك بالأشياء موجودة في العالم الجديد، الذي يقع على الطرف الآخر من الأرض.
 

مواضيع مماثلة

أعلى